الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 18:02

تظاهرة في جسر الزرقاء إحتجاجاً على انقطاع المياه: لا نجد مياهاً للاستحمام

منى عرموش -
نُشر: 11/05/12 19:27,  حُتلن: 23:51

رئيس مجلس محلي جسر الزرقاء عز الدين عماش:

تم حل مشكلة المياه بشكل نهائي بعد تدخل جهات سياسية في الموضوع بالتعاون مع المجلس المحلي

نناشد أهالي القرية المدينين لضرائب المياه بدفع مستحقاتهم والتوجه الى قسم الجباية لإنهاء الموضوع لا سيما أن المجلس المحلي مديون بحوالي 60 مليون شيقل لصالح شركة "مكوروت"

سيدة من جسر الزرقاء:

الديدان أكلتنا وأصبحنا نعيش وكأننا داخل مزبلة، لدرجة أن وضع الحيوانات أفضل منّا

لا يعقل أن يستيقظ أبنائي في الصباح الباكر ولا يجدون المياه كي يغتسلوا بها كذلك لا أستطيع تنظيف المنزل بالشكل اللازم

أصبحنا نتخوف من الأمراض النابعة عن قلة النظافة وهذا إن دلّ فإنه يدل على أن قريتنا مهملة ولا أحد يحرك ساكناً ولو أن هذه الأوضاع تحصل داخل إحدى البلدات اليهودية لقامت الدنيا وقعدت

منتدى مياه جسر الزرقاء:

لقد عدنا لنعيش نفس المسلسل الذي كان عام 2011 هذا الأمر يؤثر على جميع العائلات، ويحرمنا من حق طبيعي وأساسي

بسبب خرق المجلس المحلي لاتفاقية جدولة الديون تقوم شركة مكوروت ومنذ 3 شهور بقطع المياه في ساعات الصباح حتى ساعات العصر وأحياناً تقوم بخفض كميات ضخ المياه

نناشد الأهالي الأعزاء في قريتنا الحبيبة ونهيب بالجميع رجال ونساء شباب وأطفال وطلاب بأن يشاركونا في النشاطات الإحتجاجية التي سينظمها ضد مسلسل قطع المياه عن منازل ومؤسسات القرية في الأيام القريبة

تظاهر العشرات من أهالي جسر الزرقاء بعد ظهر اليوم إحتجاجاً على استمرار انقطاع المياه يومياً منذ ساعات الصباح حتى منتصف الليل، بسبب الديون المتراكمة على المجلس المحلي لصالح شركة "مكوروت" والذي يقدر بملايين الشواقل، على حد تعبير المتظاهرين.



عقاب جماعي
وكان من بين المتظاهرين أطفال والذين رفعوا شعارات وكتبوا عليها "جسر الزرقاء تجف"، "انقذونا من انقطاع المياه"، "الموضوع ليس سياسياً، بل إن القضية إنسانية"، "كل ما نحتاج اليه هو الماء"، "هذا عقاب جماعي"، ونادوا بوقف انقطاع المياه، وأعربوا عن تذمرهم الشديد جراء المصاعب الحياتية التي يواجهونها بسبب انقطاع المياه.
وفي حديث لمراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب مع حمادة عماش قال:" الأوضاع في جسر الزرقاء أصبحت لا تطاق، وخاصة أن قريتنا أصبحت تشهد انقطاع للمياه بشكل دائم، وهذا الأمر يزعج كافة أبناء البلدة، ونحن نحاول من خلال هذه الوقفة الإحتجاجية إسماع صوتنا لكل الجهات المسؤولة مثل "مكوروت" ووزارة الداخلية ووزارة المعارف".
وأمضى قائلاً:" نريد أن نذكر الناس أن يقوموا ويحتجوا، وللأسف على الرغم من وجود أجواء غضب وتذمر إلا أنه لا نرى ردة فعل من قبل السكان على موضوع انقطاع المياه، ونريد حلاً جذرياً وليس حلول مؤقتة".

"على الدنيا السلام"
وأضاف قائلاً:" لا يعقل أن ننهض في الصباح وأن لا نجد ماءً لغسل وجوهنا والاستحمام، فأنا والكثيرين مثلي ننتظر حتى ساعات الليل المتأخرة حتى ننظف منازلنا ونستحم كما يجب، ونناشد المسؤولين بإيجاد حل وبشكل فوري لأن المياه هي حق أساسي ومعيشي ولا مساومة أو مماطلة في هذا الموضوع، ونريد حلاً دون إلقاء اللوم أو الإتهامات. لا سيما أن المواطن الجسراوي فقد إنسانيته وحقه بالحياة واذا كانت الحكومة والجهات المسؤولة راضية وصامتة فعلى الدنيا السلام".

"لا قيمة لنا في هذه الدولة"
وقالت سيدة من جسر الزرقاء لموقع العرب وصحيفة كل العرب:" الديدان أكلتنا وأصبحنا نعيش وكأننا داخل مزبلة، لدرجة أن وضع الحيوانات أفضل منّا، فلا يعقل أن يستيقظ أبنائي في الصباح الباكر ولا يجدون المياه كي يغتسلوا بها، كذلك لا أستطيع تنظيف المنزل بالشكل اللازم، وأصبحنا نتخوف من الأمراض النابعة عن قلة النظافة، وهذا إن دلّ فإنه يدل على أن قريتنا مهملة ولا أحد يحرك ساكناً، ولو أن هذه الأوضاع تحصل داخل إحدى البلدات اليهودية لقامت الدنيا وقعدت، وجميع الجهات يتسابقون من سيقدم لهم المساعدة، بينما السكان العرب لا قيمة لهم في هذه الدولة".

خيمة اعتصام
هذا وقرر منتدى مياه جسر الزرقاء ومجموعة شباب والذين نظموا التظاهرة إقامة خيمة اعتصام وإحتجاج في الأيام القريبة حتى إيجاد حل للمشكلة. ومن جانب آخر توجه منتدى "مياه لجسر الزرقاء"، مؤخراً للجهات المسؤولة يطالبها بوضع حد لمسلسل انقطاع المياه عن القرية والتدخل السريع لحل أزمة المياه المستمرة منذ 3 أشهر خاصة بعد انتهاء المهلة التي منحتها شركة مكوروت للمجلس المحلي بغية دفع الديون المستحقة.

عجز المجلس المحلي
وشرح المنتدى في التوجه المعاناة التي يعيشها سكان قرية جسر الزرقاء نتيجة، قطع المياه عن المنازل تارة وخفض تيار المياه تارة أخرى من قبل شركة مكوروت، في ظل عجز المجلس المحلي إيجاد حل لهذه القضية ودفع المستحقات للشركة، علماً أن المجلس المحلي مديون لشركة مكوروت بمبلغ وقدره نحو 9 مليون شيكل.

الضرر على الاهالي
واستنكر المنتدى العقاب الجماعي المفروض على كافة السكان بمن فيهم المواطنين الذين يدفعون ثمن المياه بشكل منتظم وغير مدينين، مطالباً بوقف مسلسل قطع المياه عن القرية المتواصل من العام الجاري، خاصة وأن هذا الواقع يعود بالضرر على الأهالي والأبناء ويمس في سيرورة حياتهم ويمنعهم من ممارسة نشاطاتهم الطبيعية والإنسانية، البيتية، التجارية وينشر الأمراض والأضرار الصحية والبيئية، هذا الواقع سيؤدي لأوضاع كارثية لا تحمد عقباها".
وجاء في رسالة المنتدى:" بسبب خرق المجلس المحلي لاتفاقية جدولة الديون تقوم شركة مكوروت ومنذ 3 شهور بقطع المياه في ساعات الصباح حتى ساعات العصر وأحياناً تقوم بخفض كميات ضخ المياه، لقد عدنا لنعيش نفس المسلسل الذي كان عام 2011، هذا الأمر يؤثر على جميع العائلات، ويحرمنا من حق طبيعي وأساسي".
وأضاف المنتدى :" نناشد الأهالي الأعزاء في قريتنا الحبيبة ونهيب بالجميع، رجال ونساء، شباب وأطفال وطلاب بأن يشاركونا في النشاطات الإحتجاجية التي سينظمها ضد مسلسل قطع المياه عن منازل ومؤسسات القرية في الأيام القريبة".

تعقيب المجلس المحلي
وعقب رئيس مجلس محلي جسر الزرقاء عز الدين عماش قائلاً: " تم حل مشكلة المياه بشكل نهائي، بعد تدخل جهات سياسية في الموضوع بالتعاون مع المجلس المحلي، ونناشد أهالي القرية المدينين لضرائب المياه بدفع مستحقاتهم والتوجه الى قسم الجباية لإنهاء الموضوع، لا سيما أن المجلس المحلي مديون بحوالي 60 مليون شيقل لصالح شركة "مكوروت"".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236078.79
BTC
0.51
CNY