الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 11:02

المطالبة بوقف الحفريات تحت الأقصى


نُشر: 14/03/08 08:23

النائب زكور يطرح الموضوع على جدول أعمال الكنيست ويحذر أيضا من عدم جاهزية البلدات العربية لوقوع هزة أرضية قوية



حذر النائب الشيخ عباس زكور (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير)، مساء اليوم الاربعاء، الحكومة الإسرائيلية من استمرارها بالحفريات تحت ساحات وجدران المسجد الأقصى المبارك، وذلك عقب الانهيار الذي تزامن مع الهزة الأرضية الأخيرة التي ضربت المنطقة صباح يوم الجمعة الماضي، والذي وقع بالقرب من سبيل قايتباي مقابل المدرسة الأشرفية داخل ساحات المسجد الأقصى المبارك في الجهة الغربية، مما أدى الى إحداث حفرة بطول مترين وعرض متر ونصف وعمق متر واحد.



وجاءت تحذيرات النائب زكور خلال جلسة الهيئة العامة للكنيست التي بحثت موضوع الهزة الأرضية الأخيرة وجاهزية الدولة مستقبلا لوقوع هزات أرضية قد تكون أقوى، وذلك بمبادرة النائب زكور وعدد من النواب الآخرين من بينهم النائب حنا سويد.



وطالب النائب زكور الحكومة الإسرائيلية بالتوقف الفوري عن جميع أشكال الحفريات تحت المسجد الأقصى المبارك وفي محيطه، مضيفا أن "استمرار الحفريات تحت المسجد الأقصى المبارك وتحت جدرانه من شأنه إذا ما حدثت هزة أرضية قوية مستقبلا أن يؤدي- لا سمح الله- إلى انهيار المسجد الأقصى المبارك أو جزءا كبيرا منه، وعندها سيكون من الصعب التكهن بردة فعل مليار ونصف مليار مسلم في العالم الذين تتعلق قلوبهم ومشاعرهم بالمسجد الأقصى المبارك".



وفي سياق متصل بالهزة الأرضية، حذّر النائب زكور من أن تكون السلطات المحلية في الدولة، وخاصة العربية، غير جاهزة من التعاطي مع هزة أرضية قوية قد تحدث انهيارات في المباني، وبخاصة المباني القديمة، كما هو الحال في عكا القديمة، حيث أدت الهزة الأرضية الأخيرة إلى وقوع جدار ضخم وقديم في منطقة مأهولة، ولطف الحال حال دون وقوع كارثة.
وطالب النائب زكور بزيادة الحملات الإعلامية والتوعوية للمواطنين حول كيفية التعاطي مع الهزات الأرضية، ورفع جاهزية السلطات المختلفة للتعاطي مع هذه الحالات.
يذكر ان الموضوع أحيل لبحث معمق في لجنة الداخلية البرلمانية.

مقالات متعلقة