الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 18:02

قيادة الاضراب في السجون: الساعات والأيام المقبلة ستشهد تطورات غير مسبوقة

كل العرب
نُشر: 11/05/12 15:40,  حُتلن: 20:23

هنية:

نحن على أبواب تحقيق انتصار في مسالة إضراب الأسرى

نملك الاستعداد والجاهزية لنضحي من أجل حريتكم وكرامتكم

وصول تأثير إرادة الأسرى إلى الأمين العام للأمم المتحدة الذي طالب الاحتلال باحترام القوانين الدولية والإفراج عن المعتقلين الإداريين يدل على أنّ الأسرى أمام تحقيق انتصار مفصلي في هذه المعركة

الاحتلال يكثف من لجان الحوار والتفاوض مع الأسرى في محاولة أولى للنزول عن شجرة الظلم التي يعتليها في الاستجابة لمطالبهم، فهو أراد كسر إرادتهم وتحطيم معنوياتهم وتفريق كلمتهم لكنه لم يستطيع

أكد إسماعيل هنية رئيس وزر اء حكومة غزة اليوم الجمعة أن قضية الأسرى المضربين عن الطعام لليوم الخامس والعشرين على التوالي أعادت اللحمة بين أبناء الشعب الفلسطيني. 


إسماعيل هنية (تصوير: GettyImages)

وقال هنية خلال خطبة الجمعة في خيمة الاعتصام بساحة الجندي المجهول بغزة، "نحن على أبواب تحقيق انتصار في مسالة إضراب الأسرى، ونملك الاستعداد والجاهزية لنضحي من اجل كرامتهم وحريتهم". وأشار هنية إلى أن وفد الأسرى المحررين الذي وصل إلى القاهرة مساء الخميس يضع على رأس أولوياته بحث قضية تنفيذ بنود الصفقة، حيث سيلتقي بالأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ووزير الخارجية المصري والمرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين وعدد من الأحزاب والقوى الثورية ومؤسسات حقوقية في مصر.

التفاعل العربي
وأوضح أنّ القرارات التي صدرت عن اجتماع جامعة الدول العربية الأخير قرارات جيدة تؤكد على تفاعل الواقع العربي الرسمي فضلا عن الواقع الشعبي مع قضية الأسرى. وأشار إلى أنّ ذلك التفاعل العربي الذي يستضيف لجنة المحررين يدل على وجود اهتمام عربي رسمي بقضية الأسرى، "وهو ما لم يكن يتوقعه الاحتلال". وثمّن هنية دور تونس الثورة التي دخل فيها المئات إضرابًا عن الطعام تضامنًا مع الأسرى، وفي مقدمتهم وزراء من الحكومة.

"أوروبا لم تتفاعل مع الأسرى"
وعلى الصعيد الدولي والأوروبي، أكدّ هنية أن أوروبا رسميًا وشعبيًا لم تتفاعل مع قضية الأسرى عبر تاريخها المعاصر كما تتفاعل معها في الفترة الحالية. وأشاد هنية بتوقيع أكثر من 100 شخصية رسمية من بينهم وزراء ونواب ورؤساء أحزاب على وثيقة تطالب بتحرير هؤلاء واعتبارهم أسرى حرب.
وأكدّ أنّ وصول تأثير إرادة الأسرى إلى الأمين العام للأمم المتحدة الذي طالب الاحتلال باحترام القوانين الدولية والإفراج عن المعتقلين الإداريين يدل على أنّ الأسرى أمام تحقيق انتصار مفصلي في هذه المعركة.

تعنت وصمود
وقال هنية : " الاحتلال يكثف من لجان الحوار والتفاوض مع الأسرى في محاولة أولى للنزول عن شجرة الظلم التي يعتليها في الاستجابة لمطالبهم، فهو أراد كسر إرادتهم وتحطيم معنوياتهم وتفريق كلمتهم لكنه لم يستطيع". وأوضح أنّ الجيش الإسرائيلي يسعى إلى تشتيت جموع الشعب الفلسطيني من حول الأسرى وتفريق قوى المقاومة عن حمل لوائها في قضية الأسرى، ليجعلوا من سياسة التعنت والصدود مدخلا لهزيمة تحط في رحاب الأسرى وفي ساحات فلسطين.
وشدّد على وجود الكثير من الايجابيات في تلك المعركة تتمثل في صمود الأسرى وثباتهم وقدرتهم على التحدي، بالإضافة إلى إرادة الشعب الفلسطيني لاسيما المضربين عن الطعام خارج السجون تضامنًا مع الأسرى.

تناسي الجراحات الداخلية
وأشار إلى أنّ ذلك الصمود لم يشهد له مثيل من ذي قبل في تاريخ الحركة الأسيرة، "فهذا الإضراب يختلف عن كل المعارك السابقة في شدته وضراوته". وثمن هنية وحدة الشعب الفلسطيني في الالتفاف حول قضية الأسرى، مشيرًا إلى أنّ تلك الوحدة تدل على أن الشعب يتناسى الجراحات الداخلية والخلافات السياسية في حال انتهاك أي قضية من القضايا الوطنية.
وأشاد بدور جميع وسائل الاعلام الفلسطينية في تفاعلها مع قضية الأسرى واحتلالها للصدارة في تلك الوسائل. وقال في نهاية خطبته موجهًا كلمته للأسرى:" نملك الاستعداد والجاهزية لنضحي من أجل حريتكم وكرامتكم".
وتلا هنية خلال الخطبة بيانا لممثلي الأسرى نقل عنه إن الساعات القادمة ستشهد خطوات بشأن رفع الحصار عن الأسرى.
من جهتها قالت اللجنة المركزية لقيادة إضراب الأسرى إنهم لن يقبلوا أي حلول جزئية لا تضمن الحد الأدنى من مطالبهم والمتمثلة في إنهاء العزل الانفرادي والسماح لأهالي أسرى غزة بزيارة أبنائهم والممنوعين من الزيارة بشكل عام، وعودة شروط الحياة في السجون كافة إلى ما كانت عليه قبل عام 2000.

الإمتناع عن تناول الفيتامينات
وذكرت اللجنة تعقيباً على نتائج اجتماع عقدته قيادة مصلحة السجون الإسرائيلية في سجن نفحة الصحراوي مع اللجنة المركزية الليلة الماضية أن الأسرى قرروا الامتناع عن تناول الفيتامينات ومقاطعة عيادة السجن، مؤكدين أنهم في طريقهم لاتخاذ خطوات جادة وجريئة رغم خطورتها. وأشارت اللجنة في رسالة سربت من داخل السجون وصلت "سما" نسخة عنها الجمعة إلى أن الساعات والأيام القليلة المقبلة ستشهد تطورات غير مسبوقة قالت إنها ستعلن عنها في حينه، لافتة إلى أن مصلحة السجون تحاول من خلال المراوغة والمماطلة والتسوية الضغط على الأسرى من أجل فك الإضراب مقابل وعود.
وقالت "أبلغناهم موقفنا أننا لن نقبل حلول جزئية لا تضمن الحد الأدنى من مطالبنا"، مؤكدة أن الأسرى يعيشون حالة نضالية نخبوية استثنائية يتحقق من خلالها اجماع عنيد على المضي في الإضراب المستمر منذ 25 يوماً مهما كلف الثمن وصولاً إلى تحقيق مطالبهم.

الجاهزية والاستعداد للتضحية
وشددت على أن الأسرى على أعلى درجات الجاهزية والاستعداد للتضحية في سبيل ذلك، مشيرة إلى أنهم يتطلعون إلى موقف فلسطيني قوي وموحد وفاعل تتوحد فيه الجغرافيا وتتضافر الجهود لإجبار حكومة الاحتلال على الاستجابة لمطالبها واحترام حياتهم. وخاطبت الشعب الفلسطيني قائلة "نحن لا ندغدغ العواطف وإنما جادون في هذه الملحمة، وندرك تماماً تبعياتها، ولقد أعددنا أنفسنا جيداً لكل مراحلها"، لافتة إلى أن الأسرى أقسموا أنهم لن يتراجعوا دون حقوقهم الإنسانية العادلة.
وأهابت بأبناء الشعب الفلسطيني والأمة أن يتحركوا قبل فوات الأوان، وقالت :" نحن جميعاً شهداء موقوفون في سبيل كرامتنا وحقوقنا، ونعدكم أننا سنحيا كراماً أو نموت". ويخوض أكثر من 3000 أسير إضرابًا عن الطعام منذ 25 يوماً للضغط على الاحتلال لتحقيق مطالب مشروعة. 

 
الصور من الأرشيف

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244247.84
BTC
0.53
CNY