الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 05:01

رسالة نتنياهو لا تحمل جديدا وهيلاري كلنتون تحثه على دفع العملية السلمية

كل العرب
نُشر: 11/05/12 08:23,  حُتلن: 09:37

صحيفة هارتس الاسرائيلية:

إدعى نتنياهو مرارا وتكرارا أنه لا يستطيع القيام بأية خطوات معينة تجاه الفلسطينيين خوفا من الإطاحة بحكومته التي كانت تعتمد على أحزاب صغيرة

مصادر في وزارة الخارجية الامريكية:

الولايات المتحدة مستعدة لدعم الجانبين في محاولة للتوصل إلى حل الدولتين

واشنطن تامل في خلق ديناميكية من شأنها أن تمنع أي تصعيد في الضفة الغربية قبل الانتخابات الاميركية في نوفمبر تشرين الثاني

كلينتون اطلعت على النقاط الرئيسية لاتفاق الإئتلاف مع حزب كاديما بقيادة شاؤول موفاز ورحبت ببند تعهدوا فيه أن الحكومة سوف تدفع عملية السلام قدما

ابلغت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو خلال مكالمة هاتفية بأن بلادها تامل بأن يقود الائتلاف الموسع في اسرائيل الى إتخاذ خطوات لدفع محادثات السلام مع الفلسطينيين.

 
تصوير - Getty Images

وتقول صحيفة هارتس الاسرائيلية أنه وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، ادعى نتنياهو مرارا وتكرارا أنه لا يستطيع القيام بأية خطوات معينة تجاه الفلسطينيين خوفا من الإطاحة بحكومته، التي كانت تعتمد على أحزاب صغيرة.

تهنئة نتنياهو
ونشر مكتب رئيس الوزراء في بيان صحافي مقتضب حول المحادثة، قال ":إن المكاملة الهاتفية اقتصرت فقط على تهنئة نتنياهو بإقامة حكومة الوحدة الوطنية. لكن مصادر في وزارة الخارجية الامريكية قالت "إن المكاملة تجاوزت عبارات التهنئة".
ووفقا لمسؤول رفيع المستوى بوزارة الخارجية، قال أن كلينتون اطلعت على النقاط الرئيسية لاتفاق الإئتلاف مع حزب كاديما بقيادة شاؤول موفاز ورحبت ببند تعهدوا فيه أن الحكومة سوف تدفع عملية السلام قدما". وقالت أن الولايات المتحدة مستعدة لدعم الجانبين في محاولة للتوصل إلى حل الدولتين.

عملية السلام
وقال مسؤول آخر رفيع المستوى أن كلينتون مهتمة بسماع ما ينوي القيام به نتنياهو حيال عملية السلام الآن بعد انضمام حزب كاديما لحكومته فضلا عن انها تريد ات تعرف متى نتنياهو ينوي الرد على رسالة الرئيس محمود عباس. وأضاف المسؤول: "إن واشنطن تامل في خلق ديناميكية من شأنها أن تمنع أي تصعيد في الضفة الغربية قبل الانتخابات الاميركية في نوفمبر تشرين الثاني".
واستخدمت كلينتون جل عبارات المجاملات الدبلوماسية خلال المكاملة لكن بعثت برسالة واضحة لنتنايهو مفادها انها لن تقبل اي اعذار من نتنياهو حول تحقيق انفراجة في العملية السلمية واتخاذ سلسلة من الخطوات الرامية إلى تعزيز السلطة الفلسطينية.

إستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين
وأنهى نتنياهو ومستشاريه صياغة الرسالة ردا على رسالة الرئيس عباس من اجل ارسالها، وقال مصدر اسرائيلي: "إن مبعوث نتنياهو المحامي اسحق مولخو سيجتمع مع عباس في رام الله الاسبوع المقبل لتسليم الرسالة. لكن الوثيقة لا تحتوي على مقترحات اسرائيلية جديدة: إنه مجرد تكرار مقولة نتنياهو حول ان إسرائيل لديها رغبة في استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين دون شروط مسبقة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237466.80
BTC
0.52
CNY