الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 04:01

نمط حياة صحّي في الإسلام في إعدادية ابن سينا بالناصرة

كل العرب
نُشر: 09/05/12 17:12,  حُتلن: 09:58

إعدادية ابن سينا في مدينة الناصرة توجت يوم الثلاثاء البرنامج السنوي نمط حياة صحي بفعالية مركزة في موضوع التاريخ

الإستقبال بدأ بتقديم فطور صحي عبارة عن خبز شراك حيث شاهد الطلاب والضيوف العائلة الدرزية التي قدمت من عسفيا لصنع هذا الخبز وقام الطلاب بمشاركة الأمهات بتحضيراللفات وبيعها

 مديرة المدرسة بيّنت الفعاليات العديدة التي أُقيمت منذ بداية السنة الدراسية من خلال عرض شرائح محوسبة وحول كيفية توظيف هذه الفعاليات من أجل إكساب الطلاب مهارات القرن الواحد والعشرين

لقد توجت إعدادية ابن سينا في مدينة الناصرة يوم الثلاثاء البرنامج السنوي "نمط حياة صحي" بفعالية مركزة في موضوع التاريخ تحت عنوان "نمط حياة صحي في الإسلام في العصور الوسطى"، وقد شمل يوم التاريخ هذا عدة فعاليات بدأت بإستقبال وضيافة المدعوين : الدكتور قاسم دراوشه مفتش موضوع التاريخ في الوسط العربي، الشيخ ضياء أبو أحمد، الشيخ فتحي علي ناصر رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب، أعضاء لجنة أولياء أمور الطلاب، ولفيف من الأهالي.

بدأ الإستقبال بتقديم فطور صحي عبارة عن خبز "شراك" مع لبنة وزيت وزعتر، حيث شاهد الطلاب والضيوف العائلة الدرزية والتي قدمت من عسفيا لصنع هذا الخبز، وقام الطلاب بمشاركة الأمهات بتحضير" اللفات " وبيعها.

المعرض شمل عدة زوايا
وقد توجه الضيوف الى مبنى أشكول بايس بجانب المدرسة لزيارة معرض يوم التاريخ الذي شمل زوايا عدة، منها:
- زاوية الطعام الشعبي .
- زاوية الطعام زمن الرسول والخلفاء الراشدين الأمويين والعباسيين.
- عرض للضيافة في مجلس الخليفة هارون الرشيد.
- زاوية أدوات الطعام التي إستعملت في الإسلام في العصور الوسطى.
- زاوية مجسمات وابحاث عن الفروسيه وسباق الخيل.
- عرض شرائح محوسب لجميع زوايا المعرض.

المشاركة الفعالة في البرنامج
إختتم البرنامج في قاعة الأشكول بكلمات إفتتحتها مديرة المدرسة الأستاذة إيمان فاهوم، وقد شكرت الدكتور قاسم دراوشة، مفتش موضوع التاريخ في المدارس العربية، على قيامه بالمشاركة الفعالة في جميع فقرات البرنامج. كما وأثنت فاهوم على دعم أولياء أمور الطلاب للمدرسة، وخصت بالذكر المربية كلير عمران مرشدة التاريخ القطرية، والمربية عرين طنوس مركزة موضوع التاريخ على ما بذلتاه من جهد لإنجاح البرنامج وتفعيلهما لطاقم المعلمين والطلاب.

إكساب الطلاب مهارات القرن الواحد والعشرين
وقد بيّنت مديرة المدرسة الفعاليات العديدة التي أُقيمت منذ بداية السنة الدراسية ضمن الموضوع السنوي "نمط حياة صحي" من خلال عرض شرائح محوسبة، وحول كيفية توظيف هذه الفعاليات من أجل إكساب الطلاب مهارات القرن الواحد والعشرين. وفي كلمته أشاد الدكتورقاسم دراوشة بهذا اليوم الرائع الذي يستحق كل التقدير والثناء، كما وشكر مديرة المدرسة ومرشدة التاريخ ومركزة الموضوع على تبنيهم للموضوع، حيث أكّد على أنها المدرسة الوحيدة في اللواء التي تبنت المشروع، كما وأنه تمنى بأن تنتهج بقية المدارس هذا النهج.

تعزيز إنتماء الطلاب والأهالي للمدرسة
وتطرقت المربية ومرشدة التاريخ كلير عمران الى الأهداف التعليمية والتربوية للمشروع، وأهمها تفعيل الطلاب في برنامج لا منهجي في موضوع التاريخ، ومشاركة لجنة أولياء أمور الطلاب، وعدد كبير من الأهالي في جميع مراحل تنفيذ البرنامج ما يعزز إنتماء الطلاب والأهالي الى المدرسة.

الإستناد على ماضينا العريق في الفترة الإسلامية
وقد إختتم الشيخ فتحي على ناصر، رئيس لجنة الآباء، الكلمات بتأكيده على أهمية توعية الطلاب لإتباع نمط حياة صحي بالإستناد على ماضينا العريق في الفترة الإسلامية في العصور الوسطى، حيث تميزت هذه الفتره بنمط حياة صحي وبأخلاقيات يجب التمسك بها في حاضرنا ومستقبلنا.

 

مقالات متعلقة