الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 26 / مايو 22:01

افتتاح مهيب لمعرض حيفا من هنا انطلقت في باحة مسجد النصر الكبير

كل العرب
نُشر: 09/05/12 16:56,  حُتلن: 17:31

سعاد نصر مخول تدعو الى اختتام المعرض بجلسة تأسيسية للإعداد لـ"مؤتمر حيفا الوطني" للحفاظ على الموروث الحضاري التاريخي للمدينة"

المعرض الذي افتتح في الذكرى السنوية الثانية لاعتقال أمير مخول اهداء الى الاسرى السياسيين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية تضامناً مع معركتهم العادلة

"لا شيء يستطيع أن يفصل بين مضمون معرض حيفا التاريخية :"حيفا من هنا انطلقت"، وبين الموقع الذي يعرض فيه في قلب مدينة ظاهر العمر، إن هذا التفاعل بين التاريخ العربي الحقيقي للمدينة المندثرة ومعالمه الباقية، مع اللوحات الفنية المستوحاة منه ، والمخططات الهندسية القديمة التي تروي وجهة تطور المدينة في مفاصلها التاريخية، والصور الفوتوغرافية النادرة تشكل بمجملها طابعا مميزا لهذا المعرض وإسهاما في اعادة تشكيل المدينة التاريخية في وعي ووجدان اهلها "، هذا ما اكدته الرسامة ومخططة المدن سعاد نصر مخول صاحبة المعرض ومديرة "مشروع معرض المدن" ، وهذا ما عبر عنه الجمهور الغفير الذي جاء من حيفا ومن خارجها، من العرب ومن اليهود لافتتاح هذا المعرض المتميز والذي وصفه كثيرون من زواره بأنه غير مسبوق في جمعه بين اللوحة الفنية والمخطط الهندسي والصورة التاريخية وفي الكم الهائل من المعلومات والمعطيات التاريخية التي يكشفها امام الزوار.

وأضافت نصر مخول : "هنا في قاعة العرض التي تنضح بالتاريخ ،المرممة لتوها والمحاذية لمسجد النصر الكبير (الجرينة) ، المنتصب في شارع أمية الذي جعلوا منه شارع "ناتنزون"، هنا في البلدة القديمة التي بناها ظاهر العمر، وداخل منطقة الاسوار التي احاطها بها ، بين بناية القشلة المندثرة - سجن حيفا التاريخي، والسرايا ، وبين بوابات اسوار حيفا واسواق قصبتها ، نتلمس عبق التاريخ الحقيقي للمدينة ، ونستعيد المدينة التاريخية ونلملم اجزاءها المندثرة لنعيد تركيبها ، لنبقى فيها وتبقى فينا. وقالت : "مع احتلال حيفا عام 1948 جرى تدمير قصبة حيفا بالكامل وتهجير اهلها ، بأمر من بن غوريون ، ليس في اطار معارك او لضرورات عسكرية، وانما لمحو معالمها التاريخية ولم يبق فيها غيرالكنائس والمساجد. اننا ملزمون بانقاذ هذا التاريخ ، والحفاظ على الموروث الحضاري التاريخي الهام والغني لهذه المدينة، وهذا المعرض يأتي في هذا السياق".

العرض التاريخي الحضاري
ووسط استحسان المشاركين ، اطلقت مخططة المدن والرسامة سعاد نصر مخول مبادرتها لتحويل الامسية الختامية للمعرض يوم الخميس 17.5.2012 في كنيسة الملاك جبرائيل في حي محطة الكرمل التاريخي ، الى جلسة تأسيسية للمباشرة في الاعداد ل"مؤتمر حيفا الوطني للحفاظ على الموروث الحضاري والتاريخي للمدينة" ، وذلك بمشاركة جميع القوى المعنية الفاعلة في المدينة. وأشادت بالتجاوب الكريم الذي ابداه القائمون على لجنة متولي الاوقاف في المسجد ، والقائمون على الكنيسة المرممة في حي المحطة، ووضع هذه المعالم التاريخية تحت تصرف المعرض مما جعل من التفاعل بين المكان والعمل الفني في الحالتين، جزءا من العرض التاريخي الحضاري. وكانت برزت في المعرض لوحة من خمسة امتار ، استعادت فيها الرسامة سعاد صورة للمدينة القديمة بأسوارها وبوابتها الشرقية (بوابة عكا، جعلت الصورة التاريخية حاضرة ملموسة. وتضمن المعرض مجموعة من مخططات المدينة النادرة ابتداء من القرن السابع عشر مرورا بالمخططات التي رافقت بداية الانتداب البريطاني عام 1919 وعام 1930 وعام 1943 مبرزة التحولات التي طرأت على المدينة. اضافة الى عدد كبير من اللوحات من وحي طفولة الرسامة على اطراف حي البرج ووادي الصليب، ورسومات من حي وادي الصليب وبيوته المهدمة ذات القيمة المعمارية والتاريخية العالية.هاجس الحفاظ على معالمنا التاريخية حاضر في هذا المعرض.

الدفاع عن معالم البلدة التاريخية
وتحدث الاستاذ فتحي فوراني أحد القادة البارزين في معركة الدفاع عن معالم البلدة التاريخية والذي قاد لسنوات طويلة لجنة المبادرة الاسلامية التي قامت بدور بارز في انقاذ الاوقاف من اخطبوط التآمر والتفريط والهدم. واستذكر فوراني ان جامع الجرينة الذي يستقبل المعرض والقاعة التي نقف فيها كانت حتى سنوات مهددة بالهدم والمصادرة ، وان المخطط اقتضى هدم المسجد والأبنية التابعة المحاذية ، وإقامة بناء تجاري شاهق مكانه ، على ان تخصص قاعة في الطابق الاعلى للصلاة بديلا عن المسجد. واضاف لقد خضنا معركة شعبية حالت دون تنفيذ هذا المخطط. وحيى فوراني سعاد على مبادرتها المثيرة بتنظيم هذا المعرض الذي يحمل رسالة هامة. وروى فوراني انه في صباح الخامس من حزيران 1981، تلقى مكالمة هاتفية من سعاد نصر تعلمه فيها ان هناك تجمع لآليات الهدم امام المسجد الصغير (مسجد ظاهر العمر) في البلدة القديمة التي يشرف بيتها عليها.وان كل العلامات تشير الى انها ستقوم بهدم المسجد . وتبين لاحقا ان عددا من الشخصيات الوطنية الفاعلة ومنهم الرفيق عباس زين الدين قد تلقوا مكالمات مستغيثة في نفس الساعة من سعاد ، وقال : خلال وقت قصير تجمع الاهالي امام المسجد واوقفوا مخطط هدمه الذي كان قاب قوس وادنى. وقال : بسبب هذه اليقظة لا يزال المسجد قائما. وقال فوراني ، ان هاجس الحفاظ على المعالم العربية التاريخية للمدينة وإنقاذها كان هاجسا مكونا في شخصية سعاد ، وان هذا المعرض هو تعبير آخر عن ذلك .

الإطلاع على التاريخ العربي الحقيقي
وأشادت عدنا زريتسكي ، عضو بلدية حيفا والشخصية التقدمية بمبادرة سعاد الى تنفيذ هذا المعرض المتميز الذي يقدم فنا راقيا ومعلومات تاريخية هامة ويطور وعيا جديدا. وأضافت : أن تطوير هذا الوعي الجديد والإطلاع على التاريخ العربي الحقيقي للمدينة وتطورها كما يعرضه هذا المعرض ، هو انجاز هام وحاجة ضرورية للعرب ، ولكنه هام وذو قيمة تثقيفية كبيرة للأجيال اليهودية الجديدة التي لا تعرف عن جذور المدينة وتاريخها الحقيقي شيئا . واضافت : ان هذا المعرض، والرواية التاريخية التي يرويها ، يعطيان قيمة اضافية للمدينة بكل سكانها العرب واليهود، فلا معنى لحيفا من دون تاريخها العربي.

المعرض المتميز والدور التثقيفي
وأشاد الشاعر والمربي حنا ابو حنا بالجهد الهام الذي خصص لانجاز هذا المعرض المتميز والدور التثقيفي الهام الي يؤديه في اعادة صياغة المدينة التاريخية بريشة الفنانة والمخططات التاريخية والصورة ، واستعرض أبو حنا ذكرياته وذكريات ابناء جيله عن المدينة التاريخية التي هدمت واندثر الكثير من معالمها، وأعاد الى الاذهان كيف كانت قصبة حيفا عصب الحياة في المدينة وقلبها النابض اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا. وعدد اسواقها ومرافقها ، واستذكر أبو حنا المكتبات التي كان يرتادها للتزود بالكتب والصحف والمجلات وجديد العالم العربي، ومن أبرزها مكتبة الشخصية الحيفاوية البارزة نجيب نصار ، ومكتبة بولس فرح في وقت لاحق ، وتوقف عند النوادي الثقافية والسياسية التي نشطت واستقطبت اسماء وطنية وتقدمية بارزة في حياة الشعب الفلسطيني، وتحدث عن المسارح التي شهدت عروضا تاريخية والتي اعتلاها ابرز المغنين والممثلين من العالم العربي وخصوصا من لبنان ومصر ومنهم السيدة ام كلثوم التي غنت في قاعة قريبة من قاعة المعرض. وأكد ابو حنا على اهمية المعرض الذي نفتتحه اليوم ، مؤكدا ان هذا العمل الفني يحمل رسالة تثقيفية قيمة . واكد على اهمية قيام الاجيال الجديدة من الشباب وطلاب المدارس بزيارة المعرض وملامسة التاريخ المغيب للمدينة.

المعاني والمشاعر
وكان عصام مخول الذي ترأس الافتتاح قال أن هذا الحشد المتميز وهذه المعروضات التي تروي رواية المدينة تجعلني في حل من الكلام ، ولكنه اشار الى أن احدا لم يخطط أن يكون افتتاح هذا المعرض بأبعاده الوطنية في يوم الذكرى السنوية الثانية لاعتقال امير مخول ، ولكن هذه الصدفة تحمل في طياتها الكثير من المعاني والمشاعر، وقال :اكثر ما يشرف هذا المعرض ، أن نهديه نهدي معانيه الى أمير والى الاسرى السياسيين الفلسطينيين الذين يصعدون في هذه الايام معركتهم المشرفة والعادلة في سجون الانتقام الاحتلالي. هذا وينقل المعرض ابتداء من يوم السبت 12.5.2012 الى كنيسة الملاك جبرائيل في حي محطة الكرمل التاريخي ، ويكون مفتوحا امام الزوار ابتداء من الساعة الخامسة مساء في كل يوم ، ويفتح بترتيب مسبق امام طلاب المدارس وجولات مدرسية منظمة في اوقات منسقة. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.97
EUR
4.66
GBP
250464.17
BTC
0.51
CNY