الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 01:02

أثر الاجهاد النفسي للحامل على نمو جنينها

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 09/05/12 13:39,  حُتلن: 14:45

 معاناة المرأة من الإجهاد النفسي خلال فترة الحمل الأولى تشكّل عامل خطر لإصابة المولود الجديد بنقص الحديد

وجدت دراسة جديدة أن الإجهاد النفسي للحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يمكن أن يؤدي إلى نقص الحديد عند المولود الجديد ما يجعله تحت خطر الإصابة بتأخر النمو البدني والعقلي. وعرض باحثون دراستهم بالاجتماع السنوي للأكاديميات الأميركية لطب الأطفال في بوسطن، وجدوا أن معاناة المرأة من الإجهاد النفسي خلال فترة الحمل الأولى تشكّل عامل خطر لإصابة المولود الجديد بنقص الحديد. ونظر الباحثون في وضع نساء بمنطقة تعرضت لأكثر من 600 صاروخ خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وقورنت المجموعة مع مجموعة أخرى من النساء اللواتي عشن بالمنطقة نفسها لكنهن حملن بعد 3 إلى 4 أشهر من توقف الهجمات.


تصوير thinkstock


وجمعت عينات دم من الحبل السرّي، وتبيّن أن المواليد البالغ عددهم 63 المولودين من المجموعة التي تعرضت للإجهاد النفسي، لديهم مستويات منخفضة جداً من الحديد مقارنة بالمستويات لدى مواليد الأمهات اللواتي لم يتعرضن للإجهاد. وقال الباحثون إن نتائجنا تظهر أن مواليد الأمهات اللواتي تعرضن للإجهاد النفسي خلال الحمل هم مجموعة معرضة لخطر الإصابة بنقص الحديد لم تكن معروفة من قبل، وأشاروا إلى وجوب معرفة الحوامل أن صحتهن وغذاءهن ومستوى إجهادهن النفسي، ووضعهن العقلي سيؤثر على صحة مواليدهن.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة