الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 17:02

الاحتفاليّة النّسويّة الثّانية لمركز الطّفولة- مؤسّسة حضانات النّاصرة

كل العرب
نُشر: 09/05/12 11:37,  حُتلن: 12:18

فقرة الحلقة المستديرة بمشاركة مندوبات عن المؤسّسات المشاركة وتهدف إلى تعزيز حوار الجمعيّات الدّاخليّ والخارجيّ

جمهرة النّساء الوافدات إلى مركز الطّفولة احتفلتا مع عزف وغناء الفنّانين المبدعين ألبير وماريّا مرعب اللذين أتحفا الجمهور بباقة اغانٍ وطنيّة وملتزمة

نظّم مركز الطّفولة يوم الاثنين السّابع من أيّار 2012 احتفاليّته النّسويّة الثّانية والّتي حملت عنوان "خطابنا النّسويّ ومجتمعنا" بمشاركة عدة جمعيّات فاعلة في مجتمعنا وهي: أصوات، السّوار، منتدى الجنسانيّة، كيان، نساء ضدّ العنف.



تخلّل البرنامج الّذي أدارته راوية لوسيّا شمّاس مركّزة المشاريع النّسائيّة في مركز الطّفولة، كلمة ترحيبيّة للسّيّدة سميرة دراوشة رئيسة مؤسّسة حضانات النّاصرة أكّدت فيها على دور الجمعيّات النّسويّة في قضايا أساسيّة مؤثّرة في حياة النّساء كمحاربة إقصاء النّساء من الحيّز العام والعنف ضدّ النّساء بكلّ أنواعه وفي كافّة الصّعد، كما وحيّت النّساء كلّهنّ والنّساء الفلسطينيّات خصوصًا بيوم المرأة العالميّ ويوم الأمّ ويوم العمّال العالميّ.

حلقة مستديرة
ثمّ كانت فقرة الحلقة المستديرة بمشاركة مندوبات عن المؤسّسات المشاركة في هذا اليوم، تهدف إلى تعزيز حوار الجمعيّات الدّاخليّ والخارجيّ. وفحص سبل العمل في هذه المؤسّسات. والتّركيز على التّميّز والدّور والتّحدّيات الّتي تواجه هذه المؤسّسات بغية التّغيير المجتمعيّ (اجتماعيًّا وسياسيًّا)، ومناصرة حقوق النّساء في مجتمعنا. في هذه الحلقة عرّفت راوية لوسيّا شمّاس بالجمعيّات/ المؤسّسات الشّريكة والمندوبات عنها:
عرين هوّاري- مركّزة الإعلام والتّوثيق عن السّوار، حلا ابراهيم - مركّزة فعّاليّات وبرامج في القرى العربيّة في منطقة المركز عن منتدى الجنسانيّة، نائلة عوّاد راشد- مديرة المشاريع عن جمعيّة نساء ضدّ العنف، ريم زعبي- منظّمة جماهيريّة عن كيان، مندوبة عن أصوات، نادرة أبو دبي سعدي- مركّزة شريكة في مشروع أنا من هذي المدينة عن مركز الطّفولة. وشاركت المندوبات في حوار حول عدّة أسئلة منها: كيف تتمّ ترجمة مبادئ الفكر النّسويّ في عمل المؤسّسات النّسوية؟ كيف نرى موضوع إقصاء النّساء؟ ما هي الأفكار النّمطيّة التي نعاني منها كناشطات نسويّات؟ أين صوتنا كنسويّات من قضايا: هدم البيوت، الأسيرات، أيّام الذّكرى الوطنية كيوم الأرض، ذكرى النّكبة وغيرها؟

ورشات عمل ومحطات
ثمّ جاءت فقرة الورشات في محطّات الّتي توزّعت فيها النّساء الحاضرات والمهتمّات وعضوات إدارة مؤسّسة حضانات النّاصرة وعضوات طاقم مركز الطّفولة والنّساء المشاركات في مشاريعه المختلفة والمتنوّعة- كلّ واحدة وفق اهتمامها واختيارها. وقد تركّزت كلّ مؤسّسة في محور واحد: مركز الطّفولة: موضوع الإعاقة- تحدّيات في الحيّز العام وفي الحراك النّسويّ. أصوات: أين المجتمع من المثليّة الجنسيّة؟. السّوار: تحدّيات في موضوع الاعتداءات الجنسيّة في المدارس. منتدى الجنسانيّة: جرأة الطّرح مقابل مجتمع تقليديّ. كيان: تحدّيات في التّنظيم الجماهيريّ مع مجموعات الهدف. نساء ضدّ العنف: أنواع التّمييز ضدّ النّساء – عرض مقاطع من فيلم مشاهد منسيّة.
وفي ختام اليوم احتفلت جمهرة النّساء الوافدات إلى مركز الطّفولة مع عزف وغناء الفنّانين المبدعين ألبير وماريّا مرعب اللذين أتحفا الجمهور بباقة اغانٍ وطنيّة وملتزمة، هذا وقدّمت السّيّدتين جهينة حسين وكاملة طيّون من مركز الطّفولة زغرودة قصيرة مقتضبة إهداء للنّساء ولطاقم مركز الطّفولة وإدارته.

هذا ونورد هنا لمحة تعريفيّة عن المؤسّسات المشاركة في هذه الاحتفاليّة:
مركز الطّفولة: مركز الطّفولة- مؤسّسة حضانات النّاصرة جمعيّة نسائيّة مستقلّة غير ربحيّة، تأسّست عام 1984 في مدينة النّاصرة، بمبادرة من نساء نشيطات في العمل المجتمعيّ. مؤسّسة نسائيّة تربويّة متعدّدة الأهداف، تعمل على المساهمة في تغيير مجتمعيّ لدعم النّساء وتطوّر الطّفولة المبكرة بنهج نسويّ، شموليّ، تكامليّ وتحرّري من خلال استخدام الاستراتيجيّات التّالية: تطوير القدرات والبُنى التّحتيّة والموارد، مرافعة محلّيّة ودوليّة ومناصرة مجتمعيّة ، تجنيد موارد محلّيًّا وعالميًّا وتشبيك. طموحنا هو الوصول إلى بنية تحتيّة مجتمعيّة داعمة خالية من: العنف، العنصريّة، الفقر وجميع أشكال التّمييز. والوصول إلى مجتمع يعتزّ بهويّته ويسعى لضمان حقوق كلّ أفراده إناثًا وذكورًا.
السّوار: جمعيّة نسويّة لمساعدة ضحايا الاعتداءات الجنسيّة، أقيمت عام1997. وتعمل حاليًّا من خلال أربعة مشاريع: 1) خطّ الطّوارئ- يعمل 24 ساعة يوميًّا لدعم النّساء والفتيات اللاتي يتعرضن لاعتداءات جنسيّة. 2) المشروع التّربوي مع طلاّب/ات ومعلّمين/ات ومستشارين/ات بموضوع المساواة الجندريّة وظاهرة الاعتداءات الجنسيّة. 3) مشروع الإعلام والتّثقيف- يهدف إلى التّوعية بقضايا النّسويّة المرتبطة بالسّياق الاجتماعيّ والسّياسيّ للمجتمع الفلسطينيّ في الدّاخل. 4) مشروع المهنيّين/ات- العمل مع مهنيّين ومهنيّات بموضوع الاعتداءات الجنسيّة، فهمها ومعالجتها.

"كيان" تنظيم نسويّ: أقيم على يد مجموعة نساء عربيّات فلسطينيات، سنة 1998، تؤمن بوجوب تعميق النّسويّة كمركّب هام في المجتمع العربيّ، وبضرورة تطوير توجّه نسوي يهدف إلى إحداث تغيير مجتمعيّ من خلال تفكيك وإعادة صياغة سلّم الاهتمامات والأولويّات، عبر فحص علاقات القوى داخل المجتمع وتأثيرها على النّساء. يعمل كيان من خلال القسم القانونيّ وقسم العمل الجماهيريّ. يشمل القسم القانونيّ أربعة مجالات أساسيّة: 1) الأحوال الشّخصيّة. 2) النّساء والعمل. 3) التّأمين الوطنيّ. 4) المسار الجنائيّ. أمّا القسم الجماهيريّ فيشمل أربعة مجالات أساسيّة هي: 1) جسور. 2) الجندر والتّغيير الاجتماعيّ. 3) التّمكين والأمان الاقتصادي المستقبلي. 4) نساء من أجل ميزانيّة عادلة في السّلطات المحلّيّة العربيّة.

أصوات: مجموعة نساء عربيّات فلسطينيّات مثليّات مزدوجات، متسائلات، متحوّلات، مغيّرات ومتحرّرات الجنس (م.م.م.م.م.م). تأسّست عام 2002 كحيّز وإطار آمن داعم للنّساء المثليّات، من خلاله يستطعن التّعبير
والنّضال لتحقيق المساواة على المستوى الشّخصيّ والاجتماعيّ والسّياسيّ ابتداءً من كوننا أقلّيّة قوميّة في دولة إسرائيل، ونساء في مجتمع أبويّ، وأقلّيّة جنسانيّة وجندرية في مجتمع تهيمن فيه الميول الجنسيّة المغايرة.  وتهدف أصوات للوصول إلى مجتمع عربيّ فلسطينيّ يتقبّل التّنوّع الجنسيّ والجندريّ، يوفّر للأفراد عامّة  وللمثليّات، المزدوجات، المتسائلات، المتحولّات، مغيّرات ومتحرّرات الجنس خاصّة العيش بحرّيّة وكرامة واحترام.

نساء ضدّ العنف: تقوم "نساء ضدّ العنف" على أساس تقدّميّ إنسانيّ شامل ومستمدّ من منظومة قيم حداثويّة ومن المواثيق والأعراف الدّوليّة الّتي تضع الإنسان الفرد وحقوقه، بصرف النّظر عن النّوع الاجتماعيّ، محورًا للعمليّة الاجتماعيّة؛ فيما تكون الموارد المادّيّة والسّياسيّة والمؤسّسات كلّها مكرّسة لخدمته وتحقيق رفاهيّته. تطمح الجمعيّة إلى إحداث تغيير مجتمعيّ وصولاً إلى مجتمع ديمقراطيّ يقوم على العدالة الاجتماعيّة. يحفظ لأفراده، لا سيما للمرأة، الحق في حياة كريمة وبمساواة وتكافؤ فرص- بحيث يكون لكلّ راغب وراغبة كامل الفرص في تحقيق الذّات والطموحات؛ وترى الجمعيّة أن تسهم بقسطها المتواضع في خلق مناخ ينتفي فيه العنف الموجّه ضد المرأة ويختفي في ظله شروط قمع المرأة واضطهادها.

منتدى الجنسانيّة- المنتدى العربيّ لجنسانيّة الفرد والأسرة: مؤسّسة أهليّة قطريّة، تعنى بالتّنمية المجتمعيّة من خلال تلبية الحاجات والطّموحات التّربويّة والإرشاديّة المتعلّقة بالصّحّة الإنجابيّة وجنسانيّة الفرد والأسرة في المجتمع الفلسطينيّ، عبر حوار مفتوح مع هذا المجتمع وشراكة فاعلة مع مؤسّسات المجتمع المدنيّ ذات الصّلة. يشكّل المنتدى مرجعيّة مهنيّة وفكريّة محلّيّة في قضايا الجنسانيّة عمومًا، ويبني جسورًا مهنيّة وثقافيّة مع المؤسّسات العربيّة والعالميّة العاملة في المجال نفسه والّتي تشترك معه في توجّهاته التّقدّميّة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
215003.27
BTC
0.52
CNY