الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 17:02

عكا تحتضن ندوة بقضية الزواج المبكر ومخاطره الاجتماعية والاقتصادية

امين بشير -
نُشر: 09/05/12 10:11,  حُتلن: 10:30

الولادة المبكرة لها تأثيرها المباشر على زيادة نسبة وفيات الأطفال حديثي الولادة

فخري بشتاوي قدم اقتراحاً حول موضوع الزواج المبكر ومدى خطورته في المجتمع العربي والأضرار الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية

نظمت جمعية "عكا بلدي" وبحضور أعضاء الجمعية يوم الاثنين ندوة في قاعة المركز الجماهيري في البلدة القديمة بمشاركة كل من القاضي زياد لهواني ، ونائب رئيس بلدية عكا المحامي ادهم الجمل ، والشيخ سمير عاصي، والعاملة الاجتماعية صبحية أشقر، ورئيس الجمعية فخري بشتاوي "أبو عدنان" الذي عرف الندوة.
فخري بشتاوي قدم اقتراحاً حول موضوع الزواج المبكر ومدى خطورته في المجتمع العربي والأضرار الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية. وقد كانت عدة آراء في قضية الزواج المبكر ومن بين تلك الاضرار التي تم التطرق اليها وتعتبر له ابعاد ومخاطر ومنها مخاطر الحمل المبكر أحد أبرز المخاطر الناجمة عنه، وقد يؤدي الحمل المبكر إلى زيادة نسبة التعرض لمضاعفات الحمل مثل فقر الدم وتسمم الحمل وهو ارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل وقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة للأم والجنين.

 

كما أن الولادة المبكرة لها تأثيرها المباشر على زيادة نسبة وفيات الأطفال حديثي الولادة، بالإضافة إلى أنجاب مواليد ناقصي الوزن وهو ما يجعل هؤلاء المواليد أكثر عرضة للمخاطر الصحية، كما قد يؤدي الإنجاب المبكر إلى زيادة معدلات الإجهاض. أما عن الأضرار الاجتماعية للزواج المبكر فهي عديدة ولكن أبرزها يتمثل في تحمل الزوج أو الزوجة مسؤولية اجتماعية قد تكون أكبر من أن يستطيعا تحملها، وعدم القدرة على القيام بمسؤولية رعاية وتربية الأطفال كما يجب، عدم معرفتهما بحقوقها وواجباتهما نحو أنفسهما وأطفالهما مما يؤدي إلى القلق وعدم الأمان وتعرضهما للضغوط النفسية والنفور ، بالإضافة إلى زيادة المشاكل الزوجية التي قد تؤدي في الغالب، إلى الطلاق.

العبئ المعيشي للأسرة

أما عن الأضرار الاقتصادية فأنها عديدة ومن أبرزها أنه غالباً ما يسهم الزواج المبكر في عدم إكمال احد الزوجين أو كلاهما التعليم مما يؤدي إلى تقليل فرص الحصول على عمل ملائم ومجدي، كما ويعتبر الزواج المبكر عائقاً لتنمية المعارف الاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة إلى زيادة العبئ المعيشي للأسرة نتيجة زيادة عدد أفراد الأسرة بسبب الحمل المبكر وبالتالي زيادة معدلات الفقر في المجتمع. هذا وتمت مناقشة الموضوع بشكل جدي من قبل الأخصائيين والحضور وتم التداول في عدة نقاط أهمها خطورة الزواج المبكر وتأثيره على المجتمع العربي والأسباب التي تدفع الفتاة التي لا يكاد عمرها يبلغ السابعة عشر وتبدأ تنظر إلى الزواج.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
220151.53
BTC
0.51
CNY