الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 09:02

مختار البلدة/ بقلم: طارق بصول

كل العرب
نُشر: 08/05/12 21:49,  حُتلن: 11:00

 طارق بصول في مقاله:

الإنتخابات بالسلطات المحلية إستبدل رئيس السلطة بدلا من منصب المختار

مخاتير البلاد كانت كبيرة بالسن رغم أن القانون كان يسمع لعمر الثامنة عشر وما فوق الترشيح لهذا المنصب

أهم وظائف المختار كانت حل النازعات وتمثيل البلدة امام جهات عليا في الدولة هذه الامور كان من الصعب على صبي أو غلام بجيل العشرين البث بها

نحمد الله على نعمة التى لا تعد ولا تحصى نعمة ونصلي على سيدنا محمد، أحدى المناصب التراثية بالبلدة العربية هي مختار البلدة، هذا المنصب إنتشر بجميع البلاد والقرى العربية حتى نهاية الحكم العسكري (1966-1948) وبموجب قانون السلطات المحلية 1965 الذي سن الإنتخابات بالسلطات المحلية إستبدل رئيس السلطة بدلا من منصب المختار.


زوال المنصب التاريخي
رغم زوال هذا المنصب التاريخي الهام ما زال سكان البلدات العربية يستعملون هذا المصطلح للتمسك بتاريخنا العريق حتى انة سميت بعض العائلات باسم المختار. هنا نريد ان نقف على نقطة مهمة وهي معرفة جغرافية وتاريخ بلادنا تعد من اهم العوامل للحفاظ على حضارتنا التي تترك وتتلاشى مع الوقت.سوف نبحث بهذا المقال بكيف ومتى نشأ منصب المختار بالبلدة العربية من الجانب الجغرافي التاريخي.


ظاهرة مختار البلدة
تعود ظاهرة مختار البلدة لأواخر العهد العثماني وبالتحديد عام 1864 (قانون الولايات) هذا القانون من مجمل قوانين الدولة العثمانية. بموجب هذا القانون تم تقسيم الدولة العثمانية إلى ولايات جغرافية (سوريا-بيروت-صيدا وغيرها) كان يدير الولاية الوالي والولايات قسمت إلى ألوية كلواء عكا ولواء غزة. الولاية تدار على يد متصرف يعين من قبل الباب العالي في إسطنبول، كل لواء يقسم الى قضية كقضاء الناصرة طبريا صفد، كان يترأس القضاء قائم مقام.

حل النازعات
أما الاقضية فقسمت إلى ناحية (مديرية) وتدار على يد مدير الناحية. النواحي والمديريات قسمت إلى قرى صغيرة تدار على يد المختار. إذن المختار يتم تعينه من قبل سكان القرية بإشراف القائم مقام، يطلب قائم مقام القضاء من سكان القرية ترشيح أشخاص يبلغون من العمر الثامنة عشر ويتم إختيار واحد منهم، من هنا جاءت كلمة مختار. مخاتير البلاد كانت كبيرة بالسن رغم أن القانون كان يسمع لعمر الثامنة عشر وما فوق الترشيح لهذا المنصب. ولكن كان يتم إختيار كبار بالسن وبالأخص من أصحاب الأملاك من أجل دفع الضرائب لبعض الأشخاص الذين لم يستطيعون دفع الضرائب لمدير الناحية. اضف الى ذلك كان من أهم وظائف المختار هو حل النازعات وتمثيل البلدة امام جهات عليا في الدولة. هذه الامور كان من الصعب على صبي أو غلام بجيل العشرين البث بها.

ظاهرة جغرافية
للختام : ظاهرة أرى من حضارتنا تم الإابة عليها من خلال علم الجغرافيا التاريخية. نصب المختار الذي بقي لدى القليل من أناء شعبنا هو ظاهرة جغرافية وضعت عبر التاريخ في عهد الدولة العثمانية وتحولت فيما بعد إى تراث يفتخر به ختم بما يختم به كل حديث صادق الحمد لله.

مقالات متعلقة