الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 16:01

النائب بركة: ما أنجزته حكومة نتنياهو مزيدا من الاستيطان والتمييز العنصري

كل العرب
نُشر: 07/05/12 19:20,  حُتلن: 20:39

النائب حنا سويد:
ندق ناقوس الخطر محذرين من تمادي فاشية المستوطنين

هؤلاء المستوطنين الغوغائيين سيستمرون بتماديهم وعربداتهم لأنهم يعتقدون أنهم اعلى من أي سلطة وفوق القانون واستمرار التساهل معهم سيزيد من غوغائيتهم وفاشيتهم

بركة رداً على خطاب نتنياهو:
هذه الحكومة أغدقت على الأثرياء وأضعفت الفقراء وتسعى لشن الحروب

نتنياهو يدعي أن سياسته حققت الهدوء ولكنه يعلم علم اليقين أن هذا الهدوء قد ينهار في كل لحظة في ظل استمرار التنكر لأسس الحل والحصار المفروض على الضفة وقطاع غزة

نتنياهو يصر على خداع الجمهور بزعمه أن البطالة تراجعت والحقيقة تبينت في الشهرين الأخيرين حينما اتضح ان إسرائيل تتبع نظام احتساب للبطالة بشكل يبعد المعطيات عن الحقيقة

أكد النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، لدى عرضه اقتراح حجب الثقة عن الحكومة باسم كتلة الجبهة الديمقراطية والموحدة والتجمع، إن ما أنجزته حكومة نتنياهو على الأرض هو المزيد من الاستيطان والعسكرة وتعميق سياسة التمييز العنصري، وأغدقت على الأثرياء على حساب الفقراء، فيما حذر النائب د. حنا سويد: رئيس كتلة الجبهة البرلمانية، من استمرار تمادي عصابات المستوطنين واليمين الفاشي وسطوتهم على الحكم.


النائب محمد بركة

وقال بركة لدى عرضه اقتراح حجب الثقة في الهيئة العامة للكنيست، إن رئيس الحكومة القى مساء الأحد أمام مؤتمر الليكود خطابا حماسيا، أظهر فيه حماسته الزائدة، ولكن بما أن الحياة ليست سيركا ولا بهلوانيات، وأن الحديث يجري عن رئيس حكومة، فإنه يجدر بنا أن نرد عليه في كل نقطة ونقطة.

قبرَ العملية التفاوضية
وقال بركة، إن نتنياهو زعم في خطابه أنه يفتخر بانه سعى إلى دفع السلام في المنطقة، ولكن ما رأيناه على الارض هو النقيض فهو حتى لم يلتزم بالقليل الذي أدلى به في ما يسمى خطاب "بار إيلان" وتنكر له، واتجه نحو اليمين الاستيطاني ليعزز الاستيطان ويوسعه في الضفة الغربية والقدس والجولان، ورفض كليا الأسس للعملية التفاوضية التي بامكانها ان تقود نحو حل، وفعل كل شيء من اجل تدمير آفاق الحل. وتابع بركة قائلا، إن نتنياهو وبدلا من أن يدفع بالعملية التفاوضية سعى إلى قبرها، وهو معنيا بالمزيد في هذا الاتجاه أيضا في الحكومة المقبلة، ونحن سنسعى كي لا يصل اليها.
وأضاف بركة قائلا، إن نتنياهو يدعي أن سياسته حققت الهدوء، ولكنه يعلم علم اليقين أن هذا الهدوء قد ينهار في كل لحظة في ظل استمرار التنكر لأسس الحل والحصار المفروض على الضفة وقطاع غزة واستفحال الاستيطان في المناطق المحتلة.

معطيات نمو وبطالة خادعة
ورد بركة على ما قاله نتنياهو في خطابه في مؤتمر الليكود بشأن النمو الاقتصادي والبطالة والضرائب، فقال، إن نتنياهو يتباهى بأن نسبة النمو تراوحت ما بين 3% إلى 5%، ولكن هذا النمو الذي تحقق بالفعل، بقيت ثماره محصورة بكبار الأثرياء الذين أتوا به إلى الحكومة، وبقيت الشرائح الفقيرة والضعيفة وحتى المتوسطة بعيدا عن تلك الثمار، وهذا ما دفع إلى حملة الاحتجاجات في الصيف الماضي. وتابع بركة قائلا، إن نتنياهو يصر على خداع الجمهور بزعمه أن البطالة تراجعت والحقيقة تبينت في الشهرين الأخيرين، حينما اتضح ان إسرائيل تتبع نظام احتساب للبطالة بشكل يبعد المعطيات عن الحقيقة، وحينما اضطرت حكومة إسرائيل إلى اتباع نظام الاحتساب المتبع في منظمة الدول المتطورة OECD وهو شامل أكثر، ارتفعت البطالة دفعة واحدة من 5,4% إلى 7%.
وقال بركة، إن هذا الارتفاع ليس جديدا، بل بات موثقا، لأن توسيع الاحتساب بدأ يشمل البلدات العربية المنكوبة بالبطالة، فسياسة التمييز العنصري قادت إلى أن تكون البطالة بين العرب حوالي 18%، في حين ان المعدل 7%. أما بخصوص الضرائب، فقال بركة، إن تخفيض الضرائب كان هو أيضا لصالح ذوي المداخيل العالية وكبار أصحاب رأس المال، لأن ذوي المداخيل القليلة لا يتأثرون من تخفيض الضريبة، وأعطى بركة مثلا وقال، إن تخفيض رسوم التأمين الوطني على أصحاب العمل منذ العام 2005 وحتى العام 2011 خفض مداخيل التامين الوطني بقيمة 28 مليار شيكل مجتمعة، وهذه أموال كان من المفروض أن تستفيد منها الشرائح الفقيرة والضعيفة.

اسعار البيوت والتعليم
وقال بركة، إن نتنياهو يدعي أن حكومته خفضت أسعار البيوت، ولكن في هذا خدعة كبيرة تليق بطابع نتنياهو، فأسعار البيوت ارتفعت حتى قبل عام بنسبة 30% وأكثر، ثم انخفضت بنسبة 10%، بمعنى ان أسعارها ما تزال مرتفعة، في حين أن البلدات العربية ما تزال تعاني من أزمة السكن، بإصرار الحكومة على رفض توسيع مناطق نفوذ البلدات العربية.
وهاجم بركة نتنياهو في قضية التعليم، وقال إن نتنياهو يتباهى بأن حكومته ستبدأ بتطبيق قانون التعليم المجاني لمن هم دون سن التعليم الإلزامي، ولكن ها هو تقرير مراقب الدولة يؤكد أن رسوم الأهالي لجهاز التعليم تصل إلى 3 مليارات شيكل، وهذا بحد ذاته يؤكد أن التعليم ليس مجانيا بالفعل كما يدعون، وأنا أبادر منذ سنوات إلى تغيير هذا الشكل من الرسوم، كي يكون متساو لكل الجمهور، لكن بالأساس أن يتم توزيع الميزانيات بشكل متساو بين جميع شرائح الجمهور.
واختتم بركة قائلا، في هذا المساء سنتجه إلى حل الكنيست، وسنعمل كل جهدنا كي لا نسمح لهذا الائتلاف أن يعود ليسيطر على زمام الأمور، لأن سياسته تدميرية، وهو يسعى إلى تدمير أكبر، بالتهديد لإيران لشن حرب عدوانية عليها.


النائب حنا سويد

سويد: ناقوس خطر
وفي خطابه أمام الهيئة العامة للكنيست حذر النائب حنا سويد من تمادي فاشية المستوطنين، الذين يشكلون الخطر الأكبر على السياسة الاسرائيلية وعلى ما تبقى من الحيز الديمقراطي في الساحة السياسية. ونوه سويد الى تمادي المستوطنين الغوغائي اثناء خطاب رئيس الحكومة في مؤتمر الليكود، ما يثبت أن هذه الجماعات الفاشية تستمر بتماديها بسبب سياسة التساهل واللامبالاة من قبل سلطات القانون التي تتعامى عن تجاوزات هذه القطعان الفاشية في المناطق المحتلة مع ابناء الشعب الفلسطيني المحتل. وقال سويد أن هؤلاء الغوغائيين سيستمرون بتماديهم وعربداتهم لأنهم يعتقدون أنهم اعلى من أي سلطة وفوق القانون، لقد انقلبوا على صانعيهم، واستمرار التساهل معهم سيزيد من غوغائيتهم وفاشيتهم، الى أن تنهال الويلات والمصائب، لأنهم يتعاملون بمفاهيم القوة، ولا يتم الرد عليهم ولا لجمهم، لا في المناطق المحتلة ولا حتى اثناء خطاب رئيس الحكومة. وأضاف سويد، نحذركم من هذا الخطر المتضخم، وهذه الوقاحة الفاشية التي تهدد الوزراء المعتدلين في الليكود، ليس دفاعًا عن أحد، انما فقط من أجل دق ناقوس الخطر أمامكم اليوم، لتعوا وتدركوا مدى تمادي الفاشية والخطر المحدق الذي يمثله قطعان المستوطنين الذين اصبحوا يسيطروا اليوم على الليكود، وعلى العديد من الأحزاب.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.04
EUR
4.73
GBP
236557.56
BTC
0.52
CNY