الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 02:02

المعارف: امتحان التواسع في باقة غير قانوني وعدم التزامهم سيجعلنا نلجأ للقضاء

منى عرموش -
نُشر: 07/05/12 17:20,  حُتلن: 22:17

 أبرز ما جاء في البيان الصادر عن القائم بأعمال رئيس البلدية ومسؤول ملف التربية ورئيس لجنة الآباء في باقة الغربية:

نؤكد أنه لن يقبل أي طالب لأي من مدارس البلدية بما فيها المدرسة المهنية التكنولوجية (מח"ט) إلا إذا تقدم لهذا الامتحان

حرصاً عليكم وعلى مستقبلكم وعلى اختيار التخصصات الأنسب لكم تقرر وبعد تشاور مع لجان الآباء ممثلة بلجنة الآباء المحلية ومدراء المدارس الإعدادية والثانوية أن تقوم البلدية بإجراء امتحان عرضي لجميع طلاب التواسع


كمال عطيلة:

 منشور المدير العام للوزارة يمنع اجراء امتحانات تصنيف عند الانتقال من مرحلة لأخرى

بلديّة باقة الغربيّة ككل السلطات المحليّة ملزمة بالعمل وفق تعليمات المدير العام لوزارة التعليم بكل ما يتعلّق بجهاز التعليم الذي يتبع لقسم التفتيش في الوزارة

الأمر تمّ توضيحه للقائم بأعمال رئيس البلديّة والمسؤول عن ملف التعليم وفي حال لم تلتزم البلديّة بهذه التعليمات سيتم تحويل الموضوع لمكتب المستشارة القضائيّة لمعالجته

أكدت وزارة المعارف لموقع العرب وصحيفة كل العرب أن "إمتحان التصنيف الذي ستجريه بلدية باقة الغربية لصفوف التواسع خلال انتقالهم للمرحلة الثانوية غير قانوني"، وطالبت المعارف من مسؤول ملف التربية والتعليم العمل وفق تعليمات المعارف، وفي حال عدم الالتزام في ذلك فسوف يتم تحويل الموضوع الى مكتب المستشارة القضائية.


عماد أبو حسين

بيان البلدية ولجنة الآباء المحلية

وكان القائم بأعمال رئيس بلدية باقة الغربية ومسؤول ملف التربية والتعليم مجدي كتانة بالتعاون مع رئيس لجنة الآباء المحلية عماد أبو حسين قد أصدروا بياناً لطلاب جاء فيه:" طلاب التواسع الذين يدرسون في مدارس خارج باقة والذين يودون العودة إلى مدارسنا. حرصاً عليكم وعلى مستقبلكم وعلى اختيار التخصصات الأنسب لكم تقرر وبعد تشاور مع لجان الآباء ممثلة بلجنة الآباء المحلية ومدراء المدارس الإعدادية والثانوية أن تقوم البلدية بإجراء امتحان عرضي لجميع طلاب التواسع، الذي سيكون بمثابة نقطة تحوّل محورية بكل ما يخص مستقبل التربية والتعليم في باقة الغربية وعلى هذا فالاشتراك به إلزامي لكل طلاب التواسع في باقة".

"لن يقبل أي طالب"
وتابع البيان:" نؤكد أنه لن يقبل أي طالب لأي من مدارس البلدية بما فيها المدرسة المهنية التكنولوجية (מח"ט) إلا إذا تقدم لهذا الامتحان. ومدارسنا الثانوية بما فيها المدرسة المهنية التكنولوجية (מח"ט) ستضم بعونه تعالى فروعاً مطلوبة ومرغوبة عند طلابنا، بحثوا عنها فيما سبق في مدارس خارج باقة وستتوفر في مدارسنا في السنة القادمة".


مجدي كتانة

ضمان بناء مستقبل يليق بباقة
ويرد مجدي كتانة تعقيباً على قضية تصنيف طلاب التواسع، قائلاً:" إن الإمتحان هو امتحان عرضي لجميع طلاب التواسع في باقة، فالإمتحان ليس امتحان قبول وإنما امتحان تصنيف للفروع، فلا نريد أن نوجه أبناءنا لفروع غير مناسبة لقدراتهم وميولهم - وبهذا فالامتحان قانوني لا غبار عليه". ويضيف:" كما وأن الإمتحان بتنسيق مع المدارس الإعدادية الثلاث إذ أننا استلمنا منهم أمثلة لامتحانات سيكون الامتحان العرضي بنفس مستواها، وجدير بالذكر أن الإمتحان سيراقبه مراقبون من خارج البلدة ويفحصه معلمون من خارج البلدة وذلك بهدف الشفافية التامة التي تفيد أبناءنا قبل غيرهم وتضمن لنا أن نبني لهم مستقبلاً يليق بأهلنا في باقة".
ويختتم حديثه قائلاً:" إخواني، لا يختلف عاقلان على أن التغيير صعب، ولا يختلف عاقلان على أن المصلحة العامة تقدم أي شيء، ولا يختلف عاقلان أنه كي نغير تغييراً جوهرياً لا بد بأن نسير بعكس إتجاه التيار ولو كره المغرضون، ونعدكم أن تبقى مصلحة البلدة في أول سلّم أولوياتنا رئيساً وأعضاءاً ولجان أباء محلية ومدرسية، فالبلدية ولجان الأباء والمدراء متكاتفون لمصلحة أبنائنا".
 

 تعقيب وزارة المعارف
وعقب الناطق الرسمي بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهودي كمال عطيلة قائلاً:" بلديّة باقة الغربيّة ككل السلطات المحليّة ملزمة بالعمل وفق تعليمات المدير العام لوزارة التعليم بكل ما يتعلّق بجهاز التعليم الذي يتبع لقسم التفتيش في الوزارة. بناء على ذلك فانّ منشور المدير العام للوزارة يمنع اجراء امتحانات تصنيف عند الانتقال من مرحلة لأخرى. هذا الأمر تمّ توضيحه للقائم بأعمال رئيس البلديّة والمسؤول عن ملف التعليم .في حال لم تلتزم البلديّة بهذه التعليمات سيتم تحويل الموضوع لمكتب المستشارة القضائيّة لمعالجته ".

مقالات متعلقة