الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 05:02

مصر: المجلس الأعلى يعلن حظر التجول بعد سقوط قتيلين في اشتباكات العباسية

كل العرب
نُشر: 05/05/12 12:45,  حُتلن: 20:24

آلاف المصريين توافدوا إلى ميدان التحرير وسط العاصمة القاهرة في جمعة أطلق عليها نشطاء جمعة الزحف احتجاجا على مقتل 11 شخصا على الأقل في اشتباكات وقعت الأربعاء في العباسية بين الجيش ومحتجين

عضو المجلس اللواء مختار الملا:
القوات المسلحة ستتصدى بكل حزم وحسم في إطار القانون مع كل من يخالف هذه الإجراءات

المجلس سيتخذ الإجراءات القانونية ضد المتورطين في أحداث العباسية والمحرضين على ذلك

 المجلس الأعلى للقوات المسلحة يعلن حظرا للتجول في منطقة العباسية والشوراع المحيطة من الساعة 11 مساء وحتى 7 صباحا بتوقيت القاهرة

ساد الهدوء وعادت الحركة المرورية إلى الانتظام لمنطقة العباسية بوسط العاصمة المصرية القاهرة، بعد يوم من الاشتباكات الدامية بين متظاهرين وقوات الشرطة العسكرية، وأعلنت قوى سياسية تنظيم مسيرة احتجاجية إلى مجلس الشعب في الرابعة من عصر الأحد بالتوقيت المحلي، للتنديد بسقوط قتيلين ومئات الجرحى في اشتباكات العباسية. وكان المجلس الأعلي للقوات المسلحة أعلن حظرا للتجول في منطقة العباسية وسط القاهرة والمناطق المحيطة بمقر وزارة الدفاع بعد اشتباكات مع محتجين أسفرت عن مقتل شخصين أحدهما جندي وإصابة 393 شخصا على الأقل بينهم صحفية بلجيكية، وفقا لما نقلت رويترز عن مصادر طبية بالقاهرة.

وقال عضو المجلس اللواء مختار الملا في بيان رسمي إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يعلن حظرا للتجول في منطقة العباسية والشوراع المحيطة من الساعة 11 مساء وحتى 7 صباحا بتوقيت القاهرة. وحذر البيان من أن القوات المسلحة ستتصدى "بكل حزم وحسم" في إطار القانون مع كل من يخالف هذه الإجراءات.

القبض على 170 شخصا
وأوضح أن المجلس سيتخذ الإجراءات القانونية ضد المتورطين في أحداث العباسية و"المحرضين" على ذلك، حسب البيان. وأمر المدعي العام العسكري بإلقاء القبض على 170 شخصا يشتبه في تورطهم في الأحداث، بحسب مصادر عسكرية. ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن مصادر طبية قولها إن شخصين قتلا، بينهما جندي، فيما أصيب 200 شخص على الأقل خلال الاشتباكات العنيفة التي اندلعت بين محتجين وقوات من الشرطة العسكرية في منطقة العباسية قرب وزارة الدفاع.

تفريق المحتجين
ولجأت قوات الشرطة العسكرية إلى خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المحتجين، في حين حلقت مروحيات عسكرية فوق المنطقة، فيما سمع دوي إطلاق نار كثيف. وكان آلاف المصريين توافدوا إلى ميدان التحرير وسط العاصمة القاهرة، في جمعة أطلق عليها نشطاء "جمعة الزحف"، احتجاجا على مقتل 11 شخصا على الأقل في اشتباكات وقعت الأربعاء في العباسية بين الجيش ومحتجين. وكان بعض محتجي العباسية من حركات سياسية معارضة يطالبون برحيل فوري للمجلس العسكري، الذي يتولى مقاليد الحكم في البلاد منذ تخلي الرئيس السابق محمد حسني مبارك عن السلطة في 11 فبرابر 2011. بينما طالب معتصمون آخرون من أنصار المرشح الرئاسي المستبعد من السباق حازم صلاح أبو إسماعيل، بعودته إلى المنافسة، متهمين السلطات بتزوير مستندات تقول إن والدته تحمل الجنسية الأميركية، ما يعني عدم أهليته لخوض الانتخابات. كما علت أصوات مطالبة بإلغاء المادة 28 من الإعلان الدستوري، التي لا تسمح بالطعن في النتائج التي تعلنها اللجنة العليا للانتخابات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
235066.74
BTC
0.51
CNY