الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 00:01

لقاء احتفالي كبير للجالية النصراوية في كندا على شرف الوفد النصراوي

كل العرب
نُشر: 04/05/12 19:19,  حُتلن: 20:05

الوفد النصراوي يقيم لقاءات ناجحة مع شخصيات عربية وكنديّة لدعم المؤسسة الاكاديمية ومشاريع اخرى في المدينة

رئيس الوزراء الكندي يقدّم شهادة تقدير لرئيس بلدية الناصرة مؤكدًا على المكانة الحضارية العالمية الخاصة لمدينة الناصرة

رئيس البلدية قدم شرحًا عن واقع المدينة اليوم ومشاريعها المستقبلية والتحديات التي تواجهها خاصة مع ما تتمتع به من مكانة خاصة محليًا، كأكبر مدينة عربية فلسطينية داخل اسرائيل ومكانتها العالمية أيضًا

انهى الوفد النصراوي الذي ضم رئيس بلدية الناصرة، رامز جرايسي، وأحمد عفيفي، رئيس صندوق الناصرة، وبشارة قطوف، رئيس جمعية المؤسسة الاكاديمية في الناصرة، ود. راجي سروجي، عضو ادارة صندوق الناصرة، زيارته الى مدينة تورنتو في كندا، بعد الزيارة الناجحة التي قام بها الى الولايات المتحدة، والتقى خلالها بأكثر من خمسمائة وخمسين شخصًا من أبناء وأصدقاء الناصرة في الولايات المتحدة وكندا، خلال حفل العشاء الخاص الذي أقامته جمعية أصدقاء الناصرة في الولايات المتحدة، والذي كرس لتجنيد الدعم للمؤسسة الاكاديمية في الناصرة، الى جانب عدد من لقاءات العمل، مع رجال اعمال من المغتربين.



تجنيد الدعم للمؤسسة الأكاديمية في الناصرة
وقد شملت زيارة الوفد الى كندا لقاءات عمل مع عدد من رجال الاعمال النصراويين والكنديين، سعيًا لتجنيد الدعم للمؤسسة الأكاديمية في الناصرة، ولمشاريع صندوق الناصرة المستقبلية، وبشكل خاص بهدف توسيع مشروع المنح لطلاب جامعيين.
وقام الوفد كذلك بزيارة رسمية الى برلمان المقاطعة في مدينة تورنتو، حيث تم هناك الترحيب رسميًا بالوفد وأعضائه. وأقيم على شرف الوفد مساء يوم الثلاثاء الاول من أيار حفل عشاء احتفالي شارك فيه أكثر من 150 شخصٍ من أبناء وأصدقاء الناصرة في كندا، في أجواء عائلية طيبة، عبر فيها المشاركون عن سعادتهم بهذا اللقاء، ورغبتهم في الحفاظ على التواصل فيما بينهم وتعزيز العلاقات بين أبناء الجالية النصراوية والعربية عمومًا في كندا من جهة، ومع مدينتهم الام الناصرة ومؤسساتها من جهة أخرى. وتحدث خلال الحفل مرحبين بالوفد، كل من السيد منذر باسم جبران، والسيدة نجلاء سكران، والمحامي كرمل سكران.
وشارك في الحفل ممثلاً عن رئيس وزراء مقاطعة "أونتاريو"، عضو البرلمان ديفيد زيمر، الذي قدم تحية للوفد النصراوي، والمشاركين في الحفل، معبرًا عن تقديره لانجازات الجالية النصراوية في تورنتو ومقاطعة اونتاريو عمومًا، في المجالات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، وقدم لرئيس البلدية شهادة تقدير من رئيس الوزراء دالتون ماك جينتي اشار فيها الى المكانة الحضارية العالمية الخاصة لمدينة الناصرة.

الإعتزاز بالجالية النصراوية

والقى رئيس البلدية رامز جرايسي كلمة خلال حفل العشاء، باسم الوفد النصراوي، عبر فيها عن إعتزازه بالجالية النصراوية في كندا، وانجازات ابنائها عمومًا معتبرًا إياهم سفراء للناصرة في كندا، وعن أمله في تعزيز التواصل بين افرادها من جهة، ومع الناصرة وأهلها وبلديتها ومؤسساتها من جهة أخرى، وبأن يكونوا شركاء، ولو من بعيد، في مسيرة تطورها، وتجنيد الدعم للمؤسسة الاكاديمية في الناصرة، ولصندوق الناصرة والمؤسسات الاهلية في المدينة.
وشكر رئيس البلدية باسمه وباسم الوفد النصراوي على الدعوة وتنظيم هذا اللقاء، والأنشطة والفعاليات التي تم تنظيمها خلال الزيارة، وبشكل خاص اللجنة التحضيرية الداعية الى اللقاء وتنظيم الحفل.
وقدم رئيس البلدية شرحًا عن واقع المدينة اليوم ومشاريعها المستقبلية، والتحديات التي تواجهها، خاصة مع ما تتمتع به من مكانة خاصة محليًا، كأكبر مدينة عربية فلسطينية داخل اسرائيل ومكانتها العالمية أيضًا.

مشروع بناء الحرم الجامعي
واقترح أن تقوم الجالية النصراوية بالمبادرة لإقامة جمعية أصدقاء الناصرة في كندا وتسجيلها رسميًا، ووضع آليات من أجل استمرارية نشاطها. وقدم رئيس البلدية شرحًا عن مشروع المؤسسة الأكاديمية، وهدف الوصول بها لتكون مستقبلاً الجامعة العربية الاولى في البلاد. وأشار الى مشروع بناء الحرم الجامعي في المدينة، معبرًا عن تقديره لمنيب رشيد المصري، الذي التزم بتأمين تمويل تكلفة إقامة البناء الأول في الحرم الجامعي.
وتحدث رئيس البلدية أيضًا عن مشروع التواصل لإحصاء وجمع معلومات مفصلة عن ابناء الناصرة المغتربين في مختلف أنحاء العالم، بهدف التواصل معهم، وإعطاء الفرصة للتواصل بينهم وبين أنفسهم، وكذلك عن مشروع إقامة مخيم العودة الى الجذور، للشباب والشابات من أبناء الجيل الثاني والثالث من المغتربين، بهدف تعرفهم على الوطن، وتعلّم اللغة العربية، والذي سيقوم صندوق الناصرة والمؤسسة الاكاديمية بتنظيمه.

وصلات فنية
وقام الفنانان النصراويان مَيّ وإبراهيم نداف بتقديم وصلة فنية قدموا خلالها باقة من الاغاني النصراوية التراثية، لقيت تجاوبًا وتقديرًا كبيرًا من الحضور. وانتهى الحفل بحوار مفتوح شارك فيه عدد من الحضور، وأعضاء الوفد النصراوي.
وتم كذلك عقد عدة لقاءات للوفد مع عدد من رجال الاعمال النصراويين والكنديين، ومن بينهم جو وعناية رباع، وجوزيف والهام فرح، وكذلك المدير العام السابق لشركة "بلاك بري" "جيم بالسالي" الكندية العالمية، لصناعات الهايتك، وبشكل خاص التلفونات الخليوية المتطورة، المنافسة للايفون، والسيد دون جرين، ابن المرحوم ايروين جرين، الذي قدم تبرعات سخية لتمويل مشاريع كبيرة عن طريق صندوق الناصرة، والذي تم منحه مواطنة شرف في المدينة تقديرًا لمشاريع عديدة فيها.
وتم خلال جميع اللقاءات بحث الامكانيات لتقديم الدعم للمؤسسة الأكاديمية، ولصندوق الناصرة وبشكل خاص لمشروع المنح للطلاب الجامعيين، وقد سادت الاجواء الايجابية جميع اللقاءات.
هذا وسيعود الوفد النصراوي الى المدينة يوم السبت القادم، الخامس من أيار.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
227243.44
BTC
0.51
CNY