الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 21:02

أمريكا تنشر 17وثيقة عثر عليها بمنزل بن لادن تبين قلقه على الضحايا المسلمين

كل العرب
نُشر: 04/05/12 07:37,  حُتلن: 12:54

رسائل بن لادن:

نطلب من كل أمير في المناطق أن يولي اهتماماً كبيراً لمراقبة العمل العسكري ويلغي هجمات أخرى بسبب احتمال سقوط ضحايا مدنيين دون جدوى

مركز مكافحة الإرهاب:

 يشدد بن لادن في رسائله الخاصة على الآلام التي يعانيها المسلمون ويسببها أشقاؤه الجهاديون

نشرت الولايات المتحدة، الخميس، 17 وثيقة من أصل آلاف تم العثور عليها في منزل أسامة بن لادن في أبوت أباد في باكستان، أثناء عملية الكومندوس التي قتل فيها زعيم تنظيم القاعدة السابق في الثاني من مايو 2011. وفي إحدى هذه الرسائل التي يعود تاريخها لشهر مايو 2010، يبدي بن لادن قلقه حيال سقوط "الضحايا المدنيين دون جدوى" في صفوف السكان المسلمين، والذي تسببه الاعتداءات التي تنفذها مختلف فروع القاعدة.


أسامة بن لادن - تصوير: Getty Images

وكتب بن لادن يقول: "نطلب من كل أمير في المناطق أن يولي اهتماماً كبيراً لمراقبة العمل العسكري"، و"يلغي هجمات أخرى بسبب احتمال سقوط ضحايا مدنيين دون جدوى". ويتناقض هذا الموقف مع الموقف العام الذي اعتمده الزعيم السابق لتنظيم القاعدة في رسائله الصوتية أو عبر الفيديو، بحسب ما قال "مركز مكافحة الإرهاب" في دراسة أولية بعنوان "رسائل أبوت أباد" مرفقة بالوثائق السبع عشرة.

"أعداء المسلمين"
وكتب "مركز مكافحة الإرهاب" يقول: "بخلاف تصريحاته العلنية التي كانت تشدد على الظلم الذي يسببه أعداء المسلمين، أي المسؤولون الغربيون، الكافر، وأسيادهم الغربيون، يشدد بن لادن في رسائله الخاصة على الآلام التي يعانيها المسلمون ويسببها أشقاؤه الجهاديون". وفي رسالة أخرى لا تحمل توقيعاً ولا تاريخاً، يتساءل الكاتب عن فرصة للقاعدة لتغيير اسمها لأن هذا الأخير لا يحمل مدلولاً إسلامياً. وكتب واضع هذه الرسالة أن "هذا الاسم لا يدع المسلمين يعرفون أنه يعنينا، ويسمح للعدو بالادعاء خطأ أنه ليس في حرب مع الإسلام والمسلمين، وإنما في حرب ضد تنظيم القاعدة".

 خطر الانهيار
ويقترح الكاتب عدداً من الأسماء البديلة من بينها حزب توحيد الأمة الإسلامية أو مجموعة تحرير الأقصى. وفي الإجمال، فإن بعض الوثائق التي نشرت من بين الآلاف، التي عثرت عليها القوات الأميركية الخاصة في أبوت أباد، تصف تنظيماً منقسماً يبدي زعيمه القلق حيال فعاليته والمستقبل. وفي رسائل بعث بها من آخر مخبأ له، أعرب بن لادن عن قلقه من اختلال العمل داخل تنظيمه المتشدد، وفقدانه ثقة المسلمين الذين كان يأمل في تحريضهم على حكوماتهم والغرب. ورغم أن بن لادن، الذي قتل في عملية كوماندوز لفريق من وحدة النخبة "سيلز" في الثاني من مايو 2011، رأى أن مكانة القاعدة لدى المسلمين تواجه خطر الانهيار، إلا أن الوثائق تظهر أنه ظل يركز على مهاجمة الأميركيين ووضع مخططات، وإن كانت غير مرجحة، لقتل قادة أميركيين.

مهاجمة الطائرات
وكان بن لادن يرغب، على وجه الخصوص، في مهاجمة الطائرات التي تقل الجنرال ديفيد بيتريوس بل حتى الرئيس باراك أوباما، إذ كان يرى أن اغتيال أوباما سيدفع نائب الرئيس جو بايدن "غير المهيأ تماما" إلى الرئاسة ويغرق الولايات المتحدة في أزمة. وهذه الرسائل التي كتبت بين سبتمبر 2006 وأبريل 2011 على حاسوب أو بخط اليد، وتبلغ 175 صفحة باللغة العربية (197 باللغة الإنكليزية)، نشرت في الصيغتين على موقع "مركز مكافحة الإرهاب" التابع للأكاديمية العسكرية في وست بوينت. ويأتي الكشف عن هذه الرسائل بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لمقتل بن لادن الذي يعتبر نجاحاً للرئيس الأميركي باراك أوباما، الذي لا يدع فرصة تمر من دون التذكير به في حملة إعادة انتخابه لولاية ثانية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
228685.07
BTC
0.51
CNY