الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 09:01

عشية مهرجان 800 عاما على أم الفحم: مؤتمر صحفي بمشاركة إعلامية واسعة

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 03/05/12 19:53,  حُتلن: 23:16

خلال المؤتمر وجهت العديد من الاسئلة للمشرفين ولمدير صالة العرض الذي تطرق خلال إجابته الى الخلاف المتداول مؤخرا حول عمر أم الفحم 

د.اسماعيل ناشف تحدث عن معرض الذاكرة والهجرة مستعرضا المراحل التاريخية التي مر بها الشعب الفلسطيني وتحدث عن المعرض وعن اللوحات والاعمال المتواجدة في صالة العرض

مدير الصالة سعيد ابو شقرة :

المهرجان سيفتتح يوم 19.05.2012 بحيث سيتم استقبال وفود بالإضافة لأهالي المدينة للتعرف عن كثب على 4 معارض سيتم عرضها خلال المهرجان وهي الذاكرة والهجرة ، بيت ومكان ، أعمال تصويرية تاريخية ، وأعمال تصويرية لمدة دقيقة

إستمرارا للتحضيرات التي ترافق مهرجان "800 عاما على أم الفحم" استضافت صالة العرض والفنون في المدينة اليوم الخميس، وفدا مكونا من 20 صحفيا عربيا وعبريا، قاموا خلال زيارتهم بعقد مؤتمر صحفي مع مدير الصالة سعيد ابو شقرة والمشرفة الفنية على معرض بيت -مكان الفنانة ياعيل ارجوف حكمون ومع د.اسماعيل الناشف المشرف الفني على معرض الذاكرة والهجرة .

خلال المؤتمر وجهت العديد من الاسئلة للمشرفين ولمدير صالة العرض الذي تطرق خلال إجابته الى الخلاف المتداول مؤخرا حول عمر أم الفحم حيث قال :" المرة الاولى التي ذكر فيها إسم أم الفحم كانت قبل 800 عام ، طبعا هناك من يدعي أن ام الفحم قائمة منذ 5000 عام ,، ربما كانت هنا حياة بشرية قبل آلاف السنين إلا أن إسم أم الفحم لم يذكر الا قبل 800 عام، ونحن من خلال هذا المهرجان نؤكد كينونتنا ونرفع إسمنا التاريخي على هذه الارض ."

فعاليات المهرجان
كما وشرح سعيد عن العمليات الترميمية التي قامت بها صالة العرض لبيوت قديمة ، سأله الصحفيون الضيوف حول الممولين لها فاجاب :" إن التمويل ذاتي بحيث قام بالأعمال الأساسية متطوعون الزموا بالخدمات الجماهيرية "وأكد أنه بصدد عرض الأعمال على المؤسسات المختلفة لتمويلها حتى يتم انجازها وترميم وصيانة الاثريات في أم الفحم. وعن موعد افتتاح المهرجان قال أبو شقرة: "المهرجان سيفتتح يوم 19.05.2012 بحيث سيتم استقبال وفود، بالإضافة لأهالي المدينة للتعرف عن كثب على 4 معارض سيتم عرضها خلال المهرجان وهي الذاكرة والهجرة ، بيت ومكان ، أعمال تصويرية تاريخية ، وأعمال تصويرية لمدة دقيقة". وشرح للحضور بأن المعارض تتركز في عدة محطات هي صالة العرض ،مصنع قهوة الباشا لصاحبة رأفت زهدي ، بيت الفنانة ليالي قحاوش، وبيت الفنان فؤاد اغبارية .

أعمال فنية
الفنانة ياعيل أرجوف وقبل بدء حديثها شكرت مساعد الإشراف الفني أدهم جبارين على عمله الجبار ، ومن ثم تحدثت عن نوعية المهرجان "800 سنة لأم الفحم" ، مشيرة الى أنه يتميز بإستضافة الوفود داخل البيوت في أم الفحم وبذلك يتم توطيد العلاقات بين مختلف الشعوب، وشرعت بالحديث عما يعرض ضمن بيت- مكان من رسومات واعمال فنية. وتصويرية . من جهته تحدث د.اسماعيل ناشف عن معرض الذاكرة والهجرة مستعرضا المراحل التاريخية التي مر بها الشعب الفلسطيني وتحدث عن المعرض وعن اللوحات والاعمال المتواجدة في صالة العرض .

الانطباع عن ام الفحم
بعد المؤتمر اصطحب الوفد للاطلاع على المعرض في بيت الفنان فؤاد اغبارية في حي الظهر، والذي استقبلهما وزوجته منار واطلعاهم على معرض الرسومات الذي انجزه الفنان فؤاد ومن ثم صعد الوفد الى البيت للاطلاع على الاعمال الفنية المعلقة على جدران الغرف ، كما وجلس الحضور للاطلاع على الاعمال التصويرية في صالة الاستضافة الفرتجية وغرفة الاستضافة العربية . وخلال مقابلة لمراسلة الراديو العبري " جالي تساهال " تحدث اغبارية عن أهمية مثل هذه المعارض الفنية مشيرا الى أن لها شأن كبير في تحسين الانطباع حول مدينة ام الفحم في البلاد، مؤكدا أن الفن هو أهم لغة للتواصل والتعارف بين الشعوب المختلفة ، وأكد أن الفن هو أحد وجوه أم الفحم الحقيقية والراقية . بعد ذلك توجه الوفد الى مصنع قهوة الباشا واطلعوا على أعمال المصنع هناك ، ومن ثم تناولوا وجبة غداء جماعية في صالة العرض . 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236922.02
BTC
0.51
CNY