الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 07:02

إحياء للأول من أيار: الآلاف يرفعون الرايات الحمراء في مدينة تل أبيب

كل العرب
نُشر: 03/05/12 18:19,  حُتلن: 19:36

دوف حنين:
العدالة الاجتماعية مرهونة بالحل السياسي والسلام العادل 

أمجد شبيطة:

يا عمال اسرائيل وفلسطين اتحدوا لا تجعلوا سياسات اليمين الحربجية تنسيكم أن المصالح الحقيقية للشعبين هي في نهاية المطالف مشتركة بالضرورة

شهدت مدينة تل أبيب، مساء الثلاثاء المنصرم، مظاهرة حاشدة بمشاركة الألوف، إحياء للأول من أيار، يوم التضامن الأممي للطبقة العاملة. وتقدمت المسيرة الفرقة النحاسية التابعة للشبيبة الشيوعية وحملة الرايات الحمراء، فيما برزت بشكل واضح مشاركة كوادر الحزب الشيوعي والشبيبة الشيوعية كما كان بين المشاركين، أعضاء الكنيست، محمد بركة، دوف حنين وعفو اغبارية، إلى جانب جميل أبو راس، رئيس قائمة الجبهة في ائتلاف "البيت الاجتماعي" المنافس في انتخابات الهستدروت الوشيكة وآخرون.



وردد المتظاهرون الشعارات المنادية بالعدالة الاجتماعية وبإنهاء الاحتلال والاستيطان والتمييز العنصري والتوصل إلى السلام العادل والمساواة التامة كشروط أساسية لمستقبل أفضل للشعبين في هذه البلاد، كما ندد المتظاهرون بالسياسات الحكومية العداونية تجاه الشرائح المستضعفة والخادمة لمصالح كبار الرأسماليين في البلاد. وانتهت المظاهرة باجتماع سياسي فني، افتتحه وتولى عرافته الرفيق يوآف جولدرينغ، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي وعضو بلدية تل أبيب يافا والناشطة الاجتماعية، تمار زيندبرغ، مرشحة قائمة "البيت الاجتماعي" لرئاسة مجلس "نعمت" النسوي.
 
مطالب الجماهير
وكان من بين المتحدثين الأوائل د. دوف حنين، عضو الكنيست من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، والذي استقبله الجمهور بحماسة كبيرة.  وقال حنين أن الأول من أيار يعد انطلاقة للاحتجاجات الاجتماعية المتجددة والتي ستظل متوقدة ما دامت حكومة اليمين العنصري ستظل متجاهلة لمطالب الجماهير الواسعة، وأكد حنين على ضرورة الربط بين الاجتماعي والاقتصادي والسياسي وبأن النضال لن يتم إلا إن كان يهدف بأن تكون هذه البلاد مكانا يطيب العيش فيه للجميع، عربا ويهودا. وأشار حنين إلى الأسباب التي جعلت الجبهة والحزب الشيوعي يقرران أداء دور مركزي ببناء قائمة "البيت الاجتماعي" لمنافسة عوفير عيني وقائمته على رئاسة الهستدروت وذاك بعدما أدى عيني وزمرته دورا بشعا للغاية بخيانة العمال ومصالحهم. كما تحدّث مرشح قائمة "البيت الاجتماعي" لرئاسة الهستدروت، النائب إيتان كابل، الذي وصف قيادة الهستدروت الحالية بـ "المافيا" وأكد أن المنافسة على الهستدروت تأتي بهدف إعادة هذه النقابة إلى جمهور العمال لتكون أداة نضالية بأيديهم وليس ضدهم. وأما عن ميرتس فتحدث النائب إيتان جلؤون، مشددا على قيم أيار التضامنية.

الطريق للعدالة الاجتماعية
وقال أمجد شبيطة، السكرتير العام للشبيبة الشيوعية: "حكومة اليمين تجاهلت مطالب الهبة الاجتماعية لأنها تعجز عن توفير الحلول، لأنها جزء من المشكلة ولأنها اختارت أن تكون الخدم الوفي لأصحاب رؤوس الأموال وبالمقابل علينا أن نجدد الخروج إلى الشوارع لتكون الهبة أوسع وتشمل شرائح مستضعفة أكثر، ولتكون في نفس الوقت أعمق وتدرك بأن الطريق إلى العدالة الاجتماعية تمر عبر التوصل للحل السلمي العادل بما فيه حل مشكلة اللاجئين وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة، وعبر إنهاء كافة أشكال التمييز العنصري وضمان المساواة القومية والمدنية للجماهير العربية." وأنهى شبيطة كلمته بتوجيه تحيتين حارتين: "الأولى للمرأة العربية، التي لا تضيّع فرصة للاثبات بأن الادعاء السلطوي وكأن عوامل تقليدية تمنع خروجها إلى العمل هو ادعاء كاذب وأن المرأة العربية متعطشة إلى العمل والانتاج وضمان لقمة العيش الكريم لها ولأبنائها، والتحية الأخيرة للألوف من العمال، من البنائين والأكاديميين والعتالين والصحافيين والأطباء الذين حرموا من الحق ببيع قدرتهم على العمل لتحصيل الحق بالعيش الكريم ولم يتبق أمامهم إلا المحاربة بأمعائهم الخاوية، إنهم الأسرى الأمنيون الفلسطينيون فكلهم عمال وكادحون، لهم منا التحية وهنا نوجه نداء حارا "يا عمال اسرائيل وفلسطين اتحدوا" لا تجعلوا سياسات اليمين الحربجية تنسيكم أن المصالح الحقيقية للشعبين هي في نهاية المطالف مشتركة بالضرورة." هذا وكان بين المتحدثين أيضا: سهير دقسة، ممثلة العاملات الاجتماعيات، عميت أهروني، ممثلة المعلمات في مشروع "هيلا" التربوي، عيران بريل، ناشط في حركة الاحتجاجات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
234337.36
BTC
0.51
CNY