الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 11:01

منتدى النسائية: كلنا مع نضال مجموعة النساء ضد إغلاق الابتدائية في عين حوض

كل العرب
نُشر: 03/05/12 14:38,  حُتلن: 17:12

فداء طبعوني - أبو دبي أكدت على أهمية عقد هذه اللقاءات للتواصل بين مجموعات النساء الناشطات في المجتمع والتشديد على الطاقات الكامنة عند النساء في سبيل التغيير

عايدة توما- سليمان أكدت على أهمية تحديد الاهداف المرجو تحقيقها من أي حراك اجتماعي وشرحت سبل التنظم الجماهيري المختلفة وضرورة ملاءمة شكل التنظم لاهداف المجموعة

استضافت مجموعة النساء في قرية عين حوض اللقاء الخامس لمنتدى المجموعات النسائية الناشطة جماهيرياً الذي تديره وتتابع أعماله جمعية نساء ضد العنف. شارك في اللقاء عشرات النساء من ست مجموعات نسائية ناشطة جماهيرياً، (جمعية الينبوع - قرية الرينة "بيت فايزة" من قرية اكسال، "رفيقات الدرب" – البعنه، مجموعة بيتنا من قرى مرج ابن عامر، ومجموعة نساء من لجان أولياء أمور الطلاب من مدينة الناصرة). 

 

افتتح اللقاء بجولة في قرية "عين هود" وهي قرية عين حوض الأصلية التي هجر سكانها منها في النكبة ويعيشها اليوم فنانين، حيث قامت حنين ابو الهيجاء الناشطة في مجموعة النساء -عين حوض ، بتعريف المشاركات على تاريخ القرية وأثاراتها وتطرقت لمعاناة السكان منذ فترة التهجير – النكبة والتمييز الممارس ضدهم حتى يومنا هذا.
بعدها توجهت المجموعات الى قرية عين حوض وقمن باستقبالهن الناشطات من البلدة (رائدة، لطيفة، نادية و روضة ابو الهيجاء وندين ابو الهيجا) مرحبات وشاكرات حضورهن الى البلدة حيث عرضن انجازاتهن والتحديات التي تقف بطريقهن كمجموعه ناشطة في البلدة منذ ما يقارب السنة. وأهمها أقامت مكتبة عامة بالقرية للأطفال والعديد من النشاطات والفعاليات التوعويه. ويرتكز عمل المجموعه اليوم في التحرك ضد محاولات المجلس الإقليمي (حوف هكرمل) بإغلاق المدرسة الابتدائية في القرية لقلة عدد الطلاب.

الحراك الإجتماعي
أما القسم الثاني من اللقاء تضمن مداخلة لمديرة جمعية نساء ضد العنف عايدة توما- سليمان حول موضوع الحراك الاجتماعي والتغيير- سبل التنظم. تحدثت بها على أهمية تحديد الاهداف المرجو تحقيقها من أي حراك اجتماعي وشرحت سبل التنظم الجماهيري المختلفة وضرورة ملاءمة شكل التنظم لاهداف المجموعة والبيئة التي تعمل بها. وأكدت توما-سليمان على أهمية التركيز على الاهداف التي تريد النساء تحقيقها وعدم التسرع في التحول من مجموعة ترغب باحداث التغيير إلى جمعية مسجلة.

تمثيل معاناة الأقلية الفلسطينية
في النهاية عبرت المشتركات ان لقاء المنتدى كان مؤثر جداً ومفيد. وأضافت النساء ان زيارة قرية عين حوض تمثل معاناة الأقلية الفلسطينية وسياسات التمييز منذ النكبة حتى أيامنا هذه . كما وعبرن عن مدى الاستفادة من المحاضرة وأهمية مشاركة المرأة في المجتمع خصوصا في قضايا المرأة ، وعن رغبتهن بدعم مجموعة عين حوض في نضالهن واستعدادهن للمشاركة في أي نضال ضد إغلاق المدرسة بالبلدة.

التشديد على طاقات النساء
مركزة وحدة العمل المجتمعي في نساء ضد العنف، فداء طبعوني - أبو دبي أكدت على أهمية عقد هذه اللقاءات للتواصل بين مجموعات النساء الناشطات في المجتمع، والتشديد على الطاقات الكامنة عند النساء في سبيل التغيير والعمل الجماهيري لما فيه مصلحة المجتمع التي تعتمد على العداله المجتمعية وضمان حقوق النساء بشكل خاص. 

مقالات متعلقة