الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 14:01

مصر: هدوء حذر يسود منطقة العباسية بعد اشتباكات دامية بين المعتصمين والبلطجية

كل العرب
نُشر: 03/05/12 07:46,  حُتلن: 10:36

المعتصمون يطالبون بإنهاء إدارة المجلس الأعلى للقوات المسلحة لشؤون البلاد وحل لجنة الانتخابات الرئاسية

نشطاء أطلقوا على المظاهرات المزمعة اسم "جمعة الزحف" في إشارة إلى تنظيم مسيرات كبيرة إلى منطقة العباسية

سياسيون مصريون قالوا بعد اجتماع مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة الأربعاء إن المجلس يمكن أن يسلم السلطة الشهر الحالي قبل الموعد المحدد إذا فاز مرشح بانتخابات الرئاسة من الجولة الأولى

ساد هدوء حذر منطقة العباسية القريبة من مقر وزارة الدفاع المصرية بالقاهرة ليلة الخميس، بعد ساعات من اشتباكات دامية بين معتصمين ومن يطلق عليهم "البلطجية" أسفرت عن مقتل 20 شخصا حسب مصادر طبية.

 

وعقب توقف الاشتباكات قال المجلس الأعلى للقوات المسلحة إنه نشر أعداداً إضافية من القوات في المنطقة للسيطرة على الموقف. وجاء في بيان أن ثماني ناقلات جند مدرعة من المنطقة العسكرية المركزية دخلت منطقة العباسية لوقف القتال بين المعتصمين والمسلحين لكنها لن تتدخل لفض الاعتصام.
وبحلول المساء لوحظ غياب الوجود الأمني بالقرب من منطقة الاعتصام التي وصلت إليها مسيرة بدأت من مسجد الفتح بوسط العاصمة وشارك فيها أكثر من ألف من أعضاء حركة شباب 6 ابريل وحركات يسارية وعناصر سلفية.

المطالبة بإنهاء المجلس
ويطالب المعتصمون وأغلبهم مؤيدون للقيادي السلفي الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل الذي استبعد من الترشح لانتخابات الرئاسة بإنهاء إدارة المجلس الأعلى للقوات المسلحة لشؤون البلاد وحل لجنة الانتخابات الرئاسية.

التصدي للهجمات
وقامت حملة مرشح جماعة الإخوان المسلمين للرئاسة محمد مرسي، وحملة المرشح المستقل عبد المنعم أبو الفتوح، وهو قيادي سابق في الجماعة وحملة المرشحين المستقلين حمدين صباحي وخالد علي بتعليق أنشطتها وسط تصاعد الانتقادات للحكومة لعدم تصديها لهجمات يتعرض لها المعتصمون منذ أيام. ودعت بعض القوى السياسية الى تنظيم مظاهرات احتجاج حاشدة يوم الجمعة.

جمعة الزحف
وأطلق نشطاء على المظاهرات المزمعة اسم "جمعة الزحف" في إشارة إلى تنظيم مسيرات كبيرة إلى منطقة العباسية. وقال سياسيون مصريون بعد اجتماع مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة الأربعاء إن المجلس يمكن أن يسلم السلطة الشهر الحالي قبل الموعد المحدد إذا فاز مرشح بانتخابات الرئاسة من الجولة الأولى.
وبدا أن رسالة المجلس العسكري تهدف لتهدئة ما تردد من أحاديث عن أنه يريد استغلال الاضطرابات كذريعة لتأجيل الانتخابات. وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة قال إنه سيسلم السلطة بحلول الأول من يوليو.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
238891.14
BTC
0.52
CNY