الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 13:02

إفتتاح معرض شهر الثقافة العربية في بيت الكرمة بمعرض "محني الهامة"

كل العرب
نُشر: 02/05/12 17:13,  حُتلن: 18:16

 هذا المعرض لا يتلخص في اليأس المطلق ولا يتطلع إلى رسم صورة مشوهة لثقافة معينة بل على العكس يسعى لعرض المكان الذي تزدهر فيه الثقافة وتنجح

يفتتح شهر الثقافة العربي مساء اليوم 02.05.2012 في الساعة السابعة عصراً، المعرض الفني "محني الهامة" في جاليري بيت الكرمة للفنون، وذلك بحضور نائب رئيس بلدية حيفا، ممثلين عن البلدية والفنانين المشاركين في المعرض. المعرض الذي عملت عليه أمينتا المعرض ليان السيد ويعالا حازوت، يضم أعمالا فنية لستة فنانين، بعضهم يعرض لأول مرة أعماله في حيفا.

بمفهوم معين فإن إسم المعرض يمكن أن يضلل، وخصوصًا في ضوء السياق الذي يعرض فيه كجزء من مهرجان شهر الثقافة العربية في مركز بيت الكرمة. فعنوان "محنيّ الهامة" يبث جوًا من اليأس والتشاؤم، بل ويقصي عناصر الأمل والتوقع. والمشاعر القاسية التي تلف الأعمال تأتي من الإشتغال على مواضيع المحو، والعزلة، وفحص الحدود بين الفرد والجماعة، سواء كانت حدودًا أخلاقية أو قومية. وكان من المتوقع أن يحتفل معرض يقام في سياق شهر الثقافة العربية بوجود هذه الثقافة لا بالتحسر عليها. لكن على الرغم من أن هذا هو ما يتبدى من نظرة أولى، فإن المعرض لا يسعى للتلكؤ في المناطق المظلمة فقط، وإنما لأن يشخص فيها الأماكن التي تسعى لأن تتسامى وتنتصب.

نقطة إنطلاق
إن مصطلح "crestfallen" يشير إلى وضع شعوري من الإحباط والسوداوية، ويصف حركة للجسد توازي من حيث دلالتها "الكمد" و"اليأس" و"إنكسار القلب". وثمة من يدعي أن أصل الكلمة بالانكليزية Crestfallen جاء من صورة حصان رأسه محني على صدره بعد أن مُني بهزيمة في ساحة الحرب. وتشكل الحركة الجسدية والوضع الشعوري الذي يلازمها نقطة إنطلاق هذا المعرض. ما هو هذا الشيء المسمى "crestfallen" ؟ هل هو وضع نفساني لفرد أم لمجتمع كامل؟ وهل ثقافتنا هي التي إنحنت هامتها وأصبحت منهزمة؟ وإذا كانت الحال على هذا المنوال فما الذي سينهض من هذا التشاؤم؟

الدافعية للإبداع والحياة والإيحاء
إن الإعلان أن ثقافة ما يائسة وفاقدة ما بقي فيها من روح هو مقولة قاسية بحد ذاتها. لكن ذلك لا يعني أن هذه الثقافة تعمل من العدم أو الفراغ، ذلك بأن الروح التي تركتها لم تدعها فارغة. ومن خلال تأمل المعرض يمكن أن نتساءل ما إذا كان هذا الوضع يدل على تغيير المناخ الثقافي وتغيير القوى التي تدفع به قدمًا. ولذا، على الرغم من أن الأعمال المعروضة تثير مشاعر الكمد والتشاؤم إلا أنها غير محددة وفق هذا المنظور فقط، وإلى حد ما فإنها تكشف كيف أن تلك الحالة النفسية أو الإتجاه يحركان الدافعية للإبداع والحياة والإيحاء.

إزدهار الثقافة ونجاحها
إن التعامل مع مصطلح Crestfallen كنقطة إنطلاق ينطوي على تناقض وذلك لأنه يتطرق إلى لحظة إنهيار. مع ذلك يجوز أن نقطة الإنطلاق هذه جاءت كي تشير إلى الإستمرار، لأنه مثلما نعلم جميعًا (بسذاجة ما) فإنه بعد كل إنهيار يأتي صعود، والأزمات تتحول في أحيان كثيرة إلى دافع للنمو والازدهار. لذا من المهم التشديد على أن هذا المعرض لا يتلخص في اليأس المطلق، ولا يتطلع إلى رسم صورة مشوهة لثقافة معينة. بل على العكس، يسعى لعرض المكان الذي تزدهر فيه الثقافة وتنجح.

المعرض مفتوح أمام الجمهور
هذا وسيبقى المعرض مفتوحا أمام الجمهور حتى 19 حزيران المقبل. وسيعرض غدا في مسرح بيت الكرمة الفيلم الوثائقي "زهرة" لمخرجه محمد بكري، والذي سيلتقي أيضا بالجمهور لنقاش وحوار حول الفيلم. الفنانون المشاركون في المعرض: علاء أبو أسعد، أكرم الحلبي، شذى الصفدي، أحمد طارق حمد، ميادة عبود سلفيتي، ديالا مداح.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
224627.08
BTC
0.51
CNY