الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 00:02

قلة النوم في الطفولة مرتبطة بزيادة الوزن

كل العرب
نُشر: 29/04/12 16:18,  حُتلن: 07:36

الأطفال الذين ناموا فترة تقل عن 12 ساعة يوميا في المتوسط زادت لديهم احتمالات مواجهة زيادة في الوزن بمعدل الضعف تقريبا

أشارت نتائج دراسة الى أن الاطفال الصغار الذين ينامون في المتوسط أقل من 12 ساعة يوميًا تزيد لديهم مخاطر زيادة الوزن بمعدل الضعف في عمر ثلاث سنوات، مقارنة بالأطفال الذين ينامون 12 ساعة على الأقل يوميًا. وقالت الدكتورة السي تافيراس وزملاؤها في دورية (سجلات طب الأطفال والمراهقين) أن الأثر السلبي لتقليل ساعات النوم اتضح بشكل خاص بين الأطفال الذين شاهدوا أيضًا التلفزيون لمدة ساعتين على الأقل يوميًا، وأشارت أبحاث سابقة الى صلة بين قصر فترة النوم والبدانة في الأطفال الأكبر سنًا، والمراهقين والبالغين. وشملت الدراسة 915 طفلا سئلت أمهاتهم عندما كانت بلغ اطفالهن ستة اشهر ثم عام ثم عامين عن عدد الساعات التي ينامها الأطفال على مدار 24 ساعة بما في ذلك الغفوات.


تصوير thinkstock

وفي عمر 3 سنوات واجه 9 في المئة من الأطفال زيادة في الوزن والذي حدد بوصول مؤشر كتلة الجسم بالنسبة للعمر والنوع لديهم الى 95 في المئة أو اكثر. وبعد الأخذ في الحسبان تأثير متغيرات أخرى مثل الإحصاءات السكانية، وصفات الأمهات، وفترات الرضاعة الطبيعية وجد الباحثون أن الاطفال الذين ناموا فترة تقل عن 12 ساعة يوميًا في المتوسط زادت لديهم إحتمالات مواجهة زيادة في الوزن بمعدل الضعف تقريبًا.

زيادة الوزن
كما لاحظ فريق تافيراس صلة أعلى بكثير بين فترة النوم الأقل من 12 ساعة يوميًا، ومشاهدة التلفزيون لأكثر من ساعتين يوميًا. وزاد هذا المزيج بشكل كبير من مخاطر التعرض لزيادة الوزن بمعدل 6 اضعاف تقريبًا. وخلص الباحثون الى القول: "نتائجنا تعطى دعمًا للتدخل للوقاية من زيادة الوزن في الطفولة الذي يستهدف التقليل من مشاهدة التلفزيون وضمان فترة نوم كافية".

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة