الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 09:02

طلاب مدرسة المتنبي يبدعون في جدارية خاصة

كل العرب
نُشر: 29/04/12 11:39,  حُتلن: 13:07

فاطمة ابراهيم تؤكد أن العلاج بالفن يتم مع جميع الاجيال من سن 4 سنوات حتى كبار السن ويعالج العديد من الاضطرابات الشعورية والسلوكية بالاخص وقت الأزمات النفسية الصعبة

من خلال ورشات عمل متتالية في موضوع العلاج بالفن مع المعالجة النفسية بالفنون فاطمة إبراهيم، قام طلاب المتنبي برسم جدارية خاصة، عبروا فيها عن مشاعرهم وأحاسيسهم، أفكارهم وأحلامهم.ولقد استمر العمل على هذه ألجداريه مدة 3 شهور، حيث أن كل طالب وضع بصمته التعبيرية الخاصة سواء باستعمال الخط.الشكل اواللون.


ولقد ذكرت المعالجة بالفنون فاطمة أنه من خلال التعبير الفني يستطيع الفرد ان يعبر عن تلك المشاعر والاحاسيس خاصةً تلك الغير مفهومه له أحيانا". حيث أن تصرفاتنا بشكل عام هي نتاج للمشاعر الحقيقية المخزونة في اللاوعي .الابداع الفني يتيح لنا أن ننفل هذه المشاعر الى العقل الواعي ويمكننا رؤيتها ولمسها بوضوح فبي الرسمة التي امامنا مما يساعد الفرد ان يكتشف ويتواجه مع احاسيسه مع شعور بالرضى والاستمتاع بلذة اكتشافه لنفسه وابداعاته المخفية.
بالاضافة الى ذلك العلاج يقوي المعرفه الذاتية للأحاسيس والميول الشخصية مما يؤدي بالتاي الى تقبل شخصيتنا بكل ما فيها مما يعزز النظرة الذاتية للفرد ويقوي ثقته بنفسه. وعندها يستطيع الفرد أن يغيرجوانب بشخصية غير راضي عنها، ويصبح قادرا على تغيير سلوكيات سلبية بشكل ملموس مع ايجاد الحلول المناسبهالتي تجعله يلتجأ أحيانا لأسالسب عنيفة بالتعامل مع الاخرين.

الأزمات النفسية
فاطمة ابراهيم تؤكد أن العلاج بالفن يتم مع جميع الاجيال من سن 4 سنوات حتى كبار السن. ويعالج العديد من الاضطرابات الشعورية والسلوكية بالاخص وقت الأزمات النفسية الصعبة: مثل العصبية الزائده والعنف الكلامي والجسدي، القلق والخوف,الخوف من الامتخانات او حتى من الذهاب الى المدرسة ,الحزن والاكتئاب خاصة بعد فقدان أشخاص قريبين, عدم الاستقلال وعدم الثقه بالنفس،عدم التمكن من انشاء علاقات اجتماعية سليمة والصعوبة في التعامل مع الاخرين, بالاضافة الى مشاكل عديدة اخرى.

مقالات متعلقة