الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 15:01

في الذكرى الـ64 للنكبة السحامنة يجددون العهد: لا عودة عن حق العودة إلى سحماتا

أمين بشير -
نُشر: 27/04/12 22:42,  حُتلن: 00:07

الشاعر نايف سليم قرأ بعض الاشعار المتعلقة بسحماتا مستذكرا بعض الاحداث والذكريات مع ابناء سحماتا

ثائر موسى:

نلتقي اليوم وفي هذه الذكرى المؤلمة لنؤكد على حقنا في العودة الى أرض الاباء والأجداد

الكاتب نمر نمر :

بمثل هذه الوجوه الطيبة نؤكد بأن شعبنا شعب متكامل الاداب والأخلاق متمسكا بحقه بالعودة وستبقى سحماتا بلدة عربية شامخة بأهلها وبزيتونها وبكل ما فيها

توافد العشرات من السحامنة صباح يوم أمس ذكرى النكبة الى سحماتا، مجددين العهد بالوفاء لقريتهم، مصرين على العودة اليها مهما جار الزمان ومها طال تنكرهم لحقهم بالعودة الى ديارهم.



هذا وأدار اللقاء الذي حضره بعض المتضامنين من بيت جن وحرفيش والبقيعة ويانوح ومعليا، عضو الإدارة ميخائيل سمعان حيث رحب بالحضور قائلا أن سحماتا ومئات القرى والمدن العربية تم تشريد اهاليها وتم ملاحقة من بقوا مشردين في وطنهم، لكن رغم كل ملاحقة واضطهاد، الا أن الشعب الفلسطينيي بقي متمسكا بحق العودة. وانتهى سمعان الى القول ان الشعب الفلسطيني سيبقى يكافح متمسكا بحقه الى حين عودته الى دياره بمن فيهم اهالي قريتنا الحبيبة سحماتا.

التمسك بالأرض
ثم تكلم ثائر موسى بإسم جمعية ابناء سحماتا قائلا: "نلتقي اليوم وفي هذه الذكرى المؤلمة لنؤكد على حقنا في العودة الى أرض الاباء والأجداد". ثم اشار الى أن الشعب الفلسطيني المتمسك بحق العودة الذي لا بد منه، ينشد ايضا السلام العادل، الذي لن يتحقق الا بعودة اللاجئين والمهجرين متوخيا من احرار العالم المزيد من الدعم للقضية الفلسطينية ومن ابناء سحماتا المزيد من الالتفاف حول الجمعية التي تجسد تطلعاتهم بالعودة الى بلدهم. اما الكاتب نمر نمر فقال، عندما نأتي متضامنين لا ندفع ضريبة كلامية بل لنؤكد بأننا تلاقينا هلالا وصليبا .. وبمثل هذه الوجوه الطيبة نؤكد بأن شعبنا شعب متكامل الاداب والأخلاق متمسكا بحقه بالعودة، وستبقى سحماتا بلدة عربية شامخة بأهلها وبزيتونها وبكل ما فيها. كما تمنى نمر ان لا تطول مأساة النكبة وتكون العودة قريبة.

ذكريات في سمحاتا
ثم تكلم الشاعر نايف سليم، فقرأ بعض الاشعار المتعلقة بسحماتا مستذكرا بعض الاحداث والذكريات مع ابناء سحماتا ومنهم: رزق سمعان وحميد العرب، وعبد ابن الشاعر الشعبي كامل العبد (قدورة)، وغير هذا من ذكريات، مقترحا تدوينها كي لا تضيع. ايضا الكاتب محمد نفاع سكرتير عام الحزب الشيوعي اشار الى التحالف الذي كان قائما قبيل النكبة بين سحماتا وعرابة وبيت جن مؤكدا اهمية استمرار مثل هذه الثقة بين ابناء الشعب الواحد بطوائفه الثلاث، كما هي مستمرة في حفاظ سحماتا على الكثير من معالمها التاريخية رغم ما نالته منها يد الهدم والتشريد. منتهيا الى القول نحن من هنا، من ارض سحماتا نبعث بتحياتنا الى 12 الف سحماني المشردين في بقاع الارض راجين ان يصلهم موقفنا من حق العودة. هذا وقدّم بعض الاطفال الصغار من احفاد اهالي سحماتا بعض القصائد الشعرية المعبرة عن حق العودة.

نقل الرسالة
يذكر أن عريف اللقاء اشار في بداية حديثه الى ان رئيس الجمعية الجديد فوزي موسى تعذر عليه الحضور بسبب تواجده خارج البلاد. وفي هذا الصدد تجدر الإشارة أنه في أواخر السنة الماضية 2011 تم انتخاب فوزي موسى رئيساً للجمعية خلفا لرئيسها السابق وجيه سمعان بناء على رغبته وطلباته المتكررة وإصراره على أن تنفذ الإدارة الثقافة التي اعتمدتها جمعية أبناء سحماتا منذ تأسيسها، بأن تنقل الرسالة من جيل إلى جيل مؤكدا أنه آن الاوان ليتسلم رئاسة الجمعية أحد أعضاء الادارة غيره، مؤكدا بأنه سيكرس كل جهده للاستمرار بالإشراق وبإدارة موقع جمعية ابناء سحماتا الالكتروني. 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237664.27
BTC
0.51
CNY