الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 17:02

سوريا تتهم مجموعة ارهابية كانت تصنع قنابل بإنفجار أسفر عن مقتل 16 شخصا

كل العرب
نُشر: 26/04/12 18:44,  حُتلن: 00:02

فرنسا تعتزم المطالبة في الشهر القادم باصدار قرار من مجلس الامن الدولي يستعين بالفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة في حالة عدم انسحاب قوات الأسد

سوريا تقول أكملت سحب الدبابات والجنود من مناطق سكنية بما يتفق مع خطة السلام التي وضعها عنان لكن الامين العام السابق للامم المتحدة قال يوم الثلاثاء أن دمشق لم تنفذ كل التزاماتها وأن الوضع ما زال غير مقبول

اللجنة الدولية للصليب الاحمر:
ثلاثة من عمال الاغاثة أصيبوا عندما تم اطلاق النار على سيارة الاسعاف التي كانت تقلهم وكانت تحمل علامات واضحة قرب دمشق

مسؤول كبير في المنظمة الدولية:
 ارسال أول مئة مراقب الى سوريا سيستغرق شهرا ولم يصل الى سوريا حتى الآن سوى 15 مراقبا من جملة 300 مراقب بقيادة الجنرال النرويجي روبرت مود

اتهمت سوريا، اليوم الخميس، "مجموعات ارهابية" كانت تصنع قنابل بأنها وراء انفجار وقع في مبنى وأسفر عن سقوط 16 قتيلا في مدينة حماة المضطربة. وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره بريطانيا وهو معارض للرئيس السوري بشار الاسد ويرصد الاوضاع في البلاد خلال الانتفاضة المستمرة منذ 13 شهرا عددا مماثلا للقتلى لكنه قال أن سبب انفجار مساء الاربعاء ليس واضحا.


تصوير getty images

وكانت لجان التنسيق المحلية قد قالت في وقت سابق أن صاروخا أطلقه الجيش هو سبب الانفجار وذكرت أن عدد الضحايا بلغ أكثر من 50 قتيلا. وأيا كان مصدر الانفجار فإنه يوجه ضربة أخرى للهدنة السارية منذ اسبوعين والمدعومة من الامم المتحدة والتي لم تسفر عن وقف العنف لكنها قللت نوعا ما من كثافته مقارنة بمستوياته السابقة. ويتقاطر مراقبو الامم المتحدة على سوريا لمتابعة اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه بواسطة المبعوث الدولي كوفي عنان. وهناك مراقبان يقيمان بشكل دائم في حماة، حيث قتل الالاف عندما قمع الرئيس الراحل حافظ الأسد انتفاضة مسلحة لاسلاميين قبل 30 عاما.

شعور بالإستياء
وعرض التلفزيون الحكومي أربع جثث مما قال أنه انفجار حماة، وكذلك لقطات لعدد من الاطفال المصابين بجروح بالغة وهم يعالجون في مستشفى ميداني. وتمنع الحكومة السورية أغلب وسائل الاعلام المستقلة من دخول البلاد مما يجعل من الصعب التحقق من الاحداث التي تجري هناك. ويشعر نشطاء سوريون باستياء من المعدل الذي يجري به ارسال مراقبي الامم المتحدة خاصة بعد أن قال مسؤول كبير في المنظمة الدولية هذا الاسبوع أن ارسال أول مئة مراقب الى سوريا سيستغرق شهرا. ولم يصل الى سوريا حتى الآن سوى 15 مراقبا من جملة 300 مراقب بقيادة الجنرال النرويجي روبرت مود.

خطة السلام
ويبرز قتل متطوع في منظمة الهلال الاحمر العربي السوري يوم الثلاثاء المخاطر التي ربما يواجهها المراقبون. وقالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر أن ثلاثة من عمال الاغاثة أصيبوا عندما تم اطلاق النار على سيارة الاسعاف التي كانت تقلهم وكانت تحمل علامات واضحة قرب دمشق. واتهمت الوكالة العربية السورية للانباء "مجموعة ارهابية" بشن الهجوم. وتقول سوريا انها أكملت سحب الدبابات والجنود من مناطق سكنية بما يتفق مع خطة السلام التي وضعها عنان لكن الامين العام السابق للامم المتحدة قال يوم الثلاثاء أن دمشق لم تنفذ كل التزاماتها وأن الوضع ما زال "غير مقبول".

تشديد العقوبات على الأسد
وتقول فرنسا التي تقود دعوات غربية الى تشديد العقوبات على الأسد انها تعتزم المطالبة في الشهر القادم باصدار قرار من مجلس الامن الدولي يستعين "بالفصل السابع" من ميثاق الامم المتحدة في حالة عدم انسحاب قوات الاسد. ويتيح الفصل السابع لمجلس الامن التابع للامم المتحدة اتخاذ اجراءات يمكن أن يشمل استخدام القوة العسكرية. لكن القوى الغربية تبرأت من أي نية للتدخل عسكريا في سوريا على خلاف ما حدث في ليبيا العام الماضي. 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.98
EUR
4.63
GBP
235336.81
BTC
0.51
CNY