الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 22:02

تتويج مشروع نعم للعصفور في مدرسة إبن سينا - كفرمندا الذي يتبناه لواء الشمال

كل العرب
نُشر: 25/04/12 12:57,  حُتلن: 13:36

مدرسة إبن سينا في كفر مندا تمثل القرية في مشروع نعم للعصفور الذي يتبناه لواء الشمال

المشروع يهدف إلى تطوير مهارات البحث العلمي لدى الطلاب وتعزيز العلاقة بين الطالب وبيئته من أجل خلق جيل واعي ومحافظ على قيم البيئة

بتوصية من مفتش المدرسة الدكتور هاني كريدين تم إختيار مدرسة إبن سينا في كفر مندا لتمثل القرية في مشروع نعم للعصفور والذي يتبناه لواء الشمال، إدارة المدرسة إختارت بدورها الصف الرابع ج، ليمثل المدرسة والقرية في هذا المشروع الهام الذي تقوم بتمويله وزارة المعارف وجمعية حماية الطبيعة وجمعيات اخرى.


أهداف المشروع
المشروع يهدف إلى نشر الوعي حول المحافظة على تنوع أنواع الطيور في المحيط القريب منا والمحافظة عليها من خطر الإنقراض. تزويد الطلاب بالمعلومات حول الطيور المتواجدة في بيئتنا، تطوير مهارات البحث العلمي لدى الطلاب، تعزيز العلاقة بين الطالب وبيئته وإنتمائه إليها من أجل خلق جيل واعي ومحافظ على قيم البيئة. طلاب الصف قاموا بإجراء أبحاث علمية حول الطيور في البيئة المحيطة بنا بإرشاد مرشد المشروع الأستاذ رائد عرايدي ومعلمة الموضوع نيروز عبد الحليم، الطلاب قدموا الأبحاث العلمية وتم اختيار أفضل بحث لتقديمه للجنة المنظمة. قام الطلاب بجمع المعطيات وتحليل النتائج بالإضافة إلى بناء إستبيان لفحص مدى وعي الجمهور للحفاظ على الطيور.

الحفاظ على الطيور
قام طلاب المدرسة بسلسلة فعاليات الغنية والمميزة، من أجل توعية الأشخاص من حولنا وتقديم نصائح من أجل الحفاظ على طائر الدوري والعصافير بشكل عام حيث اصدروا مناشير فيها نصائح للحفاظ على الطيور، قام طلاب الصف بتوزيع هذه النشرات في القرية.
وكتب الطلاب وثيقة تعهد تحوي تعهدات للحفاظ على الطيور والدوري وقع عليها و أكبر عدد من الناس في القرية وأيضاً زيارة مدارس أخرى. وخرج الطلاب في مسيرة مصغرة رفعت من خلالها شعارات للحفاظ على الطيور تم تصميم هذه الشعارات على لوحات وقطع قماش، ساروا إلى الشارع المحاذي للمدرسة حيث شاهد المارة هذه الشعارات والكتابات التي تهدف إلى الحفاظ على الطيور وأبدوا إعجابهم بالفكرة ودعم المشروع.


توعية الناس
وصمم الطلاب صندوق خاص بالمشروع حيث تم الإعلان عن مسابقة أجمل شعار للحفاظ على الطيور وطلب من المتسابقين وضع إبداعاتهم في هذا الصندوق و تم تبني هذه الشعارات في مسيرة رفع الشعارات، طلاب البحث اجتمعوا وفحصوا الشعارات و فاز شعار "بالروح بالدم العصفور لحم ودم" بالمرتبة الأولى، وفاز شعار "يلي بدو يتحدى يحافظ على عصافير كفرمندا " بالمرتبة الثانية وشعار "حافظوا على الطيور تنعموا بالسرور" بالمرتبة، الثالثة، وتم رصد جوائز خاصة لأصحاب الشعارات الفائزة من قبل إدارة المدرسة.
وتم اطلاق مشروع إمناء الطيور حيث عين طلاب من الصف وظيفتهم توعية الناس وبالأخص طلاب المدرسة حول كيفية الحفاظ على الطيور ورصد اأفعال سلبية من قبل الناس ضد الطيور من أجل تقويمها، كما تكرم المدرسة بالتعاون مع جمعية حماية الطبيعة طلاب الصف برحلة إلى منطقة الحولة لمشاهدة أنواع الطيور.
 

مقالات متعلقة