الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 09:02

انطلاق مشروع الحوار وتقبّل الآخر في أكاديميّة القاسمي بالتّعاون مع كولانانا

كل العرب
نُشر: 24/04/12 20:03,  حُتلن: 21:07

أكاديميّة القاسمي اطلقت مؤخرًا مشروع بعنوان: تقبّل الآخر واحترام للذّات وللآخر" وتركّزه وتديره المحاضرة هيفاء مجادلة

انطلاقًا من أهميّة العمل على تذويت ثقافة الحوار وتقبّل الآخر المغاير، انطلق في أكاديميّة القاسمي مؤخرًا مشروع بعنوان: تقبّل الآخر، احترام للذّات وللآخر" ، تركّزه وتديره المحاضرة هيفاء مجادلة.

 

وبالتّعاون مع مبادرة كولانانا التي يشارك فيها ثلاثون مؤسّسة وجمعيّة وتهدف إلى تجذير قيم الإنصاف والتنوّع والحوار. خُصّص المشروع لطلاب وطالبات سنة ثانية مسار الممتازين.

التعدّدية الثّقافيّة
وفي اللقاء الأول، تمّ استضافة الإعلامي يوآف شطيرن والحائز على جائزة الاتّحاد الأوروبي في موضوع التعدّدية الثّقافيّة، وقصيّ غنايم محامي من باقة الغربيّة، باعتبارهما نموذجًا متميّزًا في الصّداقة الحميميّة رغم اختلاف القوميّات. تحدّث كلّ منهما عن تجربته وعن كيفيّة تبلور مفهومه للتعدّدية وتقبّل الغير. أشار شطيرن في حديثه إلى تجربته الخاصّة التي عايش فيها المجتمعات العربيّة من خلال عمله كصحفي، حين سكن في أم الفحم لمدّة شهرين وكتب تقاريره الصحفيّة. وقد ألقى السيّد علي واكد مدير مبادرة كولانانا ونائب المدير العام لمعهد مجالات كلمة وضّح فيها طبيعة المبادرة وأسس عملها.

مفاهيم حقوق الإنسان
واللقاء الثّاني كان ورشة توعويّة بعنوان: "لا نتقبّلهم فقط..بل ندمجهم في حياتنا ومجتمعنا"، طرحت مفاهيم حقوق الإنسان التي ترتكز على الكرامة الإنسانيّة، المساواة وتكافئ الفرص كمبادئ أساسية في التّعامل مع الآخر مهما كانت وضعيّته، وفيه تحدّثت ربى خوري مديرة مركز ميخا للأطفال ذوي العسر السمعي-كفر قاسم حول أهميّة استيعاب وتقبّل ذوي الاحتياجات الخاصّة ودمجهم في المجتمع، مع التّركيز على تذويت قيم الدّعم والعطاء، دعم أصحاب الاحتياجات الخاصّة وتقبّلهم ومنحهم الفرص ليتقدّموا. وكان اللقاء مؤثّرًا حين تحدّث شادي عيد ابن قرية كفر قرع، والذي يمثّل نموذجًا لشابّ لديه مشكلة سمعيّة منذ الصّغر لم تمنعه من حصد النّجاح والتميّز، فتميّز في عمله حتى أصبح مديرًا في شركة مبيعات لأجهزة السّمع. تحدّث شادي وأخته لينا عن تجربتهما الشخصيّة.

تفعيل ورشة تطبيقيّة 
وفي اللقاء الثّالث تم استضافة مربّيتين تعملان في المدرسة ثنائيّة اللغة جسر على الوادي، وهما المربية صابرين مصاروة وتعمل معلّمة للغة العربيّة، والمربية أورا رحمن وتعمل موجّهة مجموعات ومدرّبة يوغا، قامتا بتفعيل ورشة تطبيقيّة مع طالبات مسار الممتازين، وأدرنَ حوارًا حول مفهوم التعدّدية ومدى تقبّل الرأي الآخر حتى لو كان مغايرًا. اختتم اللقاء بتمارين اليوغا باعتبارها شكلاً من أشكال التعرّف على الذّات وطريقة لتحسين فهمها وفهم الآخرين.
يذكر، أن المشروع سيتواصل من خلال ورشات تطبيقيّة سيقوم بها الطلاب أنفسهم مع طلاب المدارس، وسيتمّ استضافة ضيوف يتحدّثون عن جوانب أخرى ضمن موضوع الحوار والتعدّدية.
 

مقالات متعلقة