الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 09:01

منح البروفيسور ناصر بصل إبن كفرياسيف جائزة بن-تسفي للابحاث

أمين بشير -
نُشر: 24/04/12 16:08,  حُتلن: 17:23

البروفيسور بصل هو من أهم الباحثين في العالم في المخطوطات العربية-اليهودية وهي المخطوطات التي كتبها مؤلفون يهود بالعربية ولكن بالحرف العبري

البروفيسور بصل يبحث في النحو العبري اي نحو التوراة تفاسير لغوية للتوراة والنظرية اللغوية العبرية في العصور الوسطى وتأثرها بالنحو العربي القديم

حصل يوم أمس الاثنين البروفيسور ناصر بصل من كفرياسيف، المحاضر في جامعة تل أبيب، على جائزة بن-تسفي للابحاث في موضوع الحضارة اليهودية في الدولة الاسلامية، وذلك تقديرا علميا لكتابه الجديد المؤلف من جزأين والذي يحتوي على اكثر من ألف صفحة. كتب البروفيسور بصل كتابه بالاشتراك مع الاستاذ البروفيسور أهرون دوتان من جامعة تل أبيب أيضا الحائز على جائزة اسرائيل في علوم اللغة العبرية والذي يعتبر من اهم –وربما اهم- الباحثين في العالم في لغة التوراة العبرية والنحو العبري. وجائزة بن-تسفي تمنح سنويا من قبل مؤسسة بن تسفي للابحاث لافضل كتاب بحث في موضوع الحضارة اليهودية في العصور الوسطى. الجائزة دولية وتخص الانتاج العلمي لباحثين من كل العالم وتعتبر من أهم الجوائز في العلوم اليهودية. تمنح الجائزة للكتاب الذي يعرض معلومات وافكار جديدة لم تعالج من قبل. لذلك تفوز عادة الابحاث التي تعتمد على مستندات يهودية قديمة بشكل مخطوطات من انواع مختلفة.

تحقيق علمي
البروفيسور بصل هو من أهم الباحثين في العالم في المخطوطات العربية-اليهودية وهي المخطوطات التي كتبها مؤلفون يهود بالعربية ولكن بالحرف العبري (واحيانا بالحرف العربي). يبحث البروفيسور بصل النحو العبري، اي نحو التوراة، تفاسير لغوية للتوراة، والنظرية اللغوية العبرية في العصور الوسطى وتأثرها بالنحو العربي القديم.
والكتاب الحالي للبروفبسور بصل موضوعه تفسير العزار بن حلفون (القرن الثاني عشر) لكتاب "العناق" (العقد) وهو ديوان شعر لموسى ابن عزرا الاندلسي. كتب التفسير باللغة العربية اليهودية وكتبت اشعار بن عزرا باللغة العبرية. يشمل كتاب دوتان وبصل تحقيقا علميا مقارنا ونقديا لتفسير بن حلفون ويعتمد على اكثر من اربعين مخطوطة من القرن الثاني عشر حتى القرن الرابع عشر. كذلك، يحتوي الكتاب على ترجمه عبرية حديثة ومفسرة تفسيرا شافيا لكل ما جاء في الكتاب. في اول الكتاب مقدمة مؤلفة من 250 صفحة. واشعار ابن عزرا هي فريدة في نوعها لانها تعتمد على القافية التي تضم كلمة كاملة وهو ما يسمى بالعربية الجناس.
 

فوز الكتاب بجوائز علمية
ومن المتوقع أن يفوز الكتاب بجوائز علمية أخرى وهو يظهر اليوم بوضوح على الصفحة الرئيسية لجامعة تل ابيب وعلى الصفحة الرئيسية لموقع كلية الآداب فيها، وذلك لأهميته العلمية ولكونه من انواع الكتب التي تفتخر بها الجامعات.
كتب البروفيسور بصل كتبا نشرت من قبل مؤسسات جامعية علمية وعشرات المقالات باللغتين الانجليزية والعبرية (ومقالا واحدا بالعربية) في أهم المجلات العلمية في اسرائيل والخارج. وهو يدعى ويشارك في المؤتمرات العلمية في مؤسسات وجامعات مختلفة في العالم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
245882.94
BTC
0.53
CNY