الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 21 / مايو 19:02

المركز الجماهيري حورة يشارك في يوم المياه العالمي

كل العرب
نُشر: 24/04/12 15:32,  حُتلن: 17:46

مشاركة الطلاب في مشروع قيادة خضراء هدفت لزيادة التوعية عند الطلاب والمشتركين للأضرار التي تتعلق بتلوث مياه وادي الخليل ـ بئر السبع المحاذي لهم والذي من شأنه أن يؤثر على صحة وسلامة المواطنين والبلدان المجاورة له

شارك ما يزيد عن 35 طالب وطالبة من طلاب مشروع قيادة خضراء التابع للمركز الجماهيري حوره بالتعاون مع مدرسة اسحاق رابين متعددة المجالات وجمعية النقب المستدامة. في "يوم المياه العالمي" الطلاب هم من طبقتي العاشر والحادي عشر والذي يدرسون ويتخصصون في مجال علم البيئة في مدرسة حيث تأتي مشاركتهم نصرة لترميم وتطهير مياه وادي الخليل ـ بئر السبع.
كما وتهدف مشاركتهم لزيادة التوعية عند الطلاب والمشتركين للأضرار التي تتعلق بتلوث مياه وادي الخليل ـ بئر السبع المحاذي لهم والذي من شأنه أن يؤثر على صحة وسلامة المواطنين والبلدان المجاورة له.

الأخطار المرتبطة بالوادي
وبدأ اليوم بمسار على طول وادي بئر السبع والذي يصب به وادي بئر السبع من جسر القطار التركي الواقع على وادي بئر السبع حيث استمع الطلاب الى ارشاد حول الوادي، المدينة والجسر في الفترة العثمانية وفترة تأسيس المدينة، ومن بعدها إلى ارشاد من قبل المرشدين المرافقين للملوثات والأخطار المرتبطة بالوادي وفعالية عن المدن والأنهار في البلاد من قبل مرشد من الصندوق القومي لأرض اسرائيل وفي نهاية المطاف وصل الطلاب لساحة التجمع حيث كان بانتظارهم ممثل الجمعية وممثل عن وزارة حماية البيئة وممثل عن سلطة الصرف والأودية وممثل عن قسم الصحة في بلدية بئر السبع حيث شكروهم على المشاركة في هذا اليوم واستمعوا للتوصيات التي قام طلاب كل مدرسة بتقديمها لهؤلاء المسؤولين.

مشروع القيادة الخضراء
وقامت الجمعية بالربط بين طلاب من اربعة بلدان من الوسطين البدوي واليهودي على طول الوادي وهم: مجموعة من بلدة ميتار المجاورة لحوره، مجموعة شبيبة القيادة الخضراء التابعة للمركز الجماهيري حوره، مدرسة أورط أم بطين، ومجموعة من مدرسة تل السبع الثانوية.
يذكر أنّ هذه المجموعات تعمل منذ بداية السنة الدراسية على مشروع إعادة الحياة لوادي الخليل ـ بئر السبع عن طريق التعرف على الملوثات والأخطار البيئية الموجودة في الوادي وكذلك التعرف على مصدر هذه الملوثات والبحث والمشاركة في أيجاد الحلول المناسبة بالمشاركة مع الجهات المختصة. قد قاموا المشتركين في مشروع القيادة الخضراء، التابع للمركز الجماهيري حوره في التحضير لهذا اليوم . وتقديم اقتراحاتهم وطرق لترميم وإعادة الحياة لوادي الخليل نظرا للأضرار الكبيرة التي تسببها تلك الملوثات لصحة المواطنين الذين يحيطون بالوادي وخاصة أن هؤلاء الشبيبة هم جزء من هؤلاء المواطنين.

بناء مشاريع لتذويت القيادة
وشكرت مركزة مشروع القيادة الخضراء سحر رسلان حجاب كل من قام على إنجاح هذا اليوم: ابراهيم صياح- مدير قسم الشبيبة في المركز الجماهيري، جمعية النقب المستدامة، استاذ سعيد دراوشة، استاذ منير الحويطي، استاذ محمود أبو رومي، ساري أبو عياده وشبيبة القيادة الخضراء وكل من عمل على انجاح هذا اليوم المميز.
وشكر ابراهيم صياح مدير قسم الشبيبة في المركز الجماهيري: كل من ساهم بإنجاح فعاليات مجموعة القيادة الخضراء عامة وفعاليات هذا اليوم خاصة، منهم طاقم معلمي ومركزي المشروع في المدرسة وجمعية النقب المستدامة ومرافقة المشروع سحر رسلان حجاب.
علي أبو القيعان مدير المركز الجماهيري حورة بارك هذه الخطوة والفعالية والتي من شأنها كشف واستقطاب قدرات الطلاب وايصال صوتهم، وتعزيز دورهم في المجتمع، وأكد على ضرورة بناء مشاريع لتذويت القيادة والمشاركة الفعالة للشبيبة في المجتمع، بما في ذلك أمور تهم البيئة.

مقالات متعلقة