الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 06:02

ليبرمان يحذر نتنياهو: مصر مرشحة للعب دور العدو الاكبر لإسرائيل أكثر من ايران

كل العرب
نُشر: 22/04/12 13:07,  حُتلن: 19:02

ليبرمان:

الفرق السبع التي أدخلتها مصر لسيناء مؤخرًا لإحكام سيطرتها على شبه جزيرة سيناء ومحاربة خلايا الإرهاب التابعة للقاعدة لا تقوم بعملها

استمرار الأوضاع الحالية قد يخلق ضغطًا على القيادة المصرية يدفعها باتجاه تصدير الأزمة للخارج وإسرائيل هي المرشح الطبيعي للعب دور العدو

كشفت صحيفة معاريف الاسرائيلية في عددها الصادر اليوم الأحد النقاب عن قيام وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان بتوجيه رسالة لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، اعتبر فيها أن الأوضاع الداخلية في مصر تشكل مصدر خطر استراتيجي على إسرائيل أكثر من الملف الإيراني.


أفيجدور ليبرمان

وبحسب الصحيفة فقد قال ليبرمان في جلسات سرية ومغلقة إن الموضوع المصري مقلق أكثر بكثير من الموضوع الإيراني، لأن الحديث يدور عن «أكبر دولة عربية لها أطول حدود مع إسرائيل تمتد لمئات الكيلومترات، ناهيك عن اتفاقية سلام لأكثر من 39 عامًا». وقالت الصحيفة إن ليبرمان قال في الجلسات السرية والمغلقة إنه على ضوء التطورات في مصر يجب اتخاذ قرار سياسي شجاع «بإعادة بناء قيادة للمنطقة الجنوبية عبر إعادة تشكيل سلاح الجنوب الذي كان تم حله بعد اتفاقية السلام، على أن يشمل هذا الفيلق ثلاثة أو أربعة قطاعات أو ألوية محددة للجنوب، ورصد الميزانيات اللازمة وتجهيز رد إسرائيلي لسيناريوهات مستقبلية محتملة.

"محاربة الإرهاب"

وبحسب أقوال ليبرمان، فإن الفرق السبع التي أدخلتها مصر لسيناء مؤخرًا لإحكام سيطرتها على شبه جزيرة سيناء ومحاربة خلايا الإرهاب التابعة للقاعدة لا تقوم بعملها، مضيفًا: صحيح أن هذه القوات دخلت بموافقة إسرائيلية، لكنني أعتقد أنها لا تقوم بمحاربة الإرهاب بصورة فعلية، بحسب ليبرمان. وقالت الصحيفة إن ليبرمان يُعتقد أنه من غير المستبعد أن يُنتخب في مصر رئيس جديد، وأن تخرق مصر اتفاقية السلام بصورة جوهرية وتدخل إلى سيناء قوات عسكرية حقيقية.

الأوضاع الاقتصادية المتردية في مصر

كما يعتقد ليبرمان، بحسب الصحيفة، أنه رغم الأوضاع الاقتصادية المتردية في مصر، فإن هذه الأوضاع لا توفر لإسرائيل ضمانة في كل ما يتعلق باستقرار اتفاقية السلام، فاليأس في مصر أخذ بالتصاعد. ويقول ليبرمان إن استمرار الأوضاع الحالية قد يخلق ضغطًا على القيادة المصرية يدفعها باتجاه تصدير الأزمة للخارج وإسرائيل هي المرشح الطبيعي للعب دور العدو.


بنيامين نتنياهو

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
246162.45
BTC
0.53
CNY