الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 02:02

تنفيذ مشروع ربط بئر المكسور بشبكة الصرف الصحي وعدد من المشاريع المرتبطة

كل العرب
نُشر: 20/04/12 19:13,  حُتلن: 21:15

رئيس المجلس د. حجيرات: أخيراً وبعد انتظار دام 20 عامًا قريتنا ترتبط بشبكة الصرف الصحي

المدير العام للاتحاد د. حجازي: وفينا بوعودنا بأقل من سنة ونفذنا مشاريع هامة لبئر المكسور


كايد ظاهر:
هذه المشاريع ضمن الثورة التي تحدث عنها اليكس كوشنير: بنية تحتية جديدة للقرى العربية

بئر المكسور تتنفس الصعداء، فأخيرا وبعد انتظار طويل دام أكثر من 20 عامًا ترتبط قرية بئرالمكسور بشبكة الصرف الصحي. هذه هي البشرى السارة التي يزفها رئيس المجلس المحلي، د. ياسر حجيرات الى مواطني بلدته، أثناء جولة عمل ميدانية شاركه فيها كل من الدكتور أحمد مطلق حجازي، مدير عام اتحاد المياه والصرف الصحي، منطقة شفاعمرو والناطق ومنسق الوسط العربي في سلطة المياه كايد ظاهر ومهندس الاتحاد اسعد مرشد والمهندس طارق الحاج والمهندس بلال ابو صالح مدير المشاريع، والمهندس علي شواهنة مخطط المشروع والمهندس اشرف حجيرات مراقب المشروع.



وفي اثناء الجولة، اصدر المدير العام للاتحاد، د. احمد حجازي، توجيهاته بايصال البيوت التي يعمل الصرف الصحي بها من خلال قوة الجاذبية (وهي حوالي 300 وحدة سكنية) الى مضخة التجميع والشطف. وحول هذا المشروع قال حجازي:" اتحاد المياه والصرف الصحي، منطقة شفاعمر، ينفذ وعده للمواطنين من خلال البدء بربط البيوت في حي المكمان الغربي في بئر المكسور بشبكة الصرف الصحي. نعمل باندفاعة وهمة من اجل خدمة المواطنين، العمل يتم بالتنسيق والتعاون مع المجلس المحلي. لقد انتهينا من تحضير خارطة الصرف الصحي الرئيسية لبئر المكسور والتي تصل ميزانيتها 22 مليون شيقل".

دعوة على فنجان قهوة وتقييم لعمل الاتحاد
وتجول الجمع في عدد من المواقع بحي المكمان الغربي والتي تم الانتهاء من العمل فيها وتم بالفعل ربط البيوت بشبكة الصرف الصحي، اضافة الى عدد من المواقع التي لا يزال العمل يجري بها، وانتهت الجولة بزيارة الى موقع مشروع مضخة "التجميع والشطف" التي توصل مياه الصرف الصحي من بئر المكسور الى مركز "نطوفا" لتطهير المياه العادمة. ونزل الوفد ضيفا على مواطنين دعوهم لشرب فنجان من القهوة، حيث عبر المضيفون عن فرحتهم بهذا الانجاز وتقديرهم لدور اتحاد المياه ودوره في انجاز مثل هذه المشاريع الحيوية. وفي مقابلة خاطفة مع المواطن أديب حجيرات قال:" العمل ممتاز، تم ايصال خط الصرف الصحي الى مجموعة البيوت التي اسكن ضمنها، عدد من السكان قاموا بالارتباط بالشبكة ومن المتوقع ان يرتبط الباقون. لولا الاتحاد لم نكن لنرتبط بالشبكة ولا بعد 20 عاما". أما العم عبد الله محم حسين (ابو حسين) فقال:" العمل يتم على ما يرام وانشاء الله يكون خيرا. هناك استجابة من الاتحاد لطلبات واحتياجات المواطنين، البلد كبيرة وبحاجة للتطوير".

د. حجيرات: سوف نفي بوعودنا جميعًا
وفي اثناء الجولة صرح رئيس المجلس المحلي، الدكتور ياسر حجيرات بما يلي:" أخيرا وبعد طول انتظار – دام اكثر من 20 عاما- ترتبط بئر المكسور بشبكة الصرف الصحي. اعلن من هنا اننا قد بدـنا العمل لتنفيذ مشروع الصرف الصحي. هناك خطة عمل شاملة لربط جميع احياء القرية بالشبكة وفق جدول زمني وضع بالتعاون مع المهندسين والمهنيين العاملين في المشروع". واضاف الدكتور حجيرات ان احد شروط الانضمام الى اتحاد المياه والصرف الصحي، منطقة شفاعمرو، كان البدء بربط القرية بشبكة الصرف الصحي خلال هذه السنة، وهذا ما حصل. وسوف نستمر بالعمل، بالتعاون والتنسيق مع الاتحاد، لربط جميع البيوت بالمجاري خلال الفترة القادمة :" نؤكد للمواطنين جميعا باننا سنفي بالوعود التي قطعناها على انفسنا في بداية الطريق، وها هي بوادر الانجازات بدأت تتحقق، وهذا لم يكن ليحصل لولا دخولنا الى لاتحاد وبالعمل والتنسيق معا".

مراحل تنفيذ المشروع

من الجدير بالذكر ان هذا المشروع هو مشروع كبير ومركب، وسوف يتم تنفيذه بعدة مراحل. أما مراحل تنفيذ المشروع فهي كالتالي - المرحلة الاولى: ترميم مضخة التجميع والشطف في بئر المكسور المؤدية الى مركز نطوفا لتطهير المياه العادمة بكلفة 1 مليون شيقل، مما ساهم بجعل شبكة الصرف الصحي جاهزة للاستعمال. المرحلة الثانية (وهي قيد التنفيذ): توصيل حوالي 300 بيت لشبكة الصرف الصحي. المرحلة الثالثة: اقامة محطة ضخ لبئر المكسور وخط ضغط للمجاري. المرحلة الرابعة: اقامة محطة ضخ للمكمان الشرقي وربط المكمان الغربي والعوابدة والحي الجديد لوزارة الاسكان. المرحلة الخامسة: توصيل جميع الخطوط والمناطق في بئر المكسور.
وفي كلمة له، حول المشروع، قال كايد ظاهر الناطق ومنسق الوسط العربي في سلطة المياه:" هذه المشاريع تأتي ضمن النقلة النوعية في البنية التحتية في الوسط العربي التي تقوم بها سلطة المياه الممثلة باتحادات المياه، كما عبر عن ذلك مدير عام سلطة المياه اليكس كوشنير في جولته الاخيرة بشفاعمرو". أما الاستاذ نادر زعبي، عضو مجلس ادارة الاتحاد، والذي رافق الجولة فقال:" نبارك خطوات الادارة وطاقم الاتحاد. هذه خطوة ايجابية سيكون لها نتائج وابعاد ايجابية على المواطنين والحياة العامة، من خلال الحفاظ على جودة البيئة وصحة وسلامة المواطنين". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
234096.21
BTC
0.51
CNY