الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 04:01

عزيزتي الأم: كيف تختاري ملابس طفلك؟

كل العرب
نُشر: 20/04/12 17:12,  حُتلن: 07:44

 يجب عليك اختيار نسيج القطن الطبيعي وتجنب القماش الصناعي لأنه لا يمتصّ العرق، وقماش الصوف لأنه قد يسبب حساسية لبشرة الطفل

"أكله تجارة ولبسه خسارة" مثل شعبي قديم تردّده أمي على مسمع أختي التي تغمرها السعادة بمولودها الجديد، والتي لا تستطيع مقاومة الملابس الجميلة التي تعرضها محلات الأزياء الخاصة بالطفل، فتطلق العنان لرغبتها في التسوّق وتعود إلى المنزل محمّلة بالملابس الجميلة. ولكن بمجرد مرور أسبوع أو أسبوعين لا تعود الملابس التي اشترتها تناسب طفلها الجميل. فهل مثل أمي الشعبي على حق؟


صورة توضيحية


يبدو أن الجيل القديم من الأمّهات يصيب في الكثير من الأمور التي ينصح بها الجيل الجديد من الأمّهات، نظرًا إلى التجارب التي مررن بها. إذ ينصح الاختصاصيون في مجال أزياء الطفل الأم الجديدة بألا تسرف في شراء الملابس لمولودها الجديد لأنه سيرتديها لوقت قصير جدًا لا تتعدى الشهر، فتشعر بالغبن خصوصًا أن أسعار ملابس الطفل مرتفعة ومعظمها يرتكز على النسيج الطبيعي.

بماذا ينصح أهل الاختصاص؟
يرى الاختصاصيون أن ملابس المولود يجب أن تقيه البرد بالدرجة الأولى، ومن جهة أخرى على الأم اختيار الملابس الفضفاضة والمريحة والناعمة والعملية التي يمكن إلباسها للرضيع وخلعها عنه بسهولة، والمصممة بطريقة لا تنفلت من الرضيع. ويجب تجنب شراء الملابس المزوّدة بشرائط أو أزرار كبيرة لأنها تشكل خطرًا على الرضيع، فقد يبتلعها.

أما من ناحية القماش، فيجب اختيار نسيج القطن الطبيعي وتجنب القماش الصناعي لأنه لا يمتصّ العرق، وقماش الصوف لأنه قد يسبب حساسية لبشرة الطفل.

في الأسابيع الأولى للمولود على الأم اختيار الملابس التي لا يحتاج ارتداؤها إلى إدخالها عبر الرأس، بل يمكنها اختيار القمصان التي تمر بالظهر وتلف البطن. أما البيجاما فتعد لباس الملك بالنسبة إلى المولود فارتداؤها سهل إذ يكفي ضغط أزرار الظهر وأزرار الفخذين حتى تغطي الرضيع من الرأس حتى أخمص القدمين. وفي الليل يمكن إلباس الرضيع فوق البيجاما العادية بيجاما مصممة على شكل كيس النوم، فهي آمنة أكثر من الغطاء. أما بالنسبة إلى الملابس الداخلية فيجب اختيار الـ«بادي» من القطن الطبيعي بكمين قصيرين في الصيف وطويلين في الشتاء.

عند الخروج من المنزل خلال الطقس البارد يمكن إلباس الرضيع رداء الكيس، كما يجب توفير قفازات له وفي الشتاء القارس يجب تغطية رأسه وأذنيه بقبعة غير قابلة للانزلاق، فحرارة جمجمة الطفل تؤثر في باقي الجسم فإذا كان رأس الطفل باردًا فإن جسمه كله يبرد.

أما الألوان، فالأبيض سيّدها بصورة عامة. ولكن يمكن اختيار الزهري للبنت والأزرق للصبي. وبعيدًا عن هذه الألوان الكلاسيكية فإن مروحة الألوان واسعة جدًا، ويعود اختيارها إلى ذوق الأم. واليوم أصبحت أزياء الطفل تتبع الموضة التي تستند إلى دور الأزياء العالمية.

ماذا عن الحذاء؟
من غير المفيد شراء حذاءين للطفل قبل أن يبدأ المشي. ففي البيت يكفي إلباسه جرابات لتفادي البرد، وخلال محاولاته الأولى في المشي من المستحسن عدم انتعاله حذاءين من أجل إثارة أخمص القدمين.


طريقة إلباس الطفل
إلباس المولود أمر لا يخلو من الصعوبة فجسده الصغير يكون رقيقًا جدًا ومن الطبيعي أن تخاف الأم من أن تسبب له أذى أثناء إلباسه. لذا فخلال وجود الأم في المستشفى بعد الوضع تعلّمها ممرضة التوليد طريقة إلباس الرضيع، فضلاً عن أن مراحل إلباسه تكون سهلة لأن ملابسه مصممة في شكل بسيط غير معقّد.
 

مقالات متعلقة