الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 05:02

حين يدفع الطفل ثمن توتر الأم ...

كل العرب
نُشر: 20/04/12 16:35,  حُتلن: 08:05

 عندما تصبحين هادئة وتعرفين أن طفلك لم يكن يستحق العقاب عليك أن تتحدثي إليه وتعترفي له بذلك، ولكن من دون أن تبالغي في اعتذارك وتحوّلي الموقف إلى دراما

تفقد بعض الأمّهات صبرهن بعد نهار طويل يسوده التوتر إما بسبب العمل أو بسبب مشاغل المنزل فيسقطن هذا التوتر على أبنائهن، وأحيانًا يصرخن في وجوههم أو يعاقبونهم في الوقت غير المناسب ومن دون سبب وجيه. ويرى الإختصاصيون أن رد فعل الأم القاسي أحيانًا على تصرّف طفلها الذي تحبّه كثيرًا يشعره بالإهانة لأنه ليس لديه القدرة على فك رموز سلوك والدته الغامض.


صورة توضيحية- تصوير: Think Stock

وفي المقابل، تشعر الكثير من الأمّهات بالأسف بعد أن يدركن أن غضبهن لم يكن في محله ويسألن الإختصاصيين عن الطريقة المثلى لكبته.

أنا أم سريعة الغضب
عندما أعود إلى المنزل بعد نهار طويل من العمل وأكتشف أن ابني لم ينه فروضه المدرسية، أحرمه مشاهدة التلفزيون، وإذا لم يرتّب ثيابه ويضعها في الخزانة أمنع عنه الكمبيوتر. ألست أبالغ في عقابه على هذه الأخطاء الصغيرة؟
عمومًا يكشف عقاب الأم المستمر لطفلها عن شعورها بالعجز أمام متطلبات الحياة اليومية والتي تبدو أنها لا تسير كما ترغب. ويؤدي شعورها بالغضب من نفسها بسبب عدم قدرتها على تسيير الأمور كما تريد إلى إسقاطه على أبنائها أو المقرّبين منها، فهي تظن في لا وعيها أنها تسيطر على زمام الأمور التي لا تستطيع الإمساك بها. و الطفل يكون الهدف الأوّل والأسهل الذي تسقط عليه غضبها. وفي مقابل هذا الظلم الذي يلحق بالطفل، يمكن أن يراوده شعور بأن الراشدين غير موثوق بهم وبالتالي لا يعودون محل ثقته. مما يوتّر العلاقة بين الطفل وأمه.

الحل:
عندما تصبحين هادئة وتعرفين أن طفلك لم يكن يستحق العقاب عليك أن تتحدثي إليه وتعترفي له بذلك، ولكن من دون أن تبالغي في اعتذارك وتحوّلي الموقف إلى دراما. فالاعتراف يعزّز لديك ولدى طفلك أيضًا الشعور بالارتياح. كما يمكنك أن تضعي لائحة بالتصرفّات التي يجب المعاقبة عليها، على أن تعودي إليها في كل مرّة تشعرين بالتوتر، مما يخفف عنك وطأة الندم لمبالغتك في عقاب طفلك.

أفقد صبري عندما أشرح لها أمرًا لا تعرفه
تريد طفلتي أن تساعدني ولكنني أفضّل إنجاز الأمور وحدي لأنها ليست سريعة أو لأنها لا تنجز العمل المطلوب منها في شكل جيد وكما أتوقّع مما يشعرني بالغضب.
عليك أن تعرفي سيدتي أن إيقاع طفلتك ليس بمستوى إيقاعك نفسه، خصوصًا إذا كانت فوضوية، وأنت لا تتحملين هذا الاختلاف في شخصيتكما، وربما تشعرين بالذنب لأنك لا تحترمين حاجاتها أو لأنك لا تمنحينها الوقت الكافي لإنجاز ما تطلبينه منها. وفي المقابل، تشعر ابنتك بأنها سوف تخفق في العمل الذي أوكلته إليه فلا تحاول إنجازه، مما يجعل تقويمها لقدراتها ضعيفًا وبالتالي تفقد ثقتها بنفسها، وتظن أنها دون طموحك وتوقعاتك.

الحل:

لا تطلبي منها القيام بأمور تعرفين مسبقًا أنها عاجزة عن إنجازها أو تتطلب منها وقتًا طويلاً على تنفيذها. بل العكس عندما يكون لديك وقت استغليه لتعليمها تنفيذ الأمور بالطريقة الصحيحة. فهي تتعلّم بشكل أسرع إذا كنت في مزاج هادئ مما يجعلكما تمضيان وقتًا ممتعًا ولحظات رائعة عند القيام معًا ببعض الأمور.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة