الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 10:01

المولود الجديد يحتاج إلى معدل يتراوح بين 15 ساعة وعشرين ساعة نوم

كل العرب
نُشر: 20/04/12 16:13,  حُتلن: 08:28

المولود في الشهور الأولى يحتاج إلى معدل يراوح بين 15 ساعة وعشرين ساعة نوم. وفي سن الستة أشهر يراوح المعدّل بين 10 و15 ساعة نوم

يرى الإختصاصيون أن التقيّد بنظام محدد لساعات النوم عادة يكتسبها الطفل منذ الرضاعة، ويحتاج ذلك إلى صبر الأم كي تتخطى المشكلات، لاسيما نوبات البكاء التي يفتعلها الطفل قبل الذهاب إلى السرير والاستيقاظ الليلي المفاجئ. وهذه بعض الأسئلة التي تطرحها الأمهات ويجيب عنها الاخصائيون:


صورة توضيحية


- ما معدّل حاجة الطفل إلى النوم؟
يحتاج المولود في الشهور الأولى إلى معدل يتراوح بين 15 ساعة وعشرين ساعة نوم. وفي سن الستة أشهر يراوح المعدّل بين 10 و15 ساعة نوم. ولكن هناك أطفال ينامون أقل أو أكثر من ذلك، ولا يؤثر هذا الاختلاف على نمو الطفل الجسدي والذهني.

- ماذا يمكن الأم أن تفعل إذا كان طفلها الرضيع لا يأخذ قسطاً وافراً من النوم خلال الليل؟
عليها أن تتكيّف مع الأمر وتأخذ قسطاً من الراحة عندما يكون نائماً. فمن الطبيعي أن يستيقظ بعض المواليد الجدد خلال الليل فهم في حاجة إلى فترة كي يتكيّفوا مع وضعهم الجديد بعدما كانوا في أرحام أمهاتهم أشهراً طويلة.
لذا يجدر بالأم ألا تقلق لأن الطفل سينظم نومه بنفسه بعد شهر أو ثلاثة شهور حداً أقصى.

- هل يجوز إعطاء الطفل منوّماً؟
لا يجوز إطلاقاً فذلك قد يؤثر في صحته، فالطفل الذي لا يريد أن ينام في الساعة الثامنة مثلاً سوف ينام لاحقاً. وعندما يبدأ بالبكاء غير المبرر فهذا يعني أنه صار مستعداً للنوم.

- هل من الضروري أن يأخذ الطفل قيلولة؟

هناك بعض الأطفال لا يحتاجون إلى قيلولة، وبعضهم لا يحب أن يفوّت عليه ما يحدث خلال النهار. وعموماً الطفل الذي لا ينام خلال النهار غالباً ما يغطّ في سبات عميق طوال الليل.

- ألا تؤدي قلة النوم إلى أن يصبح الطفل مفرط النشاط؟
كلا إذا نال حاجته من النوم، وإذا وفرت له أمه جواً هادئاً. ومن غير المفيد أن تلعب والدته معه إذا استيقظ خلال الليل. فهو في حاجة إلى النوم لذا من الأفضل أن تتركه مستلقياً في فراشه.

- أين يجب أن ينام الطفل؟

إذا كان الطفل رضيعاً وكانت الأم من الأشخاص القلقين وغالباً ما تستيقظ خلال الليل لتتأكد من أنه يتنفس، من الأفضل أن ينام معها في غرفة نومها. وإذا لم يكن رضيعاً ففي إمكان الأم أن تجعله ينام في غرفة أخوته أو في غرفة خاصة به.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي alarab@alarab.net
 

مقالات متعلقة