الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 19:01

إسرائيل تسعى لحماية الحركات الشعبية من تهديدات البشير

كل العرب
نُشر: 20/04/12 09:32,  حُتلن: 17:40

تقارير صحفية إسرائيلية:

تل أبيب تدرس احتمال إرسال قوة شرطية لتندمج في نشاطات الأمم المتحدة بجنوب السودان

إسرائيل تشترط لإرسال القوة الشرطية ضمان سلامة أفرادها والتأكد من أن الأوضاع الأمنية بجنوب السودان تسمح

الرئيس السوداني عمر حسن البشير:

الحركة الصهيونية هي من يحرك الحركة الشعبية لتحرير السودان بالجنوب ولن نعطي لهم شبرا واحدا من بلدنا ومن سيمد يده على السودان سنقطعها

كشفت تقارير صحفية بإسرائيل أن تل أبيب تدرس احتمال إرسال قوة شرطية لتندمج في نشاطات الأمم المتحدة بجنوب السودان. ونقلت الإذاعة الإسرائيلية، عن صحيفة يديعوت أحرونوت التي أوردت النبأ، أن وزارتي الخارجية والأمن الداخلي والشرطة تنظر بإيجاب في طلب الأمم المتحدة إرسال القوة الشرطية الى السودان. وكشفت أن داني أيالون نائب وزير الخارجية التقى أمس روبرت أور مساعد الأمين العام للأمم المتحدة بهذا الشأن. وذكرت مصادر بالخارجية أن إسرائيل تشترط لإرسال القوة الشرطية ضمان سلامة أفرادها، والتأكد من أن الأوضاع الأمنية بجنوب السودان تسمح.

 

وأشار مسؤول كبير بالوزارة إلى أن الأمم المتحدة طلبت إرسال القوة على وجه السرعة، وربط بينها وبين الاشتباكات التي وقعت مؤخرا بين السودان وجنوب السودان. وأضاف أن الخارجية توصي بإرسال القوة، ولكن الأمر بحاجة إلى المزيد من دراسة النتائج المترتبة على ذلك.

حسم المعركة
وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير قد توعد بحسم المعركة مع جنوب السودان ، قائلا إن المواجهة في هجليج ستكون الدرس الأخير للحركة الشعبية التي قال: "إنه لا يمكن تأديبها إلا بالعصا". وجاءت تهديدات البشير في خطاب جماهيري ألقاه في الأُبيّض بولاية شمال كردفان، وقال أيضا إن الحركة الصهيونية هي من يحرك الحركة الشعبية لتحرير السودان بالجنوب. وأضاف "لن نعطي لهم شبرا واحدا من بلدنا ومن سيمد يده على السودان سنقطعها".

المنطقة النفطية
وقال أيضا إن "هجليج في كردفان" في إشارة إلى المواجهة حول هذه المنطقة النفطية. وأضاف "هجليج ليست النهاية بل هي البداية". كما استهجن الموقف الدولي، وقال إن مجلس الأمن لن يعاقبهم وكذلك أمريكا. في هذه الأثناء، قالت مصادر في جوبا إن كلمة البشير قوبلت باستياء شديد، مشيرا إلى أن الجنوبيين يستبعدون التهدئة. كما أشار إلى تدافع أعداد من الشباب لتسجيل أسمائهم ضمن حالة تعبئة بالجنوب بعد خطاب البشير.

الإطاحة بالسلطة
وذكرت المصادر أيضا أن ردود الفعل بالجنوب تتركز حول اعتبار خطاب البشير غير موفق وغير متوازن، مع تأكيد الاستعداد لأي احتمال. وكان البشير قد تعهد أمس بالعمل على الإطاحة بالسلطة القائمة بدولة جنوب السودان، ودعا إلى "تحرير" جنوب السودان من الحركة الشعبية. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237409.41
BTC
0.52
CNY