الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 03:01

مقتل 29 شخصاً عشية تظاهرات جمعة: سننتصر ويهزم الأسد

كل العرب
نُشر: 20/04/12 07:51,  حُتلن: 12:04

هادي العبد الله من حمص:

القصف يستهدف أحياء الخالدية والبياضة والقصور وجورة الشياح والقرابيص

القصف براجمات الصواريخ والمدافع والدبابات أوقع عددا من الشهداء إضافة إلى إحراق ثلاثة منازل وهدم ثلاثة أخرى

العميد الركن مصطفى الشيخ:

خطة المبعوث الأممي العربي عنان لحل الأزمة في سوريا ومن قبلها المبادرة العربية ما هي إلا مُهل وفرص للنظام لقتل الشعب السوري واللعب بالوقت مطالبا المجتمع الدولي باتخاذ قرار جريء على غرار قراره في ليبيا

أفادت لجان التنسيق المحلية بأن 29 شخصا قتلوا برصاص قوات الأمن السوري أمس الخميس في أنحاء متفرقة من سوريا، معظمهم في حمص ودير الزور، وذلك ساعات فقط قبل توقيت مظاهرات دعا إليها الناشطون في جمعة شعارها "سننتصر ويهزم الأسد". يأتي هذا بعد مطالبة رئيس المجلس العسكري الأعلى في الجيش السوري الحر العميد الركن مصطفى الشيخ للمجتمع الدولي بتشكيل حلف عسكري من مجموعة أصدقاء الشعب السوري خارج مجلس الأمن، وتوجيه ضربات عسكرية لأركان نظام الرئيس بشار الأسد. فقد اعتبر العميد الشيخ أن خطة المبعوث الأممي العربي كوفي عنان لحل الأزمة في سوريا -ومن قبلها المبادرة العربية- ما هي إلا مُهل وفرص للنظام لقتل الشعب السوري واللعب بالوقت، مطالبا المجتمع الدولي باتخاذ قرار جريء على غرار قراره في ليبيا.

وأشار إلى أن "الشعب السوري يتعرض لإبادة على مرأى من العالم"، في ظل وجود جميع أدوات التكنولوجيا وأدوات التجسس التي تثبت ذلك، متسائلا في نفس الوقت: لماذا تم تشكيل حلف خارج مجلس الأمن لضرب كوسوفو؟ "ولماذا يترك الشعب السوري ليذبح؟". تتلاحق هذه الأحداث في ختام اليوم الرابع من مهمة بعثة المراقبين الدوليين المكلفين مراقبة وقف إطلاق النار المعلن منذ صباح الخميس الماضي حسب خطة عنان، والذي شابته عدة خروق أسفرت عن مقتل العشرات.
ومنذ صباح الخميس تتعرض أحياء مدينة حمص وسط البلاد لقصف عنيف، وفق ناشطين. وقال الناطق بإسم الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبد الله من حمص إن القصف يستهدف أحياء الخالدية والبياضة والقصور وجورة الشياح والقرابيص، مشيرا إلى أن هذا القصف براجمات الصواريخ والمدافع والدبابات أوقع عددا من الشهداء، ذكر منهم ثلاثة، إضافة إلى إحراق ثلاثة منازل وهدم ثلاثة أخرى.

قصف عنيف
كما أشار الناشط إلى تضرر مسجد أبي ذر الغفاري في حمص القديمة واحتراق منزل واحد على الأقل، وتحدث عن وصول تعزيزات أمنية وعسكرية إلى مدينة القصير، ترافق مع قصف عنيف على الحي الشرقي أوقع قتيلا على الأقل و17 جريحا -جراح بعضهم خطيرة- إضافة إلى حرق منازل عدة، مشيرا إلى أن قوات النظام تستخدم النساء دروعا بشرية أمام الدبابات أثناء تقدمها. في غضون ذلك أفاد ناشطون في الهيئة العامة ومجلس قيادة الثورة في دمشق بإطلاق الأمن الرصاص والغاز المدمع على موكب تشييع في حي الميدان بالعاصمة، مما أوقع عددا من الجرحى. وقد ترافق ذلك مع حملة اعتقالات شملت العشرات، كما تحدثت لجان التنسيق المحلية عن سماع إطلاق نار بحي الصالحية بدمشق. وأفاد مجلس قيادة الثورة في دمشق بإطلاق النار على مظاهرة مسائية خرجت في نهر عيشة، إضافة إلى شن قوات الأمن والشبيحة حملة مداهمات واعتقالات في كفر سوسة وسط العاصمة. وأشار النشطاء إلى أن أحياء كفر سوسة والقدم وجوبر والقابون والميدان وبرزة ونهر عيشة والعسالي، شهدت مظاهرات تطالب بإسقاط النظام و"إعدام الأسد".

إقتحامات وإطلاق النار
وفي ريف دمشق سقط ثلاثة قتلى في بلدة يبرود بمنطقة القلمون جراء اقتحام قوات النظام والشبيحة البلدة وإطلاق النار بشكل عشوائي، وفق ما أفاد به ناشطو الثورة السورية. كما شهدت بلدتا جسرين وسقبا إطلاق نار كثيفا سمع من جهة المزارع بين سقبا وجسرين، وسقوط عدد من الجرحى إصابة بعضهم خطيرة. وقال الناطق باسم مجلس الثورة بريف دمشق عمر حمزة للجزيرة إن قوات النظام اقتحمت مدن عربين وكفر بطنا ومعضمية الشام، مشيرا إلى سقوط قتيل في كل من عربين وداريا. وتحدثت الهيئة العامة عن اقتحام قوات النظام لمدينتي حرستا ودوما وشن حملات دهم واعتقالات عشوائية في المدينتين. وفي درعا جنوب البلاد أفاد نشطاء بإطلاق قوات النار بعد مغادرة لجنة المراقبين الدوليين إلى بلدتي الحراك وخربة غزال ومنطقة المحطة بدرعا، مع استمرار الحملة الأمنية الخميس في مدينة بصر الحرير مما أسفر عن سقوط جرحى وإصابات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
233399.14
BTC
0.51
CNY