الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 17:01

حركة حق الشبابية تحيي يوم الأسير الفلسطيني في برنامج ثقافي

كل العرب
نُشر: 19/04/12 11:51,  حُتلن: 12:10

عبده تحدث عن نضال الأسرى وإضرابهم الحالي عن الطعام من أجل حقوقهم الأساسية الإنسانية

الطالب أحمد أبو أحمد عضو حركة "حق" الشبابية إفتتح الأمسية وأشار الى أن هذا اللقاء يأتي ضمن البرنامج الشهري لفعاليات البيت الشبابي الذي ينشط في نشر ثقافة حقوق الإنسان والثقافة الوطنية بين الشباب

أحييت المؤسسة العربية لحقوق الإنسان في برنامج ثقافي "يوم الأسير الفلسطيني" نظمته في البيت الشبابي التابع لحركة "حق" الشبابية، وذلك من خلال مداخلات عن المناسبة وفقرات فنية متميزة.

تطور القوانين والمعايير
إفتتح الأمسية الطالب أحمد أبو أحمد عضو حركة "حق" الشبابية، الذي أشار الى أن هذا اللقاء يأتي ضمن البرنامج الشهري لفعاليات البيت الشبابي الذي ينشط في نشر ثقافة حقوق الإنسان والثقافة الوطنية بين الشباب، ثم دعى الجميع للمشاركة بغناء نشيد "موطني"، ثم رحب بالسيد محمد زيدان- مدير عام المؤسسة العربية لحقوق الإنسان، الذي تحدث عن قضية الأسرى بمفهومها الحقوقي من خلال الحديث عن "القانون الدولي الإنساني" و"إتفاقيات جنيف"، إضافة لتطور القوانين والمعايير الدولية لحماية حقوق الأسرى والسجناء من خلال المواثيق الدولية. وأكد زيدان أن إسرائيل تخرق هذه الإتفاقيات ليس فقط من خلال إعتقال المناضلين السياسيين، وإنما أيضاً في غياب شروط المحاكمة العادلة، وظروف الإعتقال المنافية لكل المعايير الدولية. ثم تحدث عن التحديات التي يواجهها الأسير الفلسطيني بالنسبة لظروف الأسر مثل الحرمان من الزيارة، والإعتقال الإداري، والإكتظاط وغياب الشروط الصحية وغيرها، إضافة للحرمان من إمكانية التعليم خلال فترة الأسر وغيرها من أشكال الإضطهاد والإنتهاكات، وقال أن كل هذه التحديات هي التي تجعل الأسير يصل حد الإعلان عن الإضراب عن الطعام والاستعداد للإستشهاد من أجل حقوقه وكرامته.

محاكمة غير عادلة!
ثم دعا العريف السيدة جنان عبده - مخول- الناشطة في قضايا الأسرى، والتي تحدثت عن الجوانب المتعلقة بتجربتها كزوجة لأسير سياسي- هو أمير مخول المعتقل لمدة عشر سنوات، حيث ذكرت فترة الإعتقال والتحقيق معه، والمحاكم غير العادلة، والأدلة السرية التي لا تتيح للسجين أو محاميه الدفاع عن وجهة نظهرهم أمام ملفات مغلقة بوجوههم.

نضال الأسرى
كما تحدثت عبده عن نضال الأسرى وإضرابهم الحالي عن الطعام من أجل حقوقهم الأساسية الإنسانية، لأن إدارة السجون تعمل على قتل الروح الإنسانية للسجين وعزله عن العالم الآخر وهو ما لا يجب السماح به. وأضافت عبده متحدثة الى الجمهور الشاب قائلة، أن أقصى ما يقدمه الأسير هو الإضراب عن الطعام والإستعداد للموت من أجل قضيته. ولكن المعركة الأساسية يجب أن تكون جماهيرية خارج السجن، وأن بإمكان الشباب والمجتمع عامة القيام بفعاليات داعمة لنضال الأسرى، ودعت الشباب للمساهمة في الفعاليات التي تنظم لدعم نضال الأسرى على مدار العام، وعدم الإكتفاء بالفعاليات الخاصة بيوم الأسير الفلسطيني.

استعراض المعاناة
وقد عرض خلال الأمسية فيلم وثائقي قصير، يتحدث عن السجين "الطفل الرضيع براء" الذي ولد داخل السجن بعد أن سجنت والدته أثناء حملها، مستعرضاً المعاناة التي تعيشها السجينات الفلسطينيات، ومدى الحرمان الذي تعيشه الأم الأسيرة، مع الإفتقار للظروف الحياتية الأساسية لتربية الطفل داخل الزنازين وغرف الأسر.
وكان مسك الختام مجموعة من الأغاني والأناشيد الوطنية قدمتها الفنانة شهد شحادة بمرافقة العازف خضر شاما، ومجموعة من فرقة "حق" للإنشاد الوطني، وهي فرقة موسيقية تم إنشاءها ضمن نشاط العمل الشبابي التربوي في المؤسسة العربية لحقوق الإنسان والتي أتحفت الحضور بأغاني ذات صلة بالأمسية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
243746.26
BTC
0.53
CNY