الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 03:02

الائتلاف لمناهضة العنصرية يحارب اقتراح دستور عنصري بصفد

كل العرب
نُشر: 19/04/12 11:53,  حُتلن: 12:34

صغيّر:

 بعد الحملة العنصرية الشعواء، يحاولون مأسسة أفكارهم وايديلوجياتهم العنصرية، وهذا أمر سنحاربه بشدة ولن نسمح به

اقتراح عنصري كهذا لن يمر، وفي حال تم تمريره في النقابة فسيتوجه الائتلاف للجهات القضائية المختصة محاربا هذا البند والدستور العنصري

هذا الاقتراح العنصري يأتي في أعقاب الاجواء العنصرية السائدة في الدولة وبشكل خاص في صفد وتحريض الحاخامات في المدينة وبشكل خاص الحاخام شموئيل الياهو ضد الطلاب العرب

أرسلت المحامية ليؤورا بخور من المركز التعددية اليهودية التقدمي باسم الائتلاف لمناهضة العنصرية ولجنة الطلاب العرب في كلية صفد عشية أمس رسالة طارئة لإدارة كلية صفد ونقابة الطلاب في الكلية مطالبة فيها إلغاء اقتراح رئيس النقابة العنصري الذي سيتم التصويت عليه اليوم والذي يمنع من الطلاب العرب امكانية الترشّح لمنصب رئيس النقابة.


كلية صفد

وجاء في الرسالة التي وجهها الائتلاف لمناهضة العنصرية لنقابة الطلاب العامة أن اقتراح تغيير الدستور عنصري ويهدف لمنع الطلاب العرب من الترشّح لمنصب رئيس نقابة الطلاب، اذ يحدد أحد البنود في اقتراح الدستور أن "مرشح لمنصب رئيس نقابة الطلاب يجب أن يكون طالبا أدى الخدمة العسكرية و/ أو الخدمة القومية و/أو الخدمة المدنية في إحدى المؤسسات المعترف بها من قبل المؤسسات الرسمية في البلاد على الأقل 24 شهرا"!

المس بحق المساواة
وأكد الائتلاف في رسالته أن هذا البند يجذّر العنصرية الواضحة ضد الطلاب العرب الدارسين في الكلية، ويمس بحق المساواة وحق حرية الانسان وكرامته، اذ أنه يستثني الطلاب العرب من إمكانية الترشح خصوصا وأنه كما هو معلوم الطلاب العرب لا يؤدون الخدمة العسكرية، وهم معفيون منها قانونيا!
وكان المستشار القضائي للحكومة قد أكد بخصوص بند مشابه في نقابة الطلاب في القرية الأكاديمية كريات أونو – هكامبوس هحاردي، غير شرعي وقانوني ويجب إلغاءه! بحيث كان قد حدد ذاك البند أن على رئيس النقابة أن يكون ذكرا بينما نائبه انثى. وأكد المستشار القضائي للحكومة في حينه ان هذا البند يشكل تمييزا على أساس الجنس بين أعضاء نقابة الطلاب الذكور والاناث.

العنصرية والتمييز
وأكد الائتلاف في رسالته أنه لا علاقة بين منصب رئيس النقابة وبين الخدمة العسكرية أو القومية/ المدنية، وأن تحديد هذه البنود يشكل عنصرية وتمييزا صارخا. ولذلك طالب الائتلاف لإلغاء هذا البند العنصري من الدستور المقترح لنقابة الطلاب. وأنه في حال لم يلغى سيتوجه الائتلاف للجهات القضائية المختصة..
كما أرسل الائتلاف نسخة عن الرسالة لرئيس الكلية الاكاديمية صفد أهرون كلرمان والمحامي يهودا فاينشطاين – المستشار القضائي للحكومة ومسجل الجمعيات. من جهته أكد الطالب ربيع صغيّر – مركزّ الالئتلاف لمناهضة العنصرية أنه "يبدو أن هذا الاقتراح العنصري يأتي في أعقاب الاجواء العنصرية السائدة في الدولة وبشكل خاص في صفد، وتحريض الحاخامات في المدينة وبشكل خاص الحاخام شموئيل الياهو ضد الطلاب العرب، فبعد الحملة العنصرية الشعواء، يحاولون مأسسة أفكارهم وايديلوجياتهم العنصرية، وهذا أمر سنحاربه بشدة ولن نسمح به"!!

اقتراح عنصوي
إن اقتراح عنصري كهذا لن يمر، وفي حال تم تمريره في النقابة فسيتوجه الائتلاف للجهات القضائية المختصة محاربا هذا البند والدستور العنصري.
بينما قال الطالب جابي منصور – رئيس لجنة الطلاب العرب في الكلية: "هذا اقتراح من رئيس نقابة الطلاب ومحامي الكلية، يريدون دستورا جديدا، يحدد اجراء الانتخابات لنقابة الطلاب كل سنتين، بالتالي طلاب سنة أولى وثانية لا يمكنهم ترشيح انفسهم، وحتى أولئك الذين يمكنهم الترشح يجب أن يكونوا قد أدوا الخدمة العسكرية أو المدنية. القضية تنحصر بعدد بسيط جدا من الطلاب قد يكون من العرب أو اليهود، ولكن هذا البند عنصري جدا، وهذا يضر الطالب العربي قبل اليهودي"...

تمرير الدستور
وأكد أنه في حال تمرير الدستور يُمنع أكثر من 1200 طالب عربي والذين يشكلون الأكثرية من طلاب الكلية – حوالي 60%، من امكانية الترشّح. وأكدّ "هذا اقتراح عنصري جدا، ونحن حاربنا ألا تدخل العنصرية للكلية، ولكن للأسف قد تغلغلت العنصرية في الكلية.. فحتى رئيس النقابة الحالي كان خطابه مختلفا خلال الحملة الانتخابية قبل ثلاثة أشهر، الأن يأتي باقتراح يلغينا ويستثنينا كطلاب عرب من دائرة التأثير، ويمنعنا من المشاركة بشكل ديمقراطي من اتخاذ القرارات في الأجودا... كل ما يهمنا مصلحة بقية الطلاب، ونتأمل أن تنتهي القضية قبل أن نضطر للتوجه للقضاء".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
245219.63
BTC
0.53
CNY