الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 17:02

د.جمال زحالقة: تبني وزارة المعارف موقف اليمين المتطرف هو توجهات فاشية

كل العرب
نُشر: 17/04/12 21:23,  حُتلن: 00:29

د.جمال زحالقة:

الحقيقة أنه لا يجري نقاش موضوعي ورصين حول كتاب التدريس وإنما تجري محاكمة ميدانية لاستئصال أي نزعة ليبيرالية منفتحة في كتاب المدنيات وبدلا من أن يكون الكتاب "على درب المواطنة" فإنهم يريدون كتابا على درب التطرف القومي

المديرة العامة في وزارة المعارف الاسرائيلية دليت شطاوبر:

الكتاب يضم أخطاء كثيرة وفيه انحياز سياسي إذ تميز مضامينه بحق مجموعات ومجتمعات في إسرائيل وتظهر الخلافات والنقاشات بين اليمين واليسار وكذلك العرب واليهود بشكل غير متوزان وفقا لشطاوبر

اتهم النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، وزارة المعارف، بأن لها توجهات فاشية، وأنها تتبنى موقف اليمين المتطرف، وتنتهج سياسة حرق الكتب. جاء اتهام زحالقة هذا خلال جلسة لجنة المعارف البرلمانية التي بحثت كتاب موضوع المدنيات "على درب المواطنة" والذي احدث مؤخرا عاصفة سياسية واعلامية، شنها اعضاء الكنيست من اليمين وعلى رأسهم اليكس ميلر من "يسرائيل بيتينو" المبادر لعقد الجلسة.

 

وقال النائب زحالقة: "الحقيقة أنه لا يجري نقاش موضوعي ورصين حول كتاب التدريس، وإنما تجري محاكمة ميدانية لاستئصال أي نزعة ليبيرالية منفتحة في كتاب المدنيات، وبدلا من أن يكون الكتاب "على درب المواطنة"، فإنهم يريدون كتابا على درب التطرف القومي".

أسس علمية موضوعية
وكانت المديرة العامة في وزارة المعارف الاسرائيلية، دليت شطاوبر، قد قررت اليوم الثلاثاء، منع استخدام كتاب المدنيات "على درب المواطنة" في كافة المدارس الاسرائيلية، واصفة قرار استخدامه بـ "الخطأ الفادح".
وأوضحت شطاوبر خلال الجلسة، أن فحصا دقيقا وعميقا لمضامين الكتاب، يبين أنه يفتقد للأسس العلمية والموضوعية، ويعجز عن بناء فهم واضح لمواقف إسرائيل، ولذلك تقرر منع الكتاب.
وأضافت أن الكتاب يضم أخطاء كثيرة، وفيه انحياز سياسي، إذ تميز مضامينه بحق مجموعات ومجتمعات في إسرائيل، وتظهر الخلافات والنقاشات بين اليمين واليسار، وكذلك العرب واليهود، بشكل غير متوزان، وفقا لشطاوبر.

أخطاء علمية ومعلوماتية
وكان النقاش قد احتدم حول الكتاب لأن مؤلفيه أشاروا إلى وجود رواية فلسطينية إلى جانب الاسرائيلية الصهيونية، وأن هناك خلاف عربي اسرائيلي حول بعض الأمور، وهو ما لا يريده بعض العاملين في وزارة المعارف، وبعض السياسيين الاسرائيليين، الذين يصرون على عدم ذكر الرأي الفلسطيني بأي شكل من الأشكال.
وسخر زحالقة من ادعاء المديرة العامة لوزارة المعارف، بأن سبب إلغاء الكتاب أخطاء علمية ومعلوماتية، مبينا أنه لو كان هناك أخطاء فيمكن تصحيحها بسهولة، ولكن السبب الحقيقي هو وزارة المعارف تريد كتبا أخرى تعتمد تلقين الطلاب بالرواية الصهيونية بأكثر أشكالها تطرفا، ولا تريد أن يرد أي ذكر للرواية الفلسطينية.

دوافع اقتصادية
وأضاف زحالقة: "إذا كان الكلام يجري حول أخطاء، فإن كل كتب التاريخ والمدنيات والجغرافيا مزيفة من أولها وإلى آخرها، لأنها تستند إلى الرواية الصهيونية المبنية على الأكاذيب والخداع والتضليل".
من جانبها، قالت د. بينا جالدي، إحدى مؤلفات الكتاب، إنها مصدومة ومتفاجئة جدا من الادعاءات التي طرحت حول الكتاب، التي قد تصل إلى حدود القذف؛ وأكدت أن الكتاب فحص ثلاث مرات من أخصائيين خارجيين، وأن كل الأخطاء التي لوحظت تم تصحيحها، وصودق على الكتاب وفقا لكل الاجراءات المتبعة في وزارة المعارف.
وادعى رئيس لجنة المعارف في الكنيست، أليكس ميلر (يسرائيل بيتينو) خلال النقاش، أن مضامين الكتاب إشكالية إلى حد بعيد، وتظهر بأن الهجرة الروسية إلى إسرائيل كانت بدوافع اقتصادية، دون أي ربط لهذه الهجرة مع الصهيونية واليهودية، موضحا أن تلك المضامين تعرض واقعا أراد المؤلفون أن يعرضوه للطلاب، يبتعد عن الواقع الحقيقي في إسرائيل.

مصادر سياسية يمينية
يذكر أن أصواتا ارتفعت في الجلسة لإقالة مفتش موضوع المدنيات في وزارة المعارف، أدار كوهين، الذي صادق على الكتاب وأجازه للتدريس، وذلك استمرار لحملة شنت ضده من سياسيين سابقا بسبب الكتاب.
وبالمقابل، فإن حوالي 600 معلم لموضوع المدنيات، ومن ضمنهم غالبية المعلمين العرب للموضوع، قاموا بالتوقيع على عريضة ترفض التهجم الشخصي على أدار كوهين من مصادر سياسية يمينية، وقد أكد الموقعون في العريضة أن النقاش حول الكتاب أمر شرعي، ولكن تحويله إلى هجوم شخصي هو أمر غير مقبول، واصفين كوهين بأنه رجل مهني وموضوعي.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236828.82
BTC
0.51
CNY