الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 01:02

تقليد البنت لأمها في المظهر هو أمر طبيعي ولكن!

كل العرب
نُشر: 15/04/12 09:26,  حُتلن: 08:18

البنت صغيرة تأخذ صورة الأم نموذجًا وعندما تكبر في سن المراهقة تقرر أنها لا تريد أن تكون صورة طبق الأصل عن والدتها فهي بدأت تكوّن شخصيتها وهويتها الخاصتين

تتسابق المجلات في عرض صور سوري كروز ابنة النجم توم كروز والممثلة كاتي هولمز وهي ترتدي ملابس نسخة طبق الأصل عن ملابس أمها، ولكن هذه المجلات نفسها شنت انتقادًا شديدًا عندما ظهرت سوري تمسك بيد والدتها منتعلة حذاء بكعب وتحمل حقيبة يد من أغلى الماركات كما لو أنها شابة.


صورة توضيحية

أما لورد ابنة مغنية البوب مادونا فإنها تعتمد لوك والدتها في أدق التفاصيل من أسلوب الملابس والألوان والماكياج إلى طريقة المشي، ولمَ لا فربما تصبح مثلها مغنية بوب! والنجمة الأم، هي أمّ قبل أن تكون نجمة ومن الطبيعي أن يكون تعاملها مع طفلتها أساسه غريزة الأمومة، وهي كما كل أم ترى ابنتها أجمل طفلة في العالم وتريدها أن تظهر بأجمل حلّة وجعلها حديث الناس ووضعها تحت الأضواء تلاحقها عدسات الكاميرا أينما ذهبتا معًا، وتفاجئ الكاميرات بإرتداء الملابس نفسها هي وابنتها.
فهل يجوز أن تكون البنت نسخة طبق الأصل عن والدتها في كل شيء لا سيّما الأزياء والمظهر الخارجي؟ ومتى يخرج هذا التماهي مع الأم عن حدوده المقبولة؟

لماذا الأم تقبل أن تقلّدها ابنتها الصغيرة بملابسها؟

بعض الأمهات يفعلن ذلك لمجرّد إسعاد بناتهن الصغيرات. تفرح الأم لأن ابنتها ترتدي مثلها لأنها تريد أن تكون لديها صورة إيجابية «هذه ابنتي»، وبهذه الطريقة تظهر أنها متصالحة مع نفسها وتعكسها بإبنتها، ولو كانت لديها صورة سلبية عن نفسها ما كانت لتظهرها بابنتها بل ستخفيها.ولكن في الوقت نفسه لا يجوز أن تمتلكها. فهناك بعض الأمهات اللواتي يردن امتلاك بناتهن. فتتصرف الأم مع ابنتها كأنها شيء أو غرض تملكه، وتعتبرها دمية تحرّكها كما تريد، وهذا من أسباب الصراع الذي يحدث بين الأم والبنت في المستقبل، أي عندما تمرّ البنت في مرحلة المراهقة.
كما يمكن أن تكون الأم تعاني نقصًا عاطفيًا فتقوم بنوع من الإسقاط على طفلتها، وتكون مسيطرة عليها وتفرض عليها نوعًا من الأزياء يشبهها لأنها تريد ابنتها صورة طبق الأصل عنها mini me . وقد يحوّل تسلّط الأم والصراع مع ابنتها العلاقة بينهما إلى كراهية. فالبنت صغيرة تأخذ صورة الأم نموذجًا وعندما تكبر في سن المراهقة تقرر أنها لا تريد أن تكون صورة طبق الأصل عن والدتها فهي بدأت تكوّن شخصيتها وهويتها الخاصتين.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة