الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 23:01

بابا ماذا جلبت لي معك من السفر؟ سؤال يطرحه معظم الأبناء على والدهم أو والدتهم

كل العرب
نُشر: 15/04/12 09:25,  حُتلن: 08:15

إذا كان مبدأ الهدية أمرًا بديهيًا فعلى الأهل أن يعرفوا أي هدية يجب شراؤها في البداية ثمن الهدية ليس مهمًا بل رمزيتها فقد يكتفي الطفل الصغير ببطاقة بريدية

«قل لي ماذا جلبت لي معك من السفر؟» سؤال يطرحه معظم الأبناء على والدهم أو والدتهم عندما يعود أو تعود من السفر، فبعد التحية والسلام والتعبير عن الشوق خلال المسافة بين المطار والبيت، وبمجرّد الوصول إلى المنزل ووضع الحقائب، يهرع الأبناء إلى فتحها لمعرفة ماذا أحضر الوالد من هدايا.


صورة توضيحية

تعتبر هديّة السفر عادة يمارسها الآباء الذين يسافرون. وكلما كانت الرحلة طويلة كثرت الهدايا... والسؤال الذي يطرح هل هدية السفر طريقة لإعتذار الأب أو الأم عن الغياب؟ أو هل هي طريقة للتخلّص من الشعور بالذنب؟ يقول اختصاصيو علم نفس المراهق والطفل أنه من الضروري جلب هدية للطفل بعد العودة من السفر، فهي تظهر للطفل أن والده فكّر فيه ويتخيّل البلد الذي سافر إليه، وهي أيضًا طريقة لمواساة الطفل وتساعده في تحمّل التوتّر الذي يشعر به أثناء سفر أحد والديه. ولذلك تسمح الهدية بجعل لحظة السفر التي يشعر الطفل خلالها بأنه مهمل، إيجابية. كما تظهر له أن والده يسافر أيضًا لأجله.

هدية رمزية
وإذا كان مبدأ الهدية أمرًا بديهيًا فعلى الأهل أن يعرفوا أي هدية يجب شراؤها. في البداية ثمن الهدية ليس مهمًا بل رمزيتها، فقد يكتفي الطفل الصغير ببطاقة بريدية.
كما يمكن أن تحمل الهدية قيمة تربوية، خصوصًا إذا سافر الأب خارج البلاد، ففي الماضي اعتاد الآباء الذين يسافرون أن يشتروا رمزًا من القماش للبلد الذي سافروا إليه ليخيطه الطفل على حقيبته المدرسية، وكانت لهذه الهدية قيمة رمزية كبيرة وتسمح للطفل بتخيّل البلد الذي سافر إليه والده.
لذا، وبحسب الاختصاصيين، ليس من الضروري شراء هدية باهظة الثمن خصوصًا إذا كان الأهل يسافرون في شكل متواصل، لأن الطفل حاد الذكاء، و يدرك أن الهدايا الثمينة و الفريدة من نوعها التي تنهال عليه في شكل منتظم في كل مرّة تهبط الطائرة لا تحل مكان وجودهم.

مفتاح هديّة السفر الجميلة
إذًا نعم للهدية ولكن بطريقة ذكية، وأن تكون مسلّية ولكن في الوقت نفسه تربوية، فمفتاح هديّة السفر الجميلة يكمن أولا في قبول فكرة السفر. ويمكن للأب الذي يسافر باستمرار أن يشتري لعبة خريطة العالم هدية لأطفاله.
وتضم هذه الهدية مجسّمات مغنطيسية مثل القوارب أو الطائرة إضافة إلى أعلام البلدان، وفي كل مرة يسافر فيها إلى بلد يمكن أن يشير في الخريطة إلى البلد المسافر إليه عبر لصق العلم والطائرة، فهذا يسمح للطفل بتمضية لحظات مسلية ويساعده على تخيّل البلد الذي يسافر إليه والده.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة