الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 10:01

مشاركة واسعة في مسيرة الصليب بمناسبة الجمعة العظيمة في القدس

كل العرب
نُشر: 13/04/12 13:17,  حُتلن: 14:44

سيادة المطران عطاالله حنا ترأس صباح اليوم خدمة الساعات الملوكية للجمعة العظيمة وخدمة انزال الجسد عن الصليب وذلك في كنيسة دير حبس المسيح للروم الارثوذكس في البلدة

سيادته ألقى كلمة مقتضبة باليونانية والعربية تحدث خلالها عن أهمية هذا اليوم العظيم وما يعنيه بالنسبة الينا كمؤمنين مرحبا بكافة الحجاج والزوار ومتمنيا لهم اقامة طيبة في ربوع هذه الارض المقدسة

القدس - بمناسبة الجمعة العظيمة المقدسة امتلئت شوارع وأزقة القدس القديمة بالحجاج والزوار والمصلين الوافدين من كل ارجاء العالم اضافة الى المسيحيين الفلسطينين المحليين ، ففي هذا اليوم المقدس يتذكر المسيحيون ما قدمه المسيح للانسانية اذ اقتبل الالام الخلاصية والصلب والموت والدفن. وفي هذا اليوم العظيم المقدس يعيش المسيحيون قمة هذه المرحلة الروحية على رجاء القيامة التي سيعيد لها يوم الاحد القادم.

 

فحسب التقليد المتبع في كل عام ترأس سيادة المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس صباح اليوم خدمة الساعات الملوكية للجمعة العظيمة وخدمة انزال الجسد عن الصليب وذلك في كنيسة دير حبس المسيح للروم الارثوذكس في البلدة القديمة من القدس. وهو الدير الارثوذكسي التاريخي الذي فيه المكان الذي فيه سجن السيد المسيح قبل ان يحمل صليبه ويسير في طريق الالام نحو الجلجلة. وبعد الانتهاء من الصلاة وفي زياح مهيب حمل سيادة المطران صليبا ضخما يساعده لفيف من الاكليروس الارثوذكسي حيث ابتدات المسيرة من حبس المسيح واخترقت ازقة القدس القديمة مرورا بكافة مراحل طريق الالام على وقع ترانيم الجمعة العظيمة والصلوات والترانيم التي كان يرددها الزوار كل بلغته الخاصة.

رفع دعاء خاص
سيادة المطران تقدم الجموع حاملا الصليب المقدس على كتفه يحيط به الاكليروس الارثوذكسي. وما إن وصلت المسيرة الى باحة كنيسة القيامة حتى ابتدات تقرع اجراس كنيسة القيامة حزنا ، فصعد سيادة المطران حاملا الصليب على الدرج الواقع يمين مدخل كنيسة القيامة حيث بارك الحجاج بالصليب المقدس ورفع دعاء خاص ، كما القى سيادته كلمة مقتضبة باليونانية والعربية تحدث خلالها عن أهمية هذا اليوم العظيم وما يعنيه بالنسبة الينا كمؤمنين مرحبا بكافة الحجاج والزوار ومتمنيا لهم اقامة طيبة في ربوع هذه الارض المقدسة سائلا لهم البركة والنعمة من لدن الرب مؤكدا باننا اليوم نسير في طريق الالام ولكن الرب سيفتقدنا بمحبته فنحن نذكر الالام ولكننا نعرف اننا سنصل الى القيامة التي هي قيامة للانسانية باسرها.
نسجد لالامك ايها المسيح فارنا قيامتك المجيدة.

خدمة الغروب
وثم حمل صاحب السيادة الصليب يعاونه الاكليروس الارثوذكس وتم الدخول الرسمي لكنيسة القيامة حيث تم الصعود الى تلة الجلجلة مكان الصلب وهنالك نصب الصليب في الوسط حيث بارك سيادة المطران المؤمنين وابتدات تلاوة الساعات الملوكية ليوم الجمعة العظيمة اما هيكل الجلجلة. يذكر انه شارك في هذه المسيرة وفي هذا الاحتفال اكثر من خمسين الف زائر. الساعة الثالثة عصرا ستقام خدمة الغروب ليوم الجمعة العظيمة في كنيسة القيامة وعند الساعة التاسعة مساء خدمة الجناز والتي تستمر حتى منتصف الليل. عند الساعة الخامسة عصرا ستقام خدمة الجناز في كنائس القدس القديمة وعند الساعة السادسة والنصف في كاثذرائية مار يعقوب.

سبت النور المقدس
ويحتفل غدا بسبت النور حيث سيكون الاحتفال الرسمي عند الساعة الواحدة ظهرا، سيكون هنالك قداس في كاثذرائية مار يعقوب الساعة الثامنة صباحا وفي كنيسة القديسيين وقسطنطين وهيلانه داخل البطريركية الساعة السابعة صباحا لكي يتسنى للجميع التناول قبل النزول الى كنيسة القيامة. ستفتح ابواب كنيسة القيامة عند الساعة العاشرة صباحا وسيسمح للزوار بالدخول بترتيب خاص نظرا للاكتظاظ الشديد في هذا اليوم. وبعد توزيع النور المقدس سيقام قداس السبت العظيم داخل كنيسة القيامة.
كل عام وانتم جميعا بالف خير.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237050.75
BTC
0.51
CNY