الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 04:01

قداس الخميس العظيم المقدس والاحتفال برتبة غسل الارجل في كنيسة القيامة

كل العرب
نُشر: 12/04/12 13:22,  حُتلن: 17:25

تقدم للتناول عدد كبير من ابناء الرعية الارثوذكسية العربية في القدس والالاف من الزوار والحجاج الذين وصلوا الى القدس من كل ارجاء العالم للمشاركة في صلوات الاسبوع المقدس

تحتفل الكنيسة الارثوذكسية اليوم بالخميس العظيم المقدس الذي فيه نتذكر عشاء السيد المسيح مع تلاميذه كما ونتذكر ايضا قيام السيد المسيح بغسل ارجل تلاميذه الاطهار.



منصة خاصة
وفي هذا اليوم العظيم المقدس، أقيم صباح اليوم القداس الاحتفالي البطريركي الكبير في كاثذرائية مار يعقوب للروم الارثوذكس في القدس برئاسة غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، ومشاركة سيادة المطران اريسترخوس السكرتير العام للبطريركية وسيادة المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس وممثل الكنيسة الكرجية وممثل الكنيسة القبرصية بمشاركة لفيف من الكهنة والشمامسة.
في هذا اليوم تقدم للتناول عدد كبير من ابناء الرعية الارثوذكسية العربية في القدس كما والالاف من الزوار والحجاج الذين وصلوا الى القدس من كل ارجاء العالم للمشاركة في صلوات الاسبوع المقدس.
وبعد الانتهاء من القداس خرج الجميع الى باحة كنيسة القيامة، حيث اعدت منصة خاصة حيث تم الاحتفال برتبة غسل الارجل وهو تقليد خاص بكنيسة القدس حيث يقوم غبطة السيد البطريرك بغسل ارجل 12 ارشمندريتا تيمنا بالسيد المسيح الذي بتواضعه ومحبته غسل ارجل تلاميذه.



تلاوة الساعات الملوكية الخاصة بالجمعة العظيمة
وبعد الاحتفال صعد الجميع الى البطريركية على وقع اجراس كنيسة القيامة في احتفال مهيب حيث اختتمت الصلاة في قاعة البطريركية الكبرى.
مساء اليوم ستقام خدمة الالام المقدسة وقراءة الاناجيل الاثني عشر التي تتحدث عن الام السيد المسيح وستقام هذه الخدمة في كافة الكنائس والرعايا لا سيما في كنيسة القيامة وفي كاثذرائية مار يعقوب وفي الكنيسة الدير المركزي وذلك عند الساعة السادسة مساء.
غدا الجمعة العظيمة حيث تذكار صلب السيد المسيح وستقام الصلوات الخاصة بهذا اليوم صباحا ومساء في كنائس القدس لا سيما في كنيسة القيامة.
عند الساعة العاشرة صباحا ستنطلق مسيرة الجمعة العظيمة من دير حبس المسيح مرورا بطريق الآلام وحتى باحة كنيسة القيامة حيث ستتم تلاوة الساعات الملوكية الخاصة بالجمعة العظيمة امام هيكل الجلجلة.
خدمة الجناز في كنيسة القيامة ستقام عند الساعة التاسعة مساء وحتى منتصف الليل وفي كاثذرائية مار يعقوب عند الساعة السادسة والنصف مساء ، اما في كنائس القدس الاخرى فستقام عند الساعة الرابعة عصرا.نسجد لآلامك ايها المسيح فارنا قيامتك المجيدة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
239429.49
BTC
0.52
CNY