الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 02:02

أنقرة تتهم دمشق بانتهاك واضح للحدود المشتركة بين البلدين

كل العرب
نُشر: 10/04/12 14:12,  حُتلن: 17:03

تركيا حالياً تستضيف 25 الف لاجئ في مخيمات موزعة على ثلاث محافظات، وهي عملية مكلفة بحسب اردوغان

اردوغان:

بلادي ستستخدم كل حقوقها بموجب القانون الدولي دون أن يحدد ما اذا كانت تركيا تعتزم اقامة مناطق عازلة أو ممرات انسانية

ماذا على تركيا ان تفعل في حال انتهاك الحدود؟ تركيا ستتصرف طبعاً كغيرها من الدول بموجب القانون الدولي هذا حقنا بموجب القانون الدولي

اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان دمشق بـ"انتهاك" الحدود بين البلدين بعد إطلاق النار من الجانب السوري على مخيم للاجئين في تركيا أمس الإثنين، وينتظر أن يتفقد كوفي عنان اليوم الثلاثاء مخيمات اللاجئين السوريين في جنوب تركيا.
 
 
رجب أردوغان

وصول نحو 700 لاجئ سوري إلى تركيا في يوم واحد
أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء في الصين حيث يقوم بزيارة "أن اطلاق النار من الجانب السوري على مخيم للاجئين في تركيا يشكل "انتهاكاً واضحاً" للحدود بين البلدين. وصرح اردوغان أمام صحافيين في بكين "لقد حصل انتهاك واضح للحدود، وتم التحقق منه... وسنتخذ بالطبع الإجراءات اللازمة"، حسبما نقلت عنه وكالة انباء الأناضول.

حدة التوتر
وتابع اردوغان أن بلاده "ستستخدم كل حقوقها بموجب القانون الدولي" دون أن يحدد ما اذا كانت تركيا تعتزم اقامة مناطق عازلة أو ممرات انسانية، كما أوردت الصحف التركية. وتساءل أردوغان "ماذا على تركيا ان تفعل في حال انتهاك الحدود؟ تركيا ستتصرف طبعاً كغيرها من الدول بموجب القانون الدولي. هذا حقنا بموجب القانون الدولي".
وتصاعدت حدة التوتر الاثنين على الحدود بين تركيا وسوريا حيث أدى اطلاق نار من الجانب السوري الى سقوط جرحى في الأراضي التركية، وذلك عشية زيارة لعنان الذي من المقرر أن يتفقد الثلاثاء مخيمات للاجئين السوريين في جنوب تركيا.

سحب القوات
وتدعو خطة عنان الى وقف القتال تحت إشراف الأمم المتحدة، وسحب القوات الحكومية والأسلحة الثقيلة من المدن التي تشهد احتجاجات، والإفراج عن المعتقلين على خلفية الأحداث والسماح بالتظاهر السلمي. وأعلنت الأمم المتحدة في 2 نيسان/أبريل أن سوريا وافقت على الخطة التي تنص على سحب القوات في موعد اقصاه صباح الثلاثاء تمهيداً لوقف شامل لاطلاق النار بعد ذلك بثمان واربعين ساعة.
ومن المتوقع ان يتوجه عنان عند الساعة 09,00 تغ الى هاتاي على الحدود مع سوريا والتي تضم عدداً من مخيمات اللاجئين، يرافقه نائب رئيس الوزراء التركي بصير اتلاي. كما من المفترض أن يحلق على متن مروحية فوق منطقة كيليس حيث وقع حادث اطلاق النار على الحدود. ومن المقرر أن يغادر عنان تركيا قرابة الساعة 13,00 تغ للتوجه الى ايران بحسب السلطات التركية.

استضافة اللاجئين
وتستضيف تركيا حاليا 25 الف لاجئ في مخيمات موزعة على ثلاث محافظات، وهي عملية مكلفة بحسب اردوغان. واعتبر "لقد انفقنا حتى الان 150 مليون ...ماذا سنفعل اذا ارتفع عدد النازحين الى مئة الف شخص؟" ودعا الأسرة الدولية الى التدخل لصالح اللاجئين.
وأصيب أربعة لاجئين سوريين واثنان من الأتراك هما شرطي ومترجمة في مخيم للاجئين قريب من مدينة كيليس (جنوب شرق) باطلاق نار من الجانب السوري، حسبما أفاد الحاكم المحلي.
وهذه هي المرة الأولى التي يؤدي فيها اطلاق نار من الجانب السوري الى سقوط جرحى في الأراضي التركية منذ بدء الاحتجاجات الشعبية في سوريا في اذار/مارس 2011.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
239683.20
BTC
0.53
CNY