الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 20:01

زحالقة يدين تحويل مقبرة عسقلان إلى موقف سيارات

كل العرب
نُشر: 09/04/12 15:03,  حُتلن: 18:31

النائب جمال زحالقة:

مصير عسقلان هو نموذج لتعامل إسرائيل مع فلسطين ومعالمها الحضارية والثقافية والدينية

السلطات الإسرائيلية سمحت بإنتهاك حرمة مقبرة عسقلان وسيان كانت تفعل ذلك بواسطة جرافاتها أو بغض الطرف عن تحويل المقبرة إلى موقف لمركبات السكان الحاليين في المدينة

أدان النائب جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، تحويل مقبرة مجدل عسقلان التاريخية إلى موقف للسيارات، واعتبر ذلك استهتاراً بالمسلمين وبمقدساتهم وبمشاعرهم الدينية والإنسانية. جاءت أقوال زحالقة بعد الكشف عن أنه في أعقاب بناء سوق بلدي جديد في عسقلان، لجان التجار والزبائن إلى تدنيس المقبرة الإسلامية، وذلك من خلال استخدامها كموقف للمركبات. وتبين أن المقبرة الإسلامية القريبة من السوق قد تحولت إلى موقف للسيارات وسط تجاهل تام لحقيقة كونها مقبرة لها قدسيتها.

 
النائب جمال زحالقة

يذكر أن المقبرة الإسلامية هي مقبرة قديمة استخدمها أهالي مجدل عسقلان قبل تهجيرهم في بداية الخمسينيات بعد أعوام من نكبة 1948. ولاحقا تم هدم السور المحيط بالمقبرة. وعقب د. جمال زحالقة، على تدنيس المقبرة بالقول إن السلطات الإسرائيلية سمحت بإنتهاك حرمة مقبرة عسقلان، وسيان كانت تفعل ذلك بواسطة جرافاتها أو بغض الطرف عن تحويل المقبرة إلى موقف لمركبات السكان الحاليين في المدينة.

ترميم المباني والمقابر
وأضاف زحالقة أن :"مصير عسقلان هو نموذج لتعامل إسرائيل مع فلسطين ومعالمها الحضارية والثقافية والدينية، حيث ترفض البلدية ترميم معالم المدينة التاريخية، وتتركها تنهار من تلقاء ذاتها وحتى تقوم بهدم بعضها بحجة التطوير. لدينا معلومات أكيدة أن بلدية عسقلان تهربت ورفضت عملياً كل التوجهات للسماح بترميم المباني والمقابر والمساجد في مدينة مجدل التاريخية وفي محيطها". وأشار إلى أن بلدية عسقلان قد عملت على مدى سنوات طويلة على محو الطابع التاريخي الفلسطيني لهذا البلد العريق. كما أشار زحالقة إلى أن مقبرة عسقلان تحديدا لها أهمية تاريخية كبيرة. ووجه زحالقة رسالة عاجلة إلى بلدية عسقلان وإلى سلطة الآثار، دعا فيها إلى وقف فوري لانتهاك حرمة المقبرة، والسماح للجمعيات الإسلامية بترميمها والمحافظة عليها. وقال أيضا إن "ادعاءات بلدية عسقلان واهية، ونحن نعرف كيف تقيم إسرائيل الدنيا ولا تقعدها لأي مس ولو بسيط بأي مقبرة يهودية في العالم".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.69
GBP
214397.52
BTC
0.52
CNY