الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 23:01

اقرأوا على صفحات موقع العرب:الحيلة الذكية

أماني حصادية -
نُشر: 09/04/12 11:31,  حُتلن: 12:27

كان عمرو بن العاص يقود جيش المسلمين في طريقه لفتح مصر، أقام عمرو بن العاص معسكره قريبا من قلعة كبير الرومان الذين كانوا يحتلّون مصر في ذلك الوقت. أرسل قائد الجيش الروماني رسوله إلى عمرو بن العاص يطلب منه أن يحضر إلى القلعة ليقابله ويتكلّم معه.

 
صورة توضيحية

وكان القائد الروماني قد اتّفق مع بعض جنوده أن يرموا صخرة كبيرة فوق عمرو بن العاص في اثناء انصرافه من القلعةبعد أن يقابله. وقف الجنود الرومانيون فوق سطح القلعة، واستعدوّا لذلك.

حضر عمرو بن العاص، وقابل القائد الرومانيّ، وتكلم معه، وسمع كلامه. أراد عمرو بن العاص أن ينصرف، وبينما هو في طريقه إلى خارج القلعة، فرأى حركة غريبة بين الجنود الرومانيّين.

شعر عمرو بن العاص بالخطر، وفكر بسرعة في حيلة. وقف مرة واحدة كأنه تذكر شيئا، ثم رجع إلى مكان القائد الرومانيّ، ودخل عليه يسير بخطوات قويّة ثابتة. قال عمرو:جاءني فكرة حسنة، معي في الجيش جماعة من أصحاب رسول الله يسألهم أمير المؤمنين عمر – رضي الله عنه – دائما يستشيرهم قبل أن يفعل أيّ شيء.

سأل القائد الروماني بلهفة: وهل هم معك الآن في المعسكر؟. أجاب عمرو بن العاص: هذا ما جأت من أجله، ما رأيك؟ أذهب اليهم، وأحضرهم لك هنا، لتقول لهم ما ذكرته لي، حتى يفهموا الكلام كما فهمته منك تمام، وتسمع رأيهم.

فرح القائد الروماني بهذه الفكرة، وقال لنفسه:كنت سأقتل قائدا واحدا من المسلمين، الآن سأقتل قائد وجماعة من كبار المسلمين. أعطى القائد الروماني إشارة لجنوده، لينتطروا، ولا يرموا الصّخرة.

مشى عمرو بن العاص إلى خارج القلعة، وسار معه القائد الروماني ليودّعه، وهو ينتظر أن يذهب عمرو بن العاص إلى معسكر المسلمين، ويرجع ومعه أصحابه الكبار.

ذهب عمرو بن العاص إلى معسكر جيشه، وجمع جنوده وذكر لهم الخطّة، كيف يهجمون على القلعة؟ وكيف يفتحون الأبواب؟ واين يقف الحرّاس؟ وأين يختبأ جنود الرومان؟ وأين يقيم قائدهم؟ وفي الصباح قاد عمرو بن العاص جيشه، وهجموا على القلعة، وفتحوا الأبواب ودخلوا، وهزموا جنود الرومان، واستولوا على القلعة.

وبعد وقت قصير كتب الله النّصر للمسلمين، وفتحوا مصر كلّها.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net
 

مقالات متعلقة