الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 02:01

نتنياهو:غزة تحولت الى قاعدة ارهاب ايرانية يجب معالجتها وفك الارتباط كان خطأ

كل العرب
نُشر: 06/04/12 21:20,  حُتلن: 08:04

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو:

فك الارتباط عن قطاع غزة "خلق قاعدة ارهاب ايرانية بجوار حدودنا ويتعين علينا أن نعطي الرأي في كيفية معالجة هذا الامر

لن نعود الى خطوط 67 وهذا أمر يفهمه الجميع لأن العودة الى خطوط 67 تعني أن حائط المبكى سيعتبر منطقة محتلة ويتعين علينا أن نفكك 40 في المائة من سكان القدس

دولة اسرائيل يجب أن تكون قادرة على أن تدافع عن نفسها في وجه هزة اقليمية كبيرة فنحن لا يمكننا أن نتجاهل حقيقة أن كل المنطقة من مضائق جبل طارق وحتى الهند تقريباً وحتى ايران انغمرت بموجة اسلامية متطرفة

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه " يأمل الا يضطر الى تنفيذ عملية عسكرية في قطاع غزة لإعادة ترتيب الاوضاع هناك مشيراً في مقابلة أجرته معه صحيفة معاريف بمناسبة عيد الفصح اليهودي الى أن فك الارتباط عن قطاع غزة "خلق قاعدة ارهاب ايرانية بجوار حدودنا ويتعين علينا أن نعطي الرأي في كيفية معالجة هذا الأمر".


رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو

وأضاف "ما كان ينبغي إجراء فك الارتباط هذا بالطريقة التي جرى فيها فهذا هو الخطأ الاول وهو خطأ جسيم حيث لا يمكن اخلاء منطقة وفقدان السيطرة على المعابر دون ان تمتلىء هذه المنطقة بالصواريخ والمقذوفات الصاروخية الايرانية التي تمطر بعد ذلك على مدن في اسرائيل". وتابع "علينا أن نعرف كيف نتصدى لنتائج فك الارتباط حتى اليوم نجحنا في عمل ذلك ونحن نفهم بأن هذه مشكلة للمستقبل ايضا".

الحفاظ على الكتل الاستيطانية
وحول لقائه الشهر القادم مع سلام فياض وهل هو مؤشر على استئناف المفاوضات؟ قال " كل الوقت قلت أني مستعد لإستئناف الاتصال مع الفلسطينيين وآمل أن يكونوا مستعدين ليس فقط لاستئنافه بل والمواظبة عليه ايضاً".  وحول الاستيطان في الضفة قال "أعربت في خطاب في الكنيست وفي خطابي أمام الكونغرس الأمريكي عن مفهوم جد واضح بموجبه نريد قبل كل شيء الحفاظ على الكتل الاستيطانية الكبرى ولدينا أيضاً مصلحة واضحة في أماكن ذات معنى ديني – قومي لشعبنا وتوجد أيضا اماكن ذات مصلحة أمنية".

العودة الى خطوط 67
وتابع "لن نعود الى خطوط 67، وهذا أمر يفهمه الجميع لأن العودة الى خطوط 67 تعني أن حائط المبكى سيعتبر منطقة محتلة ويتعين علينا أن نفكك 40 في المائة من سكان القدس ". موضحاً "يمكن الافتراض بأن الطرف الاخر سيقدم التنازلات الضرورية: الاعتراف بدولة اسرائيل كدولة الشعب اليهودي، مناطق أمنية وفاصلة والتي باتت أكثر فأكثر أهمية وضرورة كنتيجة للهزة في المنطقة وبالطبع ان تحل مشكلة اللاجئين خارج أراضي دولة اسرائيل" وقال " هذه هي فقط بعض من البنود وانا بشكل عام لم أعتد على اجراء المفاوضات مع نفسي".

"موجة اسلامية متطرفة"
ووزعم أن "ما خلق الجمود في المفاوضات هو التوقع الفلسطيني في أنه يمكنهم أن يطالبوننا بتنازلات كبيرة دون ادارة مفاوضات وحتى قبل أن يديروا المفاوضات:" موضحا " لم أكن مستعدا لذلك، وأصريت بحزم على ذلك وأعتقد بأن العالم يفهم اليوم بأن التنازلات يجب أن تكون من طرفين، ويجب الدخول اليها. والاسرة الدولية تدعو الفلسطينيين للدخول الى المفاوضات".
وأعتقد أن هذه انعطافة جيدة. في نهاية المطاف، لانهائها يجب أن نبدأها. ولانهائها سيكون مطلوباً ليس فقط تنازلات اسرائيلية بل وايضا تنازلات فلسطينية". لنفترض أننا محقون أفلا نصل الى نوع ما الى المنزلق السلس الذي يؤدي بنا الى دولة ثنائية القومية؟ وأوضح " دولة اسرائيل يجب أن تكون قادرة على أن تدافع عن نفسها في وجه هزة اقليمية كبيرة فنحن لا يمكننا أن نتجاهل حقيقة أن كل المنطقة من مضائق جبل طارق وحتى الهند تقريباً وحتى ايران انغمرت بموجة اسلامية متطرفة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
224352.22
BTC
0.52
CNY