الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 17:02

الاحتفال بسبت اليعازر للطوائف المسيحية الارثوذكسية بالقدس بأجواء ايمانية

كل العرب
نُشر: 06/04/12 21:58,  حُتلن: 22:13

جوقة كنيسة القيامة شاركت في الترنيم  باللغة اليونانية وجوقة كاثذرائية مار يعقوب باللغة العربية

لدى وصول المسيرة الى دير الرسل القديسيين كان متواجدا هناك غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث حيث اقيمت صلاة خاصة ورفع الدعاء بمناسبة الاحتفال بسبت اليعازر

القدس – بدأت الطوائف المسيحية الارثوذكسية استعدادتها لإستقبال الأسبوع العظيم المقدس، حيث أن غدا السبت هو سبت اليعازر كما تحتفي الكنيسة الارثوذكسية بعيد البشارة حسب التقويم الشرقي ويوم الاحد هو أحد الشعانين.



وبهذه المناسبة أقيمت عصر اليوم خدمة صلاة الغروب الإحتفالية على قمة جبل الزيتون المطل على المدينة المقدسة وذلك في مزار المصعد الشريف حيث تراس الخدمة سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الارثوذكس يشاركه لفيف من الكهنة والشمامسة وبحضور حشد من المصلين.

مسار الاحتفال
فتم أولا نضح المزار بالماء المقدس ومن ثم اقيمت صلاة الغروب ثم إبتدات تلاوة قانون القديس اليعازر حسب التقليد المتبع في كل عام ومن ثم إبتدا الزياح الاحتفالي بعشية سبت اليعازر من مزار المصعد حتى كنيسة الغاليليا الصغرى حيث المقر البطريركي على جبل الزيتون وذلك على وقع الترانيم الكنسية. ولدى وصول المسيرة الى دير الرسل القديسيين كان متواجدا هناك غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث حيث اقيمت صلاة خاصة ورفع الدعاء بمناسبة الاحتفال بسبت اليعازر.

ختام المسيرة
وعادت المسيرة إلى مزار المصعد حيث اختتمت هناك بكلمة مقتضبه لسيادة المطران الذي شكر الجميع على مشاركتهم ودعاهم للمشاركة في القداس الاحتفالي الذي سيقام صباح السبت احتفاء بسبت اليعازر وعيد البشارة. شارك في هذا الإحتفال سيادة الأسقف ابيفانيوس رئيس دير ماخيرا في قبرص والذي يمثل الكنيسة القبرصية الارثوذكسية في احتفالات الاسبوع العظيم والقيامة في القدس. شاركت في الترنيم جوقة كنيسة القيامة باللغة اليونانية وجوقة كاثذرائية مار يعقوب باللغة العربية.

برنامج الاحتفالات
غدا السبت : الساعة الثامنة صباحا قداس احتفالي في مزار المصعد على جبل الزيتون.
الساعة الثامنة صباحا قداس احتفالي في كنيسة العيزارية والزياح الاحتفالي الى قبر القديس اليعازر.
الساعة الثالثة عصرا خدمة صلاة الغروب عشية احد الشعانين في كنيسة القيامة.
الساعة الخامسة عصرا مسيرة الشعانين الاحتفالية من دير بيت فاجي (الشياح) الى باب الاسباط حيث تختتم المسيرة في كنيسة القديسيين يواكيم وحنه. نرجو من أبناء الرعية المشاركة في هذه الاحتفالات لتاكيد الحضور المسيحي العربي في هذه المدينة المقدسة. غدا سينشر البرنامج التفصيلي لصلوات الاسبوع العظيم من احد الشعانين وحتى احد القيامة واثنين الباعوث. كل عام وانتم بالف خير

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243896.19
BTC
0.53
CNY