الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 14:01

مؤتمر حول موضوع الأضرار في أكاديمية القاسمي باقة الغربية

كل العرب
نُشر: 05/04/12 13:41,  حُتلن: 19:57

القاضي عبد الجواد حاج يحيى  ألقى محاضرة شيقة حول فنون الاستجواب المضاد

المحامي أسف بوزنر تحدث عن قضايا الإهمال الطبي مثل ولادة مولود أو حياة مولود أو حمل معاق بسب إهمال طبي من طرف المستشفى أو الدكتور المعالج

قامت نقابة المحامين فرع باقة وبالتعاون مع أكاديمية ألقاسمي باقة الغربية، يوم3/4/2012، بتنظيم مؤتمر في قاعة المؤتمرات في الكلية لمحامين بمنطقة الخضيرة، المثلث والمنطقة بموضوع تجديدات الأضرار. شارك بالمؤتمر قرابة 50 محامياً بينهم محامون من باقه الغربية، أم الفحم، كفر قرع والخضيرة.



في بداية الأمر رحب رئيس فرع باقة الغربية المحامي حلمي حجوج بالمحامين والحضور لمشاركتهم بالمؤتمر وأثنى على نقابة المحامين التي ساهمت بدورها بتنظيم المؤتمر وإخراجه إلى حيز التنفيذ. كذلك أثنى على التعاون الرائع الذي قدمته أكاديمية ألقاسمي باقة الغربية لإنجاح هذا المؤتمر. بالإضافة أكد على ضرورة إجراء مؤتمرات من هذا القبيل حيث أنها توضح أمور قانونية بالمجال.

إنجاح المؤتمر

بعد ذلك تحدث مندوب الأكاديمية الدكتور محمود خالد مرحباً بالحضور ومعلناً أهمية موضوع المؤتمر عن استعداد أكاديمية ألقاسمي للتعاون مع فرع النقابة في باقة ونقابة المحامين إجمالاً وتمنى لهم دوام التقدم والنجاح بالمؤتمر.

التشهير

بعده تحدث القاضي أمير طوبي، قاضي المحكمة المركزية حيفا، وقد تطرق خلال محاضرته إلى التجديدات بقانون التشهير وكما تطرق إلى أنواع التشهير مثل التشهير الخطي والتشهير الشفهي وعبر المواقع الالكترونية. وأعطى ألقاضي طوبي أمثلة عديدة في هذا المجال من بينها قضية الصحفية ايلانة ديان مع الجندي الذي أتهم بقتل طفلة فلسطينية والإصرار على أنها ماتت، في هذا الملف وعلى الرغم من أن المحكمة كانت قد برأت الجندي من التهمة المذكورة إلا أن المحكمة حددت أن الصحفية لم تشهر سمعة الجندي بحجة أنه في موعد النشر لا زال الخبر صحيحا". في النهاية تحدث القاضي عن المعايير التي يتم بموجبها حكم تعويضات في حالة تقرر أنه كان تشهير.

الاستجواب المضاد
بعد ذلك، تحدث قاضي محكمة الصلح في تل أبيب، القاضي عبد الجواد حاج يحيى، الذي أعطى محاضرة شيقة حول فنون الاستجواب المضاد. حيث نصح المحامين أن يسألوا الشاهد أسئلة قصيرة غير مركبة والأهم أن يحافظوا على كرامة الشاهد كي يتسنى له الاستجابة على جميع الأسئلة المطروحة له. وشد القاضي على ضرورة ممارسة موضوع الاستجواب عن طريق دراسة متكررة لطرق وأصول في الإستجواب المضاد. وفي النهاية نصح القاضي المحامين أن يستعينوا بالقاضي نفسه كي يسأل أحياناً الشاهد أو الطرف الآخر من أجل حسم الملف.

قضايا الإهمال الطبي
وأخيراً تحدث المحامي أسف بوزنر عن قضايا الإهمال الطبي مثل ولادة مولود أو حياة مولود أو حمل معاق بسب إهمال طبي من طرف المستشفى أو الدكتور المعالج. في مثل هذه الحالات نصح المحامي بوزنر أن يتم بداية تشخيص الإهمال والاستعانة بوجهات نظر قانونية وطبية مختصة. في هذا السياق تطرق المحامي بوزنر إلى ملف موجود على طاولة محكمة العدل العليا أمام 7 قضاة للبث في قضية شائكة في موضوع الإهمال الطبي ومن المقرر أن يصدر قرار حتى أواخر شهر أيار المقبل. والجدير بالذكر أنه تم ولأول مرة تحويل الملف إلى لجنة قانونية خارجية كي تعطي وجهة نظر قانونية أخرى لربما تساعد القضاة في اتخاذ قرار. المحامي بوزنر كان أحد أعضاء هذه اللجنة. بالنهاية تطرق المحامي بوزنر إلى المعايير التي يتم بموجبها دفع تعويضات. 
هذا وحظي المؤتمر باهتمام كبير من ناحية المحامين الذين أعربوا عن سعادتهم الكبيرة بجودة محاضرات شيقة وعلى مستوى رفيع وأعربوا عن رغبتهم بالاشتراك بمؤتمرات شبيهة بالمستقبل. بالنهاية ناشد المحامي حلمي حجوج جميع المحامين بأخذ قسط من هذه المؤتمرات ودعاهم للمشاركة بالمؤتمر المقبل. 

مقالات متعلقة