الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 12:02

محلل عسكري: اطلاق الصواريخ من سيناء هي مسألة وقت فقط

كل العرب
نُشر: 05/04/12 16:02,  حُتلن: 09:57

المحلل العسكري الاسرائيلي :

اذا لم تقم اسرائيل بالرد بتصمميم رادع على اطلاق الصواريخ من سيناء وتحبطه سريعا فأنها ستجد نفسها في وضع شبيه بالوضع الذي نشأ في قطاع غزة بعد الانسحاب في 2005

قال المحلل العسكري لصحيفة "يديعوت احرونونت"، رون بن يشاي، ان الصاروخ الذي سقط على ايلات من سيناء، الخميس، يبدو انه اول الغيث وأن تقديرات الجيش و"الشاباك" كانت تفيد بان اطلاق الصواريخ من سيناء هي مسألة وقت فقط.

احباط اطلاق الصواريخ
واضاف بن يشاي في تحليل نشره موقع "واينت" التابع للصحيفة اليوم الخميس، اضاف، ان رئيس الحكومة ووزير أمنه وسائر القيادة السياسية كانوا مدركين للخطر ولاحتمالية وقوعه العالية قريبا، الا ان وقوعه بهذه السرعة لم تساهم في حل الإشكالية الاساسية المتمثلة بكيفية الرد واحباط اطلاق الصواريخ وسائر العمليات العسكرية من سيناء، دون ان يؤدي ذلك الى تدهور خطير في العلاقات مع مصر ودون تعريض معاهدة السلام معها للخطر.
بن يشاي يعتقد ان المصريين لن ينفذوا المهمة لحساب اسرائيل، ليس لأنهم لا يريدون بل لأنهم لا يستطيعون، اذ ان سيطرتهم على شرق سيناء ومركزها هشة وهم يتركزون في حزام الشاطئ الواقع شمالا، مما يحتم على الجيش الاسرائيلي القيام بمهمة احباط اطلاق الصواريخ والعمليات العسكرية الاخرى بنفسه.
عملية التصدي والإحباط تلك تحتاج الى ثلاثة عوامل رئيسية تتمثل، بجدار حدودي فاعل، جمع معلومات دقيقة جوا وبرا والقدرة على تفعيل مصادر نيران ارضية وربما بحرية ايضا ضد خلايا مسلحة واطلاق صواريخ بتجاه اسرائيل.

العمل داخل سيناء
المحلل العسكري الاسرائيلي يعتقد انه اذا لم تقم اسرائيل بالرد بتصمميم رادع، على حد قوله، على اطلاق الصواريخ من سيناء وتحبطه سريعا، فانها ستجد نفسها في وضع شبيه بالوضع الذي نشأ في قطاع غزة بعد الانسحاب في 2005 .
الان يبدو الأمر كأنه حالة فردية وهناك متسع من الوقت لبلورة الرد ولكن اطلاق الصواريخ من سيناء سيتعزز، ليس فقط بالكم بل بمدى الصواريخ وحجم الرأس التفجيري الذي تحمله ودقة الاصابة،كما يقول، اذ ان حماس والجهاد لديهما في غزة صواريخ غراد مطورة وصواريخ "فجر5" ايرانية ومن السهل نقلها الى سيناء عن طريق الانفاق، ما يجعل سكان متسبيه رامون ونيتسانا وغيرها من المناطق تحت مرمى هذه الصواريخ وليس سكان ايلات فقط.
اسرائيل ستحاول طريق مواصلة الضغط الدبلوماسي على القاهرة وعبرها وربما بواسطة الاخوان المسلمين ايضا، كما يفترض الرد ضد اهداف في غزة كما فعلت حتى الان، ولكن المشكلة ستكون اذا كانت الاوامر لا تصدر عبر غزة، بل عن طريق تنظيم مثل القاعدة على سبيل المثال، عندها سيضطر الجيش و"الشاباك" العمل داخل سيناء على كل التعقيدات المرتبطة بذلك.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220819.72
BTC
0.51
CNY