الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 11:02

فريق الربوتيكا لطلاب اورط عسفيا يحصد مرتبة مشرفة بالمسابقة القطرية فيرست

سليمان حلبي- مراسل
نُشر: 03/04/12 10:53,  حُتلن: 13:46

الاستاذ عاطف ملشي  مركز مشروع الروبوت في المدرسة:

ادارة المدرسة تؤمن بأن هذا المشروع ينمي مهارات الإبداع والمثابرة والتعاون لدى المشاركين بالإضافة إلى مهارة حل المشاكل بسرعة قصوى

المسابقة تتناول موضوعاً مختلفاً في كل عام للفت انتباه الطلاب تجاه المشاكل التي تواجه العالم حالياً وتوفر الفرص لشباب الغد على العمل معاً لإيجاد حلول هندسية واقعية باستخدام التكنولوجيا المتقدمة

شارك طلاب الصف الثاني عشر ميخاترونيكا من مدرسة اورط رونسون في عسفيا مؤخراً في مسابقة الدولة للربوتيكا والتي أقيمت في ملعب "نوكيا" لكرة السلة في مدينة تل أبيب، بعد أن قاموا ببناء روبوت حسب الموصفات المطلوبة من اللجنة العالمية. هذا، ويستقبل الطلاب تعليمات عن المسابقة من خلال بث فضائي من قبل خبراء يعملون في وكالة القضاء "الاميركية ناسا"، والذين يمنحون الفرق المشاركة فترة استعداد قصيرة جداً وهي عبارة عن ستة أسابيع فقط لتجهيز الروبوت حسب متطلباتهم.

وتعتبر مدرسة أورط رونسون الثانوية من المدارس المشاركة الدائمة في هذه المسابقة العالمية، فهذه المشاركة الخامسة لها. وتتمحور المسابقة في العمل ضمن مجموعة والتعاون بين متخصصين في عدة مجالات هندسية، إلكترونية، ميكانيكية وبرمجة الحاسوب. وفي بناية الروبوت يشارك طلاب من كافة الصفوف في المدرسة، من اجل بناء جهاز دقيق ومتطور. وقال الاستاذ عاطف ملشي المشرف على هذه المهمة، ومركز مشروع الروبوت في المدرسة: "إن المسابقة تتناول موضوعاً مختلفاً في كل عام وذلك للفت انتباه الطلاب تجاه المشاكل التي تواجه العالم حالياً، وتوفر الفرص لشباب الغد على العمل معاً لإيجاد حلول هندسية واقعية باستخدام التكنولوجيا المتقدمة. نحن نؤمن بأن هذا المشروع ينمي مهارات الإبداع والمثابرة والتعاون لدى المشاركين، بالإضافة إلى مهارة حل المشاكل بسرعة قصوى".

منافسة صعبة
يذكر أن الطلاب الذين شاركوا في المسابقة كانوا من الصف الثاني عشر ميخاترونيكا هم: سامح نصر الدين، ايهاب أبو الزلف، صافي قرا، مروان اسعد، هالة أبو مفلح، اميرة صقر، هالة مصطفى وسند سلوتي. استمرت المسابقة ثلاثة أيام، في مدينة تل ابيب، حيث عمل الفريق بشكل مجموعة متكتلة ومتكاتفة، إذ قام كل طالب بعمله على اكمل وجه تجاه الفريق، الروبوت وسمعة المدرسة.
وجرت المسابقة بين مدارس عديدة من اسرائيل والخارج، واغلب الروبوتات المنافسة قد أعدت بميزانيات ضخمة، لكن مدرسة اورط رونسون بنت روبوت متواضع وبسيط استطاع أن يحتل مرتبة محترمة رغم المنافسة الصعبة التي تلقاها من المدارس الاخرى. من الجدير ذكره أن طلاب المدرسة قد حضروا الى موقع المباراة في اليوم الثالث لتشجيع ودعم المجموعة بمرافقة مربية الصف المربية هدى خير (حلبي)، والمدير التربوي الاستاذ صالح حسون، وبهذه المناسبة نشكر مديرة المدرسة الدكتورة سعاد أبو ركن على دعمها لإنجاح مشروع المسابقة.

مقالات متعلقة